وجدنا فی بدایة هذه السورة کیف أنّ بعض المسلمین تشاجروا فی شأن تقسیم الغنائم بعد غزوة بدر، وقد أمرالله سبحانه ـ درءاً للخلاف ـ أن توضع الغنائم تحت تصرف النّبی (صلى الله علیه وآله) لینفقها بما یراه صالحاً، فقام بتقسیمها بالتساوی بین المقاتلین المسلمین.
وفی هذه الآیة عود إلى مسألة الغنائم، لتناسب الآیات التی سبقتها، والتی کانت تتکلم عن الجهاد، إذ وجدنا فی بعضها إشارات مختلفة لموضوع الجهاد، ولما کان الجهاد یرتبط بمسألة الغنائم غالباً، فکان فی المقام تناسب بین الجهاد وبین ذکر أحکام الغنائم «بل سنلاحظ أنّ القرآن تعدى فی حکمه إلى أبعد من مسألة الغنائم، ونظر إلى جمیع الموارد».
یقول الحق سبحانه: (واعلموا أنّما غنمتم من شیء فانّ لله خمسه وللرسول ولذی القربى (الأئمّة من أهل البیت (علیهم السلام)) والیتامى والمساکین وابن السبیل ) ـ من ذریة الرسول (صلى الله علیه وآله) أیضاً. ویضیف مؤکّداً (إن کنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا یوم الفرقان ) ـ أی یوم بدر ـ (یوم التقى الجمعان ).
وینبغی الإلتفات إلى أنّه على الرغم من أنّ الخطاب فی الآیة موجه إلى المؤمنین، لأنّها تبحث فی غنائم الجهاد الإسلامی، وبدیهی أنّ المجاهد مؤمن، لکنّها مع ذلک تقول: (إن کنتم آمنتم بالله ) وفی ذلک إشارة إلى أنّ إدعاء الإیمان وحده لا یعدّ دلیلا على الإیمان، بل حتى المشارکة فی سوح الجهاد قد لا تکون دلیلا على الإیمان، فقد تکون وراء ذلک اُمور اُخرى،
فالمؤمن الکامل هو الذی یذعن لإوامر الله کافة وینقاد لها، وخاصّة الأوامر والأحکام المالیة، ولا یأخذ ببعض ویترک بعضاً، وتشیر الآیة فی نهایتها إلى قدرة الله غیر المحدودة، فتقول: (واللّه على کلّ شیء قدیر ).
أی بالرغم من قلتکم یوم بدر وکثرة عدوّکم فی الظاهر، لکن الله القادر خذلهم وأیدکم فانتصرتم علیهم.