بقیة امتیازات المسیح (علیه السلام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 48 ـ 49 1ـ أکانت معجزات المسیح عجیبة؟

بعد أن ذکرت الآیات السابقة أربع صفات للمسیح (علیه السلام) (وجیهاً فی الدنیا والآخرة ومن المقربین ویکلم الناس فی المهد، ومن الصالحین) شرعت هاتان الآیتان بذکر صفتین اُخریین من صفات هذا النّبی العظیم، فالاُولى تقول: (ویُعلّمه الکتاب والحکمة والتوراة والإنجیل ) ففی البدایة تشیر إلى تعلیمه الحکمةوالعلم بشکل عام، ثمّ تبیّن مصداقین من مصادیق الکتاب والحکمة، وهماالتوراة والإنجیل.

إنّ الذین یختارهم الله لقیادة الناس وهدایتهم، لا بدّ أن یکونوا فی أعلى درجة من العلم والمعرفة وأن یقدّموا أسمى التعالیم والقوانین البنّاءة، ثمّ بعد ذلک علیهم أن یظهروا أدلّة واضحة على علاقتهم بالله، لتوکید مهمّتهم. وبهاتین الوسیلتین تکتمل عملیة هدایة الناس، وفی الآیات أعلاه تمت الإشارة إلى هذین الأمرین. ففی الاُولى کان الکلام عن علم المسیح وکتبه السماویة وفی الآیة الثانیة إشارة إلى معجزاته العدیدة، ثمّ تبیّن الهدف من کلّ ذلک وهو هدایة بنی إسرائیل المنحرفین (ورسولاً إلى بنی إسرائیل ). (1)

 

من الجدیر بالذکر أنّ الآیة تفید أنّ رسالة عیسى کانت موجّهة إلى بنی إسرائیل فقط، وهذا لا یتنافى مع کونه من اُولی العزم، لأنّ اُولی العزم هم الأنبیاء الذین جاؤوا بدین جدید، حتى وإن لم یکن عالمیّ الرسالة، وقد جاء فی تفسیر «نور الثقلین» حدیث عن إقتصار رسالة عیسى على بنی إسرائیل (2) .

إلاَّ أنّ بعض المفسّرین یرون احتمال عالمیة رسالة المسیح، وأنّها لم تکن محصورة ببنی إسرائیل، على الرغم من أنّ بنی إسرائیل کانوا على رأس الذین اُرسل إلیهم لهدایتهم، یورد المرحوم العلاّمة المجلسی فی «بحار الأنوار» أخباراً عن اُولی العزم من الأنبیاء تؤیّد أنّها کانت رسالات عالمیة (3) .

ثمّ تضیف الآیة (أنی قد جئتکم بآیة من ربکم ) (4) ولیست آیة واحدة، بل آیات عدیدة (لأن التنوین جاء هنا لبیان عظمة هذه الآیة، لا لبیان وحدتها».

ولمّا کانت دعوة الأنبیاء فی الحقیقة دعوة إلى حیاة حقیقیة، فإنّ هذه الآیة ـ عند بیان معجزات السیّد المسیح (علیه السلام) ـ تبدأ بذکر بثّ الحیاة فی الأموات بإذن الله، وتقول على لسان المسیح (علیه السلام): (أنّی أخلق لکم من الطین کهیئة الطیر فأنفخ فیه فیکون طیراً بإذن الله ).

إنّ قضیة إحیاء الموتى التدریجی بإذن الله لیست عویصة، لأنّنا نعلم أنّ جمیع الکائنات الحیّة مخلوقة من التراب والماء، إلاَّ أنّ المعجزة فی أن هذا الخلق الذی تحقّق على إمتداد سنوات طویلة، فما الذی یمنع من أن یکثّف الله تلک العوامل والأسباب بحیث تتمّ مراحل الخلق بسرعة فائقة، ویتحوّل الطین إلى کائن حی؟

بدیهیّ أنّ تحقّق هذا الأمر فی ذلک المحیط، وفی أی محیط آخر، سند حیّ ودلیل واضح على علاقة صاحب المعجزة بعالم ما وراء الطبیعة، وعلى قدرة الله اللامتناهیة.

ثمّ تشیر إلى معالجة الأمراض الصعبة العلاج أو التی لا علاج لها، وتقول على لسانه: (واُبرئ الأکمه والأبرص (5) وأُحی الموتى بإذن الله ). لاشکّ أنّ القیام بکلّ هذه الأعمال وخاصّة لدى علماء الطبّ فی ذلک الزمان کان من المعجزات التی لا یمکن إنکارها.

بعد ذلک تشیر إلى إخباره عن أسرار الناس الخافیة، فلکلّ امرىء فی حیاته بعض الأسرار التی لا یعرف الآخرون شیئاً عنها، فإذا جاء من یخبرهم بما أکلوه، أو ما ادّخروه، فهذا یعنی أنّه یستقی معلوماته من مصدر غیبی: (واُنبّئکم بما تأکلون وما تدّخرون فی بیوتکم ) وأخیراً یقول إنّ هذه کلّها دلائل صادقة للذین یؤمنون منکم: (إنّ فی ذلک لآیةً لکم إن کنتم مؤمنین ).


1. وقعت الجملة أعلاه فی تقدیر فعل مثل «یجعله» وهنا احتمالات اخرى فی هذا المجال أیضاً.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 343.
3. بحار الأنوار، ج 11، ص 28 و32 و33; وأصول الکافی، ج 1، ص 175 و224.
4. حذفت کلمة «جعله» والتقدیر: (کلّمهم بأنّى).
5. «اکمه» قیل إنّه یعنی أعمى، وذهب بعض إلى أنّه العشو اللیلی، ولکن أغلب المفسّرین وأرباب اللغة ذهبوا إلى أنّه یعنی الأعمى منذ الولادة، وبعض ذهب إلى أکثر من ذلک بأنّ المراد هو عدم وجود أصل العین.

 

 

سورة آل عمران / الآیة 48 ـ 49 1ـ أکانت معجزات المسیح عجیبة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma