الحکومات الصالحة والطالحة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
بیده کلّ شیءبحث

یُطرح هنا سؤال هام یقول: قد یستنتج بعضهم من هذه الآیة أنّ من یصل إلى مرکز الحکم، أو یسقط منه، فذلک بمشیئة الله، ومن هنا فلابدّ من قبول حکومات الجبّارین والظالمین فی التاریخ مثل حکومات جنکیز خان وهتلر وغیرهما، بل إنّنا نقرأ فی التاریخ أنّ

«یزید بن معاویة» ـ تبریراً لحکمه الشائن الظالم ـ استشهد بهذه الآیة (1) ، لذلک نرى فی کتب التفسیر توضیحات مختلفة بشأن هذه الشبهة، من ذلک أنّ الآیة تختصّ بالحکومات الإلهیّة، أو أنّها تقتصر على حکومة رسول الله (صلى الله علیه وآله) التی أنهت حکم جبّاری قریش.

ولکن الآیة تطرح فی الواقع مفهوماً عامّاً یقضی أنّ جمیع الحکومات الصالحة وغیر الصالحة مؤطّرة بقانون مشیئة الله، ولکن ینبغی أن نعلم أنّ الله قد أوجد مجموعة من الأسباب للتقدّم والنجاح فی العالم، وأنّ الاستفادة من تلک الأسباب هی نفسها مشیئة الله، وعلیه فإنّ مشیئة الله هی الآثار المخلوقة فی تلک الأسباب والعوامل، فإذا قام ظَلَمة وطغاة ـ مثل جنکیز ویزید وفرعون ـ باستغلال أسباب النجاح، وخضعت لهم شعوب ضعیفة وجبانة، وتحمّلت حکمهم الشائن، فذلک من نتائج أعمال تلک الشعوب وقد قیل: کیفما کنتم یولّى علیکم.

ولکن إذا کانت هذه الشعوب واعیة، وانتزعت تلک الأسباب والعوامل من أیدی الجبابرة وأعطتها بید الصلحاء، وأقامت حکومات عادلة، فإنّ ذلک أیضاً نتیجةً لأعمالها ولطریقة استفادتها من تلک العوامل والأسباب الإلهیّة.

فی الواقع، أنّ الآیة دعوة للأفراد والمجتمعات إلى الیقظة الدائمة والوعی واستفادة من عوامل النجاح والنصر، لکی یشغلوا المواقع الحسّاسة قبل أن یستولی علیها اُناس غیر صالحین.

خلاصة القول: إنّ مشیئة الله هی نفسها عالم الأسباب، إنّما الاختلاف فی کیفیة استفادتنا من عالم الأسباب هذا.

فی الآیة التالیة ولتأکید حاکمیة الله المطلقة على جمیع الکائنات تضیف الآیة:

1 (تولج اللیل فی النهار وتولج النهار فی اللیل... ).

وبهذا تذکر الآیة بعض المصادیق البارزة على قدرة الله تعالى، ومنها مسألة التغییر التدریجی للّیل والنهار، بمعنى أن اللیل یقصر مدّته فی النصف من السنة، وهو ما عُبّر عنه بدخوله فی النهار، بینما یطول اللّیل ویقصر النهار فی النصف الثانی من السنة، وهو دخول وولوج النهار فی اللّیل، وکذلک اخراج الموجودات الحیة من المیّتة وبالعکس، وکذلک الرزق الکثیر الذی یکون من نصیب بعض الأشخاص دون بعض، کلّها من علائم قدرته المطلقة.

 


1. تفسیر المیزان، ج 3، ص 143.

 

بیده کلّ شیءبحث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma