2ـ لا وجود للهزیمة فی قاموس المؤمنین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
1ـ المقادیر وسعی الإنسان 3ـ صفات المنافقین

نواجه فی آخر آیة ـ من الآیات محل البحث ـ منطقاً مُحکماً متیناً یستبطن السّر الأساس لإنتصارات المسلمین الأوائل جمیعاً، ولو لم یکن للنّبی (صلى الله علیه وآله) من تعلیم ودستور إلاّ ما نجده فی هذه الآیة لکان کافیاً لإنتصار أتباعه ومقتفی منهاجه، وهو أنّه لا مفهوم للهزیمة فی صفحات أرواحهم فقد أثبتت الحوادث أنّهم منتصرون على کل حال، منتصرون إن استشهدتم!... منتصرون إن قتلتم أعداءکم!

وإنّ للمؤمنین مسلکین لا ثالث لهما، فی أیّ منهما ساروا وسلکوا وصلوا إلى هدفهم وغایتهم.

أحدها هو طریق الشهادة التی تمثل أوج الفخر للمؤمنین، وأعظم موهبة یمکن أن تُتصور للإنسان أن یبیعَ اللهَ نفسه، ویشتری الحیاة الأبدیة الخالدة وجوار الله، والتنعم بما لا یمکن وصفه من النعم.

والآخر هو الإنتصار على العدوّ وتدمیر قواه الشیطانیة، وتطهیر البیئة والمحیط الإنسانی من لوث الظالمین والمنحرفین الضالین، وهذا بنفسه فیض ولطف کبیر وفخر مسلّم به.

فالجندی الذی یدخل ساحة المعرکة بهذه الروحیة والمعنویة لا یفکر بالفرار والإدبار أبداً، ولا یخاف من أی أحد ولا من أی شیء، فالخوف والإستیحاش والإضطراب والتردد لیس لها طریق إلى قلبه ووجوده. والجیش الذی یتألف من جنود بهذه الروحیة لا یعرف الهزیمة اطلاقاً.

ولا یحصل الإنسان على هذه المعنویات العالیة إلاّ عن طریق اعتماد التعلیمات الإسلامیة، فلو أنّ هذه التعلیمات تجلّت مرّة اُخرى فی نفوس المسلمین بالتربیة السلیمة والتعلیم الصحیح لأمکن جبران کل إشکال التخلف الذی أصاب المسلمین.

اُولئک الذین یطالعون ویدرسون أسباب تقدّم المسلمین الأوائل وإنتصارهم، وأسباب تأخرهم فی الوقت الحاضر، ویعدّون الأمر أحجیة ولغزاً لا ینحلّ، من الأفضل لهم أن یأتوا ویفکروا فی هذه الآیة لیتّضح لهم الجواب على ما یرد فی خواطرهم.

ممّا ینبغی الإلتفات إلیه أنّ الآیة آنفة الذکر عندما تتحدث عن هزیمتی المنافقین واندحارهم، تبیّن ذلک بتفصیل (ونحن نتربّص بکم أن یصیبکم الله بعذاب من عنده أو بأیدینا ) إلاّ أنّها تمرّ على بیان إنتصار المؤمنین بإجمال، فکأنّ المسألة من الوضوح بمکان حتى أنّها لا تحتاج إلى بیان وشرح، وهذه لطیفة بلاغیّة تناولتها الآیة الکریمة.

1ـ المقادیر وسعی الإنسان 3ـ صفات المنافقین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma