مرّة اُخرى یتطرق القرآن الکریم إلى اختلاق المشرکین للحجج عند امتناعهم عن الإیمان والإسلام (ویقولون لولا أنزل علیه آیة من ربّه ).
من الطبیعی، وبدلیل القرائن التی سنشیر إلیها بعد حین، أنّ هؤلاء لم یقصدوا أی معجزة، لأنّ من المسلّم أنّه کان للنّبی(صلى الله علیه وآله) إضافةً إلى القرآن معاجز اُخرى، وتاریخ الإسلام وبعض الآیات القرآنیة شاهدة على هذه الحقیقة.
إنّ هؤلاء کانوا یظنون أنّ الإعجاز أمر بید النّبی(صلى الله علیه وآله)، وهو یستطیع أن یقوم به فی أی وقت وبأیة کیفیة یرید، مضافاً إلى أنّه مأمور أن یستفید من هذه القوّة مقابل کل مُدّع لجوج معاند والعمل حسب میله لاقناعه وإقامة الحجة علیه، ولهذا فإنّ القرآن الکریم یأمر النّبی(صلى الله علیه وآله) مباشرة: (فقل إنّما الغیب لله ) وبناء على هذا، فإنّ المعجزة لیست بیدی لآتیکم کل یوم بمعجزة جدیدة إرضاءً لأهوائکم وحسب میولکم ورغباتکم، ثمّ لا تؤمنون بعد ذلک بأعذار واهیة وحجج ضعیفة.
وفی النهایة تقول الآیة بلهجة التهدید: (فانتظروا إنّی معکم من المنتظرین )فانتظروا العقاب الإلهی، وأنا أنتظر النصر!
أو کونوا بانتظار ظهور مثل هذه المعجزات، وأکون بانتظار عقابکم أیّها المعاندون!.