1ـ درس کبیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
معبد وثنی فی صورة مسجد! 2ـ النفی لا یکفی لوحده!

إنّ قصّة مسجد الضرار درس لکل المسلمین من جمیع الجهات، فإنّ قول الله سبحانه وعمل النّبی (صلى الله علیه وآله) یوضحان تماماً بأنّ المسلمین یجب أن لا یکونوا سطحیین فی الرؤیة مطلقاً،

وأن لا یکتفوا بالنظر إلى الجوانب التی تصطبغ بصبغة الحق، ویغفلون عن الأهداف الأصلیة المراد تحقیقها، والمستترة بهذا الظاهر البراق.

المسلم هو الذی یعرف المنافق وأسالیب النفاق فی کل زمان، وفی کل مکان، وبأی لباس تلبس، وبأی صورة یظهر بها، حتى ولو کانت صورة الدین والمذهب، أو لباس مناصرة الحق والقرآن والمساجد.

إنّ الاستفادة من مذهب ضد مذهب آخر لیس شیئاً جدیداً، بل هو طریق الاستعمار واُسلوبه على الدوام، فإنّ وسیلة الجبارین والمنافقین واُسلوبهم فی العمل هو الوقوف على رغبة الناس فی مسألة ما، واستغلال تلک الرغبة فی سبیل إغفالهم وبالتالی استعمارهم، ویستعینون بقدرات مذهب ما فی ضرب وهدم مذهب آخر إن استدعى الأمر ذلک.

وأساساً فإنّ جعل الأنبیاء المزورین والمذاهب الباطلة، هو تحویر المیول المذهبیة للناس عن هذا الطریق وصبّها فی القنوات التی یریدونها ویدیرونها.

ومن البدیهی أنّ محاربة الإسلام بصورة علنیة فی محیط کمحیط المدینة، وذلک فی عصر النّبی (صلى الله علیه وآله)، ومع ذلک النفوذ الخارق للإسلام والقرآن، أمر غیر ممکن، بل یجب إلباس الکفر لباس الدین، وتغلیف الباطل بغلاف الحق لجذب البسطاء والسذج من الناس.

إلاّ أنّ المسلم الحقیقی لیس سطحیاً إلى تلک الدرجة بحیث یخدع بهذه الظواهر، بل إنّه یدقق فی العوامل والأیادی التی وضعت هذه البرامج، ویحقق القرائن الاُخرى التی لها علاقة بالبرامج وماهیتها، وبذلک سیرى الصورة الباطنیة للأفراد المختبئة خلف الصورة الظاهریة.

المسلم لیس بذلک الفرد الذی یقبل کل دعوة تصدر من أی فم بمجرّد موافقتها الظاهریة للحق، ویلبی تلک الدعوة.

المسلم لیس ذلک الشخص الذی یصافح کل ید تمد إلیه، ویؤید ویدعم کل حرکة یشاهدها بمجرّد رفعها شعاراً دینیاً، أو یتعهد بالإنضمام تحت أی لواء یرفع باسم المذهب والدین، أو ینجذب إلى کل بناء یشید باسم الدین.

المسلم یجب أن یکون حذراً، واعیاً، واقعیاً، بعید النظر، ومن أهل التحلیل والتحقیق فی کل المسائل الاجتماعیة.

المسلم یعرف المتمردین العصاة فی لباس الملائکة والوداعة، ویمیز الذئاب المتلبسة بلباس الحراس والرعاة، ویُعد نفسه لمحاربة الأعداء الظاهرین بصورة الأصدقاء.

هناک قاعدة أساسیة فی الإسلام، وهی أنّه یجب معرفة النیات قبل کل شیء، وأنّ قیمة کل عمل ترتبط بنیّته، لا بظاهره، فبالرغم من أنّ النیّة أمر باطنی، إلاّ أنّ أحداً لا یمکنه إضمار نیّته دون أن یظهر أثرها على جوانب عمله وفلتاته، حتى ولو کان ماهراً ومقتدراً فی اخفائها.

ومن هذا سیتّضح الجواب عن هذا السؤال، وهو: لماذا أصدر النّبی (صلى الله علیه وآله) أمراً بحرق المسجد الذی هو بیت الله، ویأمر بهدم المسجد الذی لا یجوز شرعاً إخراج حصاة واحدة من حصاة، ویجعل المکان الذی یجب تطهیره فوراً إذا ما تنجس محلا لجمع الفضلات والقاذورات!!

وجواب کل هذه الأسئلة موضوع واحد، وهو أنّ مسجد الضرار لم یکن مسجداً بل معبداً للأصنام... لم یکن مکاناً مقدساً، بل مقراً للفرقة والنفاق... لم یکن بیت الله، بل بیت الشیطان... ولا یمکن أن تبدل الأسماء والعناوین والأقنعة من واقع الأشیاء شیئاً مطلقاً.

کان هذا هو الدرس الکبیر الذی أعطته قصّة مسجد الضرار لکل المسلمین، وفی کل الأزمنة والأعصار.

وتتّضح من هذا البحث ـ أیضاً ـ أهمیة الوحدة بین صفوف المسلمین من وجهة نظر الإسلام، والتی تبلغ حداً بحیث إذا کان بناء مسجد جنب مسجد یؤدّی إلى التفرقة والاختلاف بین صفوف المسلمین فلا قدسیة لذلک المسجد إطلاقاً.

معبد وثنی فی صورة مسجد! 2ـ النفی لا یکفی لوحده!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma