الإنسان فی القرآن الکریم:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
الهمج الرّعاع: سورة یونس / الآیة 13 ـ 14

لقد وردت حول الإنسان تعبیرات مختلفة فی القرآن الکریم:

فعبّرت عنه آیات کثیرة أنّه «بشر» وعبّرت عنه آیات متعددة بالإنسان، وفی آیات اُخرى «بنی آدم»، والعجیب أنّ فی کثیر من الآیات التی عبّرت عنه بالإنسان، ذکرت صفاته المذمومة وغیر الحمیدة.

فقد عرفته هذه الآیات بأنّه موجود کثیر النسیان وناکر للجمیل، وفی آیة اُخرى بأنّه موجود ضعیف: (وخلق الإنسان ضعیفاً ) (1) ، وفی آیة اُخرى بأنّه ظالم وکافر: (إن الإنسان لظلوم کفّار ) (2) ، وفی موضع آخر أنّه بخیل: (وکان الإنسان قتوراً ) (3) ، وفی موضع آخر أنّه عجول: (وکان الإنسان عجولا ) (4) وفی مکان آخر أنّه کفور: (وکان الإنسان کفوراً ) (5) ، وفی مورد آخر أنّه موجودکثیر الجدل: (وکان الإنسان أکثر شیء جدلا ) (6) .

وفی موضع آخر أنّه ظلوم جهول: (إنّه کان ظلوماً جهولا ) (7) ، وفی مکان آخر أنّه کفور مبین: (إن الإنسان لکفور مبین ) (8) ، وفی مکان آخر أنّه موجود قلیل التحمل والصبر، یبخل عند النعمة، ویجزع عند البلاء: (إنّ الإنسان خلق هلوعاً * إذا مسّه الشرّ جزوعاً * وإذا مسّه الخیر منوعاً ) (9) ، وفی مورد آخر مغرور: (یا أیّها الإنسان ماغرّک بربّک الکریم ) (10) ، وفی موضع آخر أنّه موجود یطغى عند الغنى: (إن الإنسان لیطغى أن رآه استغنى ) (11) .

وبناء على هذا فإنّا نرى القرآن المجید قد عرّف الإنسان بأنّه موجود یتضمّن جوانب وصفات سلبیة کثیرة، ونقاط ضعف متعددة.

فهل أنّ هذا هو نفس ذلک الإنسان الذی خلقه الله فی أحسن تقویم وأفضل تکوین: (لقد خلقنا الإنسان فی أحسن تقویم ) (12) ؟

وهل أنّ هذا هو نفس الإنسان الذی علمه الله مالم یعلم: (علّم الإنسان مالم یعلم ) (13) ؟

وهل هو نفس الإنسان الذی علمه الله البیان: (خلق الإنسان * علّمه البیان ) (14) .

وأخیراً، فهل أنّ هذا هو الإنسان الذی حثّه الله على السعی والکدح فی المسیر إلى الله: (یا أیّها الإنسان إنّک کادح إلى ربّک کدحاً ) (15) .

یجب أن نرى من هم الذین تتکرّس فیهم کل نقاط الضعف هذه، بالرغم من کل هذه الکرامة والمحبّة الإلهیّة؟

الظاهر أنّ هذه المباحث تتعلق بمن لم ینشأ فی حجر القادة الإلهیین، بل نشأ ونما کما تنمو الأعشاب، فلا معلم ولا دلیل، وقد اطلق العنان لشهواته وغاص وسط الأهواء والمیول.

من الطبیعی أنّ مثل هذا الإنسان لا یستفید من إمکاناته وثرواته العظیمة، ویسخرها فی طریق الانحرافات والأخطاء، وعند ذلک سیظهر کموجود خطر، وفی النهایة عاجز وبائس، وإلاّ فالإنسان الذی یستفید من وجود القادة الإلهیین، ویستغل فکره فی مسیر الحرکة التکاملیة والحق والعدل، فإنّه یخطو نحو مرتبة الآدمیة، ویستحق اسم «بنی آدم» ویصل إلى درجة لا یرى فیها إلاّ الله سبحانه، کما یقول القرآن: (ولقد کرّمنا بنی آدم وحملناهم فی البرّ والبحر ورزقناهم من الطیّبات وفضّلناهم على کثیر ممّن خلقنا تفضیلا ) (16) .


1. النساء، 28.
2. إبراهیم، 34.
3. الإسراء، 100.
4. الإسراء، 11.
5. الإسراء، 67.
6. الکهف، 54.
7. الأحزاب، 72.
8. الزخرف، 15.
9. المعارج ، 19 ـ 21.
10. الانفطار، 6.
11. العلق، 6 و7.
12. التین، 4.
13. العلق، 5.
14. الرحمن، 3 و4.
15. الإنشقاق، 6.
16. الإسراء، 70.
الهمج الرّعاع: سورة یونس / الآیة 13 ـ 14
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma