جاء فی تفسیر علی بن إبراهیم (1) أنّه بعد نزول آیات الربا جاء «خالد بن الولید» إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقال: کانت لأبی معاملات ربویة مع بنی ثقیف، فمات ولم یتسلّم دَینه، وقد أوصانی أن أقبض بعض الفوائد التی لم تدفع بعد، فهل یجوز لی ذلک؟ فنزلت الآیات المذکورة تنهى الناس عن ذلک نهیاً شدیداً.
وفی روایة اُخرى أنّه بعد نزول هذه الآیة قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «ألا کلّ ربا من ربا الجاهلیة موضوع، وأول ربا أضعه ربا العبّاس بن عبدالمطّلب» (2) .
یتضح من هذا أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی حملته لإلغاء الدیون الربویة فی الجاهلیة قد بدأ بأقربائه أوّلاً. وإذا کان بینهم أشخاص أثریاء مثل العبّاس ممّن کانوا مثل غیرهم یتعاطون الربا فی الجاهلیة، فقد ألغى رسول الله (صلى الله علیه وآله) ـ أوّلاًـ ربا هؤلاء.
وجاء فی الروایات أن النّبی (صلى الله علیه وآله) بعد نزول هذه الآیات أمر أمیر مکّة بأنّه لو استمر آل المغیرة الذین کانوا معروفین بالربا فی عملهم فلیقاتلهم (3) .