نقلت روایات عدیدة فی سبب نزول هذه الآیة، ونواجه فی أکثرها اسم (أبی لبابة الأنصاری) فهو ـ حسب روایة ـ قد امتنع مع اثنین ـ أو أکثر ـ من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله)من الاشتراک فی غزوة تبوک، لکنّهم لما سمعوا الآیات التی نزلت فی ذم المتخلفین ندموا أشدّ الندم، فجاؤوا إلى مسجد النّبی (صلى الله علیه وآله) وربطوا أنفسهم بأعمدته، فلمّا رجع رسول الله (صلى الله علیه وآله)وبلغه أمرهم قالوا بأنّهم أقسموا أن لا یفکّوا رباطهم حتى یفکّه رسول الله (صلى الله علیه وآله)، فأجابهم رسول الله (صلى الله علیه وآله) بأنّه یقسم أیضاً أن لا یفعل ذلک حتى یأذن له الله، فنزلت الآیة، وقبل الله توبتهم، ففکّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)رباطهم.
فأراد هؤلاء أن یشکروا ذلک، فقدموا کل أموالهم بین یدی رسول الله (صلى الله علیه وآله)وقالوا: إنّ هذه الأموال هی التی صرفتنا ومنعتنا عن الجهاد، فاقبلها منّا، وأنفقها فی سبیل الله، فأخبرهم النّبی (صلى الله علیه وآله) بأنّه لم ینزل علیه شیء فی هذا، فلم تمض مدّة حتى نزلت الآیة التی تلی هذه الآیة، وأمرت النّبی (صلى الله علیه وآله) أن یأخذ قسماً من أموال هؤلاء، وحسب بعض الرّوایات فإنّه قبل ثلثها.
ونقرأ فی بعض الرّوایات، أنّ هذه الآیة قد نزلت فی قصّة بنی قریظة مع أبی لبابة، فإن بنی قریظة قد استشاروا أبا لبابة فی أن یسلّموا لحکم النّبی (صلى الله علیه وآله)وأوامره، فأشار إلیهم بأنّهم إن سلّموا له فسیقتلهم جمیعاً، ثمّ ندم على ما صدر منه، فتاب وشدّ نفسه بعمود المسجد، فنزلت الآیة، وقبل الله تعالى توبته (1) .