«5» عقبات الحیاة الزوجیة السبع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المشاکل الجنسیة للشباب
«4» الشروط التی تثقل کاهل الشباب«6» الآباء والاُمّهات المتزمّتون

* إنّ کثیراً من القضایا التی نراها من الضرورات المؤلمة التی لا یمکن اجتنابها، إنّما هی إفرازات لأفعالنا التی تفتقر إلى المنطق، التی یمکن تفادیها واجتنابها.

* وکثیر من المصائد التی نظن بأنّ ید التقدیر قد ألقتها فی طریقنا، إنّما هی سلاسل صنعنا حلقاتها بأیدینا.

* وأخیراً فإنّ أغلب مشاکل حیاتنا إنّما هی حوادث خیالیة ساذجة لا ترقى أبداً إلى مستوى المشاکل الواقعیة.

یُقال انّ «رستم» بطل الاُسطورة الإیرانیة أراد أن یفتح بعض المناطق الإیرانیة التی لم یوفّق لفتحها غیره من الأبطال، فلما توجه إلى هذه المناطق واجه سبع عقبات خطیرة بحیث أن کل واحدة منها کانت أخطر من الاُخرى، فکان یصادف شیطاناً أبیض مرة; وزماناً کان یلتقی بثعبان عظیم، وثالثة کان یواجه سحرة مخیفین ولکنه أخیراً فاز بمهارته وشجاعته وعبر هذه العقبات والموانع.

إنّ هذه الاُسطورة الشعریة الجمیلة التی نظّمها فردوسی - شاعر الحماسة الإیرانی المعروف - تجسم کثیراً من مشاکل البشر وتوضّح الطرق الصحیحة والسلیمة للتغلّب علیها.

إنّ مسألة الزواج وعبور عقباته لیست بأهون من عبور رستم من تلک العقبات، إلاّ أنّ عدم استطاعة الشباب اجتیاز عقبة الزواج، إما لأنّهم لا یملکون الشجاعة والقدرة التی کان یملکها رستم أو لأنّهم لم یصمموا على اجتیازها.

قد قلنا سابقاً ان هذه المسألة الإجتماعیة قد خرجت من صورتها الأصلیة الطبیعیة المفیدة النافعة واتخذت لها شکلا آخر قبیحاً، فأکثر شکوى الشباب والآباء والاُمهات من الزواج إنّما یرجع إلى هذه الصورة القبیحة القاتمة، وإلاّ فإنّ أساس الزواج أسهل وأظهر وأقدس من أن تتقدمه هذه المشاکل أو تلتحق به.

 

إنّ حکم الزواج - بالنسبة إلى کثیر من الشباب - مع الشروط الحالیة کحکم الذهب المستخرج من المنجم المخلوط بمواد زائدة کثیرة بحیث ان استخراجه وتصفیته لا یکون مقروناً بالنفع والفائدة.

إنّ المواد الطارئة على الزواج هی الغیرة والقیم الزائفة والعادات الفاسدة والتقالید البالیة والحصول على الشخصیة والشرف الخیالی.

لقد فقد الزواج فی خضم هذه المشاکل صورته الحقیقیة الناصعة لیتحول الى عفریت یخیف شبحه کلّ شیء والأسوء من ذلک هو ندرة الأشخاص الذین تتوفّر فیهم روح المقاومة ضد شروطه وهذه الندرة أقل بین المثقفین عنها بین الأمیین، وأضعف بین المتمدنین عنها بین القدماء.

إنّ کثیراً من الأفراد الذین یقنعون أنفسهم بهذا الإستدلال وهو (أنه کم مرة یتزوج الإنسان فی حیاته حتى یتزوج بصورة بسیطة؟ دعنا نصل إلى آمالنا واُمنیاتنا وأهدافنا...)، غفلوا عن أن هذا الإستدلال الفاسد یشکل أعظم سد فی طریق سعادتهم وسعادة کثیر من أمثالهم.

یجب على الشباب أن یجتازوا هذه العقبات والموانع الموجودة فی هذا الطریق الطویل بکل شجاعة وبطولة، وأن یفتحوا هذه الطلاسم التی تعترضهم، ولیس من العجیب إذا قلنا إنّ مشاکل الزواج یمکن أن نجملها بهذه الاُمور السبعة:

1 - المطالب (التوقعات) اللامحدودة التی تتوقعها البنات من الأولاد وبالعکس، والآباء من الاُمهات وبالعکس.

 

2 - التفتیش عن الإعتراضات الکثیرة المصطنعة من قِبل الآباء والاُمّهات والأقرباء والأصدقاء.

3 - المهر الباهض.

4 - تشریفات مراسم الزواج الزائدة.

5 - الإعتراضات التافهة حول مستوى شأن العائلتین وتکافؤهما فی هذه الناحیة.

6 - العشق الملتهب الفض الذی لا یمکن السیطرة علیه.

7 - الوساوس الکثیرة عند الطرفین وعدم إیمان کل منهما بالآخر فی أنه سوف لا یخونه فی المستقبل.

عندما نفکّر وندقق فی هذه المشاکل السبع المتقدمة نجد أنها لا ترتبط بأصل مسألة الزواج وإنّما ترتبط بمواده الخارجیة الزائدة.

فمثلا لو نظرنا إلى العقبة الخامسة من هذه العقبات - وهو التکافئ - الذی یشکل مانعاً مهماً فی طریق زواج الکثیرین فإننا سوف لا نجده سوى شیء محرّف عن الحقیقة والواقع.

 

إنّ الشاب الذی عرّف نفسه بأنه فی سن الثلاثین وأنه مهندس فی النفط وأن له مرتباً کافیاً، کان یشکو من أنه لحد الآن لم یوفّق فی أن یتزوج، کان یقول: أنا لا أستطیع أن انتخب زوجة من أی عائلة مهما کانت، یجب أن أنتخب من عائلة محترمة تتمتع بالمستوى الذی أتمتع به، وعندما کنت أتردّد إلى هذا النوع من العوائل فإنها کانت تشترط علیّ شروطاً باهضة، ومراسم خاصة للزواج بحیث لا یستطیع أن یحسب مخارج هذه الشروط سوى آلة حاسبة الکترونیة.

قلت : ما هو هدفک من «الشخصیة والإحترام»؟ هل أنّ القراءة والکتابة والثقافة کافیة؟

أنا أرشدک إلى عوائل کثیرة تحتضن بنات دارسات مثقفات، لائقات ومستعدات بأن یتزوجن من أمثالک.

أم أن هدفک من الشخصیة وجود الصفات الإنسانیة العالیة والقیم الأخلاقیة السامیة أو التمتع بالممیزات الجسمیة والبدنیة الجذّابة؟

 

ومع ذلک فإنّ فی وسط العوائل غیر الثریة النجیبة تتوفر مثل هذه البنات بکثرة.

غیر أنی لا أظن أن هدفک أی من هذه الاُمور المذکورة، بل إنّ هدفک من عائلة ذات شخصیة ومحترمة هو أن یکون عم البنت رئیساً لدائرة وابن عمها مدیراً لاُخرى وأبوها وأُمها من الأثریاء یملکان سیارة و... ألیس کذلک؟ لقد أدرکت أنّ هذا هو مراده.

فقلت له : أنتم الذین ارتکبتم مثل هذا الإشتباه الکبیر فی الحیاة ووزنتم شخصیتکم بهذه الاُمور ولم تزنوها على صعید الواقع الإنسانی، یجب أن تتحملوا هذا الألم والزجر.

المسألة المهمة التی تجلب نظرنا فی الروایات الإسلامیة هی أنّ هذا المفهوم الخاطئ الذی کان رائجاً بین القبائل والطبقات الإجتماعیة فی العصر الجاهلی، قد عارضه الإسلام معارضة شدیدة ووصف عموم النساء والرجال، البنات والأولاد بالسواسیة حیث جاء فی الروایات «المؤمن کفؤ المؤمن» فکلّ فرد مؤمن مهما کانت قبیلته وعائلته کفؤ للمؤمن الآخر.

وعلى هذا الأساس فإنّه إذا ارتفعت قشور الزواج الخیالیة المرتبطة بالمستویات العائلیة والطبقات الإجتماعیة فستحل عقدته مؤکداً.

 

 

«4» الشروط التی تثقل کاهل الشباب«6» الآباء والاُمّهات المتزمّتون
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma