طریق ملیء بالمخاطر فی حیاة الشباب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المشاکل الجنسیة للشباب
«7» لمن الاختیار: الابناء أم الاباء؟تحت الأستار الشاعریة للعشق

قالوا عن العشق کثیراً، وتحدثوا عن عظمته کما تحدثوا عن الأمراض والجنون الناتجة عنه، ولعلها الکلمة الأوفر حظاً فی الاسهاب عنها بهذه التعابیر المختلفة والمتناقضة. وصف أحد الکتّاب (کوته الألمانی) العشق بأنّه عظیم إلى درجة بحیث انه قال: العشق دلیل الحیاة، وسعادة خالدة.

وقال «هزیه» : العشق معمار العالم.

أما «توماس مان» فقد تحدّث عن معجزات العشق، فیعتقد بأنّ العشق «یجعل الروح أکثر قوّة والإنسان أکثر سعادة».

وقد ذهب بعض الفلاسفة الشرقیین إلى أکثر من هذا، فقد اعتقد بعضهم بأنّ: کل حرکة فی هذا العالم ناشئة عن نوع من العشق، حتى حرکات الأفلاک والمجرّات العلویة.

وبالطبع لو فسّرنا هذه المفردة بمعناها الواسع الشامل - أی کل نوع من أنواع الجذب والانفعال - کان لابدّ من تأیید هذه الأقوال، فلیس هنالک ألهب من العشق.

وعلى العکس من ذلک فإننا نجد بعض الفلاسفة والکتّاب قد حملوا على العشق حملات شعواء ووصفوه بأوصاف قبیحة، حتى عدّوه مرضاً من الأمراض الخبیثة.

یقول أحد کتّاب الشرق المعروفین: «العشق مثل مرض السل والسرطان، مرض مزمن یجب أن یفر منه الإنسان العاقل»!

أمّا العالم الفلکی المعروف «کوبرنیک» الذی حاول أن یبقی بعض الشیء فی ازدرائه للعشق فقال: «إذا لم نقل بأنّ العشق نوع من الجنون فهو عصارة العقول الضعیفة».

وقد اعتقد «کارلایل» بأنّ العشق «لیس نوعاً واحداً من الجنون بل هو خلیط مرکّب من أنواع الجنون».

 

إنّ هذه النظریات والاراء المتناقضة حول العشق - الکلمة المتداولة کثیراً وخاصة فی الشعر والأدب - لا یجب حملها على التناقض فی موضوع حقیقی واقعی، بل إنّ هذا الإختلاف ناشئ من اختلاف الجهة والزاویة التی ینظر منها الکتّاب والفلاسفة إلى هذه الحقیقة الواقعیة.

وبعبارة أخرى إنّ کل واحد من هؤلاء الکتّاب والعلماء قد بحث صورة واحدة من صور العشق ربما کان قد واجهها کثیراً فی حیاته.

وعلى هذا یجب الإعتراف بأنّ:

إذا کان المقصود من العشق هو قوّة جاذبة قویة بین انسانین أو بین موجودین - أعمُّ من الإنسان والحیوان والنبات والجماد، کما قال بعض الفلاسفة المتقدّم ذکرهم - تنحو نحو هدف سام، فما أحسن هذا التصور؟ لأنّ هذه القدرة الخلاّقة عجیبة جداً حیث أنّها تزیل بسرعة کلّ الموانع التی تقف فی مسیرة تکاملها.

ولعل الاشادة بالعشق قد استندت إلى هذه القدرة الخلاّقة والقوّة العظیمة الفریدة، حیث أننّا نعلم بأنّ کثیراً من الإبداعات الأدبیة والفنیة ولیدة هذه القوّة الجاذبة التی نسمیها «العشق».

أمّا إذا کان المقصود من العشق بأنّه قوّة جاذبة قویة تجر إنسانین إلى الرذائل والجرائم ثمّ التلوّث والسقوط فی الفحشاء والمنکر، فإنّ ما قیل فی ذمه قلیل لأنّ الوصمات القبیحة التی تلتصق به من القوّة والثبات بحیث لا یمکن أن تزول أبداً.

وإذا کان الهدف منه هو قوّة جاذبة تخرِّب العقل وتشلّه بحیث یصبح صاحبه مجنوناً فإنّ کل ما قیل فیه من عبارات التحقیر والترذیل فهو صحیح.

الکاتب الفرنسی «استاندال» یقول: «الفاصل بین العفّة والوقوع فی الخطأ ثمّ السقوط فی القضایا التی ترتبط بالعشق قبلة واحدة فقط».

والخلاصة فإنّ للعشق صوراً مختلفة کثیرة، وعلى هذا فیکون مدحه صحیحاً وذمه وتحقیره صحیحاً أیضاً.

«7» لمن الاختیار: الابناء أم الاباء؟تحت الأستار الشاعریة للعشق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma