الوقایة والعلاج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المشاکل الجنسیة للشباب
المسألة المهمة«4» الوصایا العشرة

الآن وبعد وضوح هذه الحقائق، نلفت أنظار الشباب الأعزّاء إلى الأمور التالیة لأجل الوقایة من بروز هذه العادة أو علاجها فیما إذا ابتلوا بها - لا سمح الله -:

1 - إنّ الموضوع الأوّل الذی یجب أن ینتبه إلیه المصابون هو إمکان القضاء على هذه العادة ذات الآثار الوخیمة - شأنها شأن کل عادة فاسدة أُخرى - إذا عولجت بصورة صحیحة، ویشهد بذلک الأطباء وکثیر من الأفراد الذین کانوا مصابین بها.

الجدیر بالذکر هو أنّ أکثر الآثار الوخیمة التی نتجت عنها سترتفع بعد مدّة قصیرة من ترکها، لأنّ نمو الشباب المتزاید یستطیع أن یعوّض أکثر ما فقده الجسم فی الماضی (لا نقول کلّ ما فقده الجسم بل نقول أکثره).

وکما أنّ جراحات الأطفال والشباب تلتئم بسرعة فإنّ آثار هذا العمل الوخیمة سترتفع بعد مدّة قصیرة من ترکه.

والواقع یخطئ أولئک المصابون الذین یشعرون بالیأس من تحسّن حالتهم وتماثلهم للشفاء، فإنّ الیأس والتردد یشکل أکبر عقبة فی طریق بشفائهم.

وبناء على ما تقدّم فإنّ أهم وأول موضوع یجب أن یؤمن به هؤلاء هو إمکان ترک هذه العادة المشؤومة والتخلّص من عواقبها الوخیمة.

الآن وقد وضع القدم الأوّل فی طریق علاج هؤلاء المبتلین یجب علینا أن نعد أنفسنا لامتثال الوصیة الأولى.

 

2 - یعتقد الأطباء عموماً بضرورة التحلی بالعزم والارادة لترک کل عادة، ربّما تعتقد -أیها القارى - بأنّ هذا الموضوع موضوع بسیط وطبیعی ولکننا نقول لک بأنّ هذا الموضوع مهم ومؤثر أکثر مما تتصوّر.

وقبل أن تعقد العزم یجب أن تفکّر بأضرار مواصلة هذا العمل الخطر وتدقق فی أضراره المذکورة فی البحوث الماضیة وتتمثل العواقب الوخیمة التی تنتظر الأشخاص المعتادین علیه، وبالنظر إلى القدرة العظیمة المودعة عند کل إنسان - وخاصة عند الشباب - یجب أن تتخذ القرار الحاسم الذی لا رجعة فیه.

أنا أعلم ان بعض الشباب المُصابین سیعترضون علیّ حتماً بقولهم «نحن لا نقدر على اتخاذ أی قرار لأنّ القدرة علیه قد سلبت منّا، فلقد عزمنا مراراً وفشلنا»!

نحن نعترف باعتراضکم هذا ونقرّه ولکنکم یجب أن تدققوا فی أمرنا بصورة کاملة أنا أسأل هؤلاء الأفراد: «هل أجریتم هذا العمل أمام أبیکم أو أمکم أو أخیکم أو مدرّسکم أو أمام أی شخص محترم آخر؟

حتماً سیکون الجواب: کلا.

اسأل : لماذا؟

ستقولون : إنّ هذا العمل مخجل!

أقول : یعنی تریدون أن تقولوا: باعتبار أن هذا العمل مخجل فقد صممنا على أن لا نمارسه أمام هؤلاء!

إنّ هذا الموضوع یثبت بصورة جلیّة بأنّکم لا تندفعون أبداً نحو هذا العمل بدون اختیار وبدون إرادة (کما تتخیلون).

إذا کنتم تمارسون بدون احتیار منکم وبدون إرادتکم فإنّ حضور هؤلاء الأشخاص وعدم حضورهم لا یؤثر شیئاً!

یجب علیکم أن تقووا (ارادتکم القویة) التی تستعملونها فی هذه الموارد إلى کل مکان، إنّ هذه القابلیة موجودة فیکم فلماذا لا تستفیدون منها؟

لا تنسوا أیضاً بأنّ الله حاضر فی کل مکان، وأنتم فی حضوره أینما کنتم، فهل من المناسب ممارسة هذا العمل الشنیع أمام مثل هذا الخالق؟!

من الطریف جداً إننا نقرأ عن الإمام الصادق(علیه السلام) انّه إذ سأله رجل: «مسکین فلان فقد ابتلى (بانحراف جنسی) - نوع آخر غیر هذه العادة - ولا إرادة له».

فأجابه الإمام غاضباً : ماذا تقول؟! هل هو مستعد لممارسة هذا العمل أمام الناس؟!

فقال : کلا.

فقال الإمام : فقد علم بأنّ ممارسته باختیاره وإرادته؟...

وأمّا البعض الذین یقولون بأننا «عزمنا مراراً وفشلنا» فنحن نقول لهم بصراحة: بأنّ فشل العزم لیس معناه إنعدام آثاره جمیعاً فی وجود الإنسان.

إنّ هذا التصمیم الفاشل نفسه یخلف ترسّبات فی أعماق روح الإنسان، یهیئ جواً لتصمیم نهائی أقوى منه.

فمثلا یحاول الإنسان فی کثیر من الأوقات أن یصعد جبلا أو أن یعبر بسیارته طریقاً ضیقاً مرتفعاً، ومن الممکن أن یفشل فی المرّة الأُولى والثانیة وربّما فی العاشرة أیضاً ولکنه سیوفّق فی النهایة.

إنّ فشل الإنسان فی المحاولات الأولى لیس معناه انه لم ینجز أی عمل خلالها بل هو فی کلّ واحدة من المحاولات الفاشلة قد تعلم شیئاً وادخر قوّة حتى فاز فی النهایة.

یقول العُلماء : لأجل حفظ قطعة شعریة أو نثریة ربّما لزمت قراءتها خمس مرّات ولکن بعد أن تغیب عن ذهن الإنسان فحفظها لا یستلزم قراءتها وتکرارها خمس مرّات بل ربّما تکفی قراءتها ثلاث مرّات، یعنی أن ترسّبات التصامیم والذکریات الماضیة باقیة فی روح الإنسان دائماً، وکلّ المسائل المربوطة بروح الإنسان فی هذا النمط.

على هذا الأساس، إذا کنت قد عزمت وفشلت حتى ولو لمرّات کثیرة هیئ نفسّک الآن لعزم قاطع من أجل ترک کل اعتیاد فاسد وأعد کل قواک المعنویة وخاصة إیمانک بالله.

الآن وقد أخذت قرارک النهائی، هیّئ نفسک لإجراء الدساتیر الآتیة بصورة دقیقة.

 

المسألة المهمة«4» الوصایا العشرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma