2 ـ أسطورة توازن القوى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
1 ـ هل نُسخت الآیة الاُولى؟ 3 ـ ما هو المراد من الآیتین؟

إنّ الآیتین ـ محل البحث ـ تتضمنان هذا الحکم المسلّم به، وهو أنّ على المسلمین ألاّ ینتظروا موازنة القوى الظاهریة بینهم وبین العدو، بل علیهم أن ینهضوا لمواجهته وإن کان ضعف عددهم، بل حتى لو کان عشرة أضعاف عددهم أحیاناً، وأن لا یفروا من العدوّ بسبب قلّة العدد أبداً.

وممّا یستجلب النظر أنّ أغلب المعارک التی کانت تجری بین المسلمین وأعدائهم کان فیها میزان القوى لصالح العدو، وکان المسلمون قلّةً غالباً، ولم یکن هذا الأمر قد وقع فی حروب الإسلام فی عصر النّبی فحسب ـ کبدر وأحد والأحزاب أو کمعرکة مؤتة التی رووا أنّ جیش المسلمین کان لا یتجاوز ثلاثة آلاف مقاتل، أمّا جیش العدو فأقل ما ذکروا عنه أنّه کان حوالی مئة وخمسین ألفاً، بل حتى الحروب بعد عصر النّبی (صلى الله علیه وآله) فقد ذکروا أنّ فرقاً مذهلا کان بین جیش الإسلام الذی حرر فارس وجیش الساسانیین، فقد قیل مثلا: إنّ الجیش الإسلامی کان لا یتجاوز خمسین ألف مقاتل، بینما کان جیش خسرو پرویز خمسمائة ألف مقاتل!

وأمّا فی معرکة الیرموک التی وقعت بین المسلمین والروم، فقد ذکر المؤرخون أنّ الجیش الذی جمعه هرقل کان حوالی مئتی ألف مقاتل، بینما کان جیش الإسلام لا یتجاوز أربعة وعشرین ألفاً!

والأعجب من ذلک أن المؤرخین یذکرون أنّ قتلى جیش الروم فی معرکة الیرموک کانوا یزیدون على سبعین ألفاً!!

وما من شک أن الموازنة بین القوى أو التفوق العسکری أحد أسباب النصر بحسب الظاهر، ولکن ما هو السبب الذی کان وراء إنتصار المسلمین القلّة فی مثل هذه المعارک؟

والإجابة على هذا السؤال المهم ذکرها القرآن فی الآیتین محل البحث فی ثلاثة تعابیر:

التّعبیر الأوّل: یقول فیه: (عشرون صابرون ) ثمّ قوله فی الآیة بعدها: (مأة صابرة ) أی ذوو استقامة وثبات.

والمراد هنا أنّ روح الإستقامة والثبات، التی هی ثمرة شجرة الإیمان، کانت سبباً فی أن یغلب الرجلُ المسلم عشرة أمثاله من الکفّار.

التّعبیر الثّانی: وفی مکان آخر یقول: (بأنّهم قوم لا یفقهون ) أی أنّ عدم معرفة العدو هدفه، ومعرفتکم هدفکم المقدّس، یجبر موضوع قلّتکم إزاء کثرة العدو.

التّعبیر الثّالث: هو قوله سبحانه فی الآی محل البحث: (بإذن الله ) أی إنّ الإمدادات الغیبیة ولطف الله ورحمته تشمل مثل هؤلاء المجاهدین الصابرین فتنصرهم على عدوّهم.

وفی عصرنا یواجه المسلمون أعداءً ألدّاء أقویاء أیضاً، لکن العجیب أنّ جیش المسلمین فی کثیر من المعارک أکثر من جیش العدوّ، ولکن مع ذلک لا أثر لإنتصار المسلمین،

وکأنّهم یسیرون باتجاه مخالف عمّا کان یسیر علیه المسلمون الأوائل.

والسّبب هو أنّ المسلمین الیوم لا یتمتعون بمعرفة کافیة ویا للأسف، وقد فقدوا روح الصبر والإستقامة بسبب رکونهم إلى عوامل الفساد وزخرف الحیاة المادیة وزبرجها، کما أنّ الإمداد الغیبی ورعایة الله قد سُلبا منهم بسبب تلوّثهم بالذنوب، فأبتلوا بمثل هذه العاقبة!

إلاّ أنّ طریق العودة ما یزال مفتوحاً، ونأمل أن یأتی الیوم الذی یعی المسلمون مرّة اُخرى مفهوم هاتین الآیتین وأمثالهما لیخلعوا عن أنفسهم حالة الذل والتقهقر.

1 ـ هل نُسخت الآیة الاُولى؟ 3 ـ ما هو المراد من الآیتین؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma