روح الدین التسلیم للحقّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 19منشأ الإختلافات الدینیة

«الدِین» فی الأصل بمعنى الجزاء والثواب، ویطلق على «الطاعة» والإنقیاد للأوامر، و«الدین» فی الاصطلاح: مجموعة العقائد والقواعد والآداب التی یستطیع الإنسان بها بلوغ السعادة فی الدنیا، وأن یخطو فی المسیر الصحیح من حیث التربیة والأخلاق الفردیة والجماعیة.

«الإسلام» یعنی التسلیم، وهو هنا التسلیم لله، وعلى ذلک، فإنّ معنى (إنّ الدِین عند الله الإسلام ): إنّ الدین الحقیقی عند الله هو التسلیم لأوامره وللحقیقة، فی الواقع لم تکن روح الدین فی کلّ الأزمنة سوى الخضوع والتسلیم للحقیقة.

وإنّما أطلق اسم «الإسلام» على الدِین الذی جاء به الرسول الأکرم لأنّه أرفع الأدیان.

وقد أوضح الإمام علی (علیه السلام) هذا المعنى فی بیان عمیق فقال: «لأنسبنّ الإسلام نسبة لم ینسبها أحد قبلی: الإسلام هو التسلیم، والتسلیم هو الیقین، والیقین هو التصدیق، والتصدیق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل» (1) .

فالإمام فی کلمته هذه یضع للاسم ستّ مراحل، أولاها التسلیم أمام الحقیقة، ثمّ یقول إنّ التسلیم بغیر یقین غیر ممکن (إذ أنّ التسلیم بغیر یقین یعنی الاستسلام الأعمى، لا التسلیم الواعی). ثمّ یقول إنّ الیقین هو التصدیق (أی أنّ العلم وحده لایکفی، بل لابدّ من الإعتقاد والتصدیق القلبیّین) والتصدیق هو الإقرار (أی لا یکفی أن یکون الإیمان قلبیّاً فحسب، بل یجب إظهاره بشجاعة وقوّة)، ثمّ یقول إنّ الإقرار هو الأداء (أی أنّ الإقرار لا یکون بمجرّد القول باللّسان، بل هو التزام بالمسؤولیة)، وأخیراً یقول إنّ الأداء هو العمل (أی إطاعة أوامر الله وتنفیذ البرامج الإلهیّة) لأنّ الالتزام وتحمّل المسؤولیة لا یعنیان سوى العمل، أمّا الذین یسخّرون کلّ قواهم وطاقاتهم فی عقد الجلسات تلو الجلسات وتقدیم الإقتراحات وما إلى ذلک من الاُمور التی لا تتطلّب سوى الکلام فلا هم تحمّلوا التزاماً ولا مسؤولیة، ولا هم وعوا روح الإسلام حقّاً.

هذا أجلى تفسیر للإسلام من جمیع جوانبه، ثمّ إنّ الآیة تذکر علّة الاختلاف الدینی على الرغم من الوحدة الحقیقیة للدین الإلهی وتقول:

(وما اختلف الذین اُوتوا الکتاب إلاَّ من بعد ما جاءهم العلم بغیاً بینهم ).

فعلى هذا إن الاختلاف ظهر أوّلاً: بعد العلم والإطلاع على الحقائق، وثانیاً: کانت الدوافع لذلک هی الظلم والطغیان والحسد، فالیهود اختلفوا فی خلیفة موسى ابن عمران (علیه السلام)واقتتلوا بینهم، والمسیحیون اختلفوا فی أمر التوحید حیث خلطوه بالشرک والتثلیث، وقد اختلف کلّ منهما فی أمر الإسلام ودلائل صدق النّبی الواردة فی کتبهم، فقبل بعضهم وأنکر آخرون.

والخلاصة إنّ لکلّ دین سماوی دلائله الواضحة التی لا تترک إبهاماً أمام الباحث عن الحقیقة، فالنبیّ الأکرم (صلى الله علیه وآله) مثلاً ـ بالإضافة إلى أنّ المعجزات والدلائل الواضحة فی نصوص دینه تؤکّد صدقه ـ وردت أوصافه وعلاماته فی الکتب السماویة السابقة التی بقی قسم منها فی أیدی الیهود والنصارى، ولذلک بشّر علماؤهم بظهوره قبل ظهوره، ولکنّهم بعد أن بُعث رأوا مصالحهم فی خطر، فأنکروا کلّ ذلک، یحدوهم الظلم والحسد والطغیان.

(ومن یکفر بآیات الله فإنّ الله سریع الحساب ).

هذا بیان لمصیر أمثال هؤلاء الذین لا یعترفون بآیات الله، إنّهم سوف یتلقّون نتائج عملهم هذا، فالله سریع فی تدقیق حساباتهم (2. .

 

المراد من «آیات الله» فی هذه الآیة ما یشمل جمیع آیاته وبراهینه وکتبه السماویة، ولعلّها تشمل أیضاً الآیات التکوینیة فی عالم الوجود، وما ذکره بعض المفسرین من أنها تعنی آیات التوراة والإنجیل خاصة، لا دلیل علیه.


1. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 125، واُصول الکافی، ج 2، ص 45، (مع تفاوت یسیر).
2. انظر تفسیر الآیة 202 من سورة البقرة بشأن معنى «سریع الحساب».

 

سورة آل عمران / الآیة 19منشأ الإختلافات الدینیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma