«10» العشق القاتل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المشاکل الجنسیة للشباب
وأوّل هذه المخاطر«11» العشق وأحلامه

إنّ طغیان العشق کان مشهوراً دائماً بین الکتّاب والشُعراء.

العشق - وخاصة إذا کان قویاً - لا یعرف حداً ولا فاصلا، لا یبالی بالقیود الإجتماعیة، یستهزئ بالأخلاق، لا یتفق مع التفکیر بالمصالح وربما لهذا السبب قیل «عندما یدخل العشق من باب یفر العقل من باب آخر».

حدیث «العشق» و «العقل» وما بینهما من تضاد لیس جدیداً بل نجده فی النتاجات الأدبیة عامة.

فالفیلسوف الإنجلیزی المعروف «کارلایل» یحمل بشدة وبشجاعة على العشق ویصفه بأنّه جنون أو «مرکّب من أنواع من الجنون» فهو إنّما نظر إلیه من هذه الناحیة، وإلاّ فإنّ مهمة العشق باعتباره عاملا خلاقاً قویاً إذا سلک مساره المشروع لیست قابلة للإنکار.

ومن هذه الناحیة قرنوا قدیماً العشق والعاشق بالخجل والافتضاح، والقصص حول افتضاح «العشاق المولّهین» متداولة کثیراً بین الناس قدیماً وحدیثاً.

من المناسب أن نبحث هنا عن العوامل النفسیة لهذا الموضوع ونجد الأسباب لهذه الحالة النفسیة التی تعتبر من لوازم العشق.

العشق مثل النار تحرق وجود العاشق وتبدّله إلى نار أیضاً وربما تبدل کل قواه إلى قوى أُخرى وهی قوى العشق وفی الحقیقة أن قوّة العشق وقدرته ناتجة عن تجمّع کل القوى وتمرکزها فی نقطة واحدة، إنّ قوى الإنسان العقلیة، العاطفیة والغریزیة المختلفة نظیر الروافد تسیر فی بدن الإنسان وفق احتیاجاته، فإذا شکلنا منها نهراً عظیماً یسیر فی مجرى واحد بقیت أعضاء البدن مجدبة من جهة اُخرى.

وعلى هذا الأساس نجد العاشق الولهان لا یحس ولا یفکّر بشیء سوى حرارة والتهاب العشق.

حدیثه حول محبوبه دائماً.

یرغب أن یتحدّث عنه فی کل مجلس ومحفل

وبسبب تداعی المعانی یربط کل حادثة، مهما کانت، بمعشوقه.

زخرفة الریح

هبوب النسیم

جریان النهر

حرکة أوراق الشجر

هدیل الطیور وزعزدتها

وکذا تردد الناس

هذه کلّها تذکر بمعشوقه وتتحدث عنه.

ومن هنا تبدأ المرحلة الخطرة، لأنّ العشق فی هذه المرحلة لا یخضع للسیطرة العقلیة نهائیاً، وحالة العاشق حینئذ تشبه حالة المدینة التی لا تستطیع الدفاع عن نفسها فتستسلم بسرعة للجیش الغازی، فیسلم زمام أموره ید العشق فیقوده معشوقه حیثما شاء وأینما أراد.

وإذا لم یسرع المخلصون لانقاذه فی هذا الوقت وإرشاده إلى الطریق الصحیح فإنّه یعمل المستحیل فی سبیل الوصول إلى معشوقه، فکلّ شیء - سوى وصال المعشوق - غیر مهم بالنسبة إلیه.

فالنبل والرذیلة والدنائة والعفّة و... تکون فی نظره شیئاً واحداً فلا یفکّر بمستقبله ولا یفکّر بشرفه وشرف أقربائه وأصدقائه ولا بالقیود والعادات والأعراف الأخلاقیة والإجتماعیة.

ومن الطبیعی نجد العشق ینجذب فی هذه الحالة نحو أشیاء ویزج نفسه فی أُمور من دون أن یکون له قصد سیء فی ذلک، وربما خسر ما مضى من عمره أو مستقبله فی هذا المضمار! وعندما یصحو - وصحوه هذا یکون غالباً بعد الوصال من معشوقه من حیث الغریزة الجنسیة - نجده یرتدی ثوباً من الغم والحزن أسفاً على ما فاته وندماً - حیث لا ینفع الندم - على الأعمال التی صدرت منه.

هذا الندم والیقظة ربما یحدثان فی ظلمة السجن بعد ارتکاب جریمة أو بعد قطع الروابط الإجتماعیة والهروب من البیت والإنزراء فی مکان ما أو بعد الإنزلاق إلى مراکز الفساد واعتیادها و... و...

یجب على الشباب أن یکونوا حذرین عند مواجهة هذا الخطر الداهم الذی یمکن أن ینفذ إلى نفوسهم بسهولة إذ یمکن أن یدخلها بنظرة واحدة! نعم بنظرة واحدة، فیجب السیطرة علیه فی هذه المرحلة البسیطة وإبعاد أنفسهم عن الخطر الذی لا یمکن التغلّب علیه.

وبانتخاب الهوایات المفیدة، ومل الوقت بالریاضة والدراسة والقراءة المتنوّعة سوف ینسون المعشوق، کما یجب علیهم أن یحذروا ویبتعدوا عن الأصدقاء المنحرفین الذین یلعبون بهذه النار، وأن یفکّروا بعواقب الأُمور ونتائجها یجب علیهم أن یحفظوا إخلاء العشق المقدّس الموجود فی قلوبهم إلى زوجتهم المنتظرة ویجتنبوا هذا العشق المملوء بالهوس الذی یظهر بصورة عشق مقدّس عفیف.

إنّ أصدقاء هؤلاء العشّاق علیهم مسؤولیة مهمة فی هذا الوقت، هذه المسؤولیة هی إیقاظ أصدقائهم بطریق المحبة والعاطفة قبل أن یفوت الأوان فتصبح النصیحة عدیمة الفائدة.

 

 

وأوّل هذه المخاطر«11» العشق وأحلامه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma