الطائفة الثّانیة: ما دلّ على الفرق بین ذوات الأرواح وغیرها

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
الطائفة الاُولى: ما دلّ على حرمة التصویر مطلقاًالطائفة الثّالثة: القول بالتفصیل

وهی دلیل على حصر الحرام فی الأوّل، إمّا بالصراحة أو الاشعار والتأیید مثل:

1 ـ ما رواه أبو العبّاس عن أبی عبدالله(علیه السلام) فی قول الله عزّوجلّ: (یَعْمَلُونَ لَهُ مَا یَشَاءُ مِنْ مَّحَارِیبَ وَتَمَاثِیلَ)(1) فقال: «والله ما هى تماثیل الرجال والنساء ولکنّها الشجر وشبهه»(2).

2 ـ وما رواه زرارة عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «لا بأس بتماثیل الشجر»(3).

3 ـ وما رواه محمّد بن مسلم قال: سألت أبا عبدالله(علیه السلام) عن تماثیل الشجر والشمس والقمر. فقال: «لا بأس ما لم یکن شیئاً من الحیوان»(4).

4 ـ وما رواه حسین بن زید عن الصادق عن آبائه(علیهم السلام) فی حدیث المناهی قال: «نهى رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) عن التصاویر وقال: من صوّر صورة کلّفه الله تعالى یوم القیامة أن ینفخ فیها ولیس بنافخ، ونهى أن یحرق شىء من الحیوان بالنار، ونهى عن التختّم بخاتم صفر أو حدید، ونهى أن ینقش شىء من الحیوان على الخاتم»(5).

5 ـ وما رواه محمّد بن مروان عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال سمعته یقول: «ثلاثة یعذّبون یوم القیامة: من صوّر صورة من الحیوان یعذّب حتّى ینفخ فیها ولیس بنافخ فیها، والمکذّب فى منامه یعذّب حتّى یعقد بین شعیرتین ولیس بعاقد بینهما، والمستمع إلى حدیث قوم وهم له کارهون یصبّ فى اُذنه الأنک وهو الاسرب»(6).

والمراد من العقد بین شعیرتین أن یعقد أحدهما بالاُخرى مثل عقد حبل بحبل آخر، وهذا غیر ممکن فی شعیرتین.

6 ـ وما رواه یعقوب بن یزید مثله، إلاّ أنّه قال: «والمستمع من قوم»(7).

7 ـ وما رواه ابن عبّاس قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «من صوّر صورة عذّب وکلّف أن ینفخ فیها ولیس بفاعل، ومن کذّب فى حلمه عذّب وکلّف أن یعقد بین شعیرتین ولیس بفاعل، ومن إستمع إلى حدیث قوم وهم له کارهون یصبّ فى اُذنیه الأنک یوم القیامة» قال سفیان: الأنک: الرصاص(8).

8 ـ وما رواه ابن أبی عمیر عن رجل عن أبی عبدالله(علیه السلام): قال «من مثّل تمثالا کلّف یوم القیامة أن ینفخ فیه الروح»(9).

9 ـ وما رواه حسین بن منذر قال: قال أبو عبدالله(علیه السلام): «ثلاثة معذّبون یوم القیامة: رجل کذّب فى رؤیاه، یکلّف أن یعقد بین شعیرتین ولیس بعاقد بینهما، ورجل صوّر تماثیل یکلّف أن ینفخ فیها ولیس بنافخ»(10).

10 ـ وما رواه أبو العبّاس قال: قلت لأبی جعفر(علیه السلام) فی قول الله عزّوجلّ (یَعْمَلُونَ لَهُ مَا یَشَاءُ مِنْ مَّحَارِیبَ وَتَمَاثِیلَ وَجِفَان کَالْجَوَابِ) وقال: «ما هى تماثیل الرجال والنساء ولکنّها تماثیل الشجر وشبهه»(11).

11 ـ وما رواه سعد بن طریف عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «إنّ الذین یؤذون الله ورسوله هم المصوّرون، یکلّفون یوم القیامة أن ینفخوا فیها الروح»(12).

12 ـ وما رواه زرارة بن أعین عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «لا بأس بأن یکون التماثیل فى البیوت إذا غیّرت رؤوسها منها وترک ما سوى ذلک»(13).

وفی المستدرک روایات اُخرى فی هذا المعنى یمکنک مراجعته(14).

هذه جملة ما یمکن الإستدلال بها على التفصیل بین «ذی الروح» و «غیره» وما فی بعضها من ضعف السند أو الدلالة لا یمنع عن الإستدلال بالمجموع لتأیّد بعضها ببعض بلا شکّ.

 


1. سورة السبأ، الآیة 13.
2. وسائل الشیعة، ج 12، ص 219، الباب 94، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
3. المصدر السابق، ص 220، ح 2.
4. المصدر السابق، ح 3.
5. المصدر السابق، ح 6.
6. وسائل الشیعة، ج 12، ص 221، الباب 94، من أبواب ما یکتسب به، ح 7.
7. المصدر السابق، ح 8.
8. المصدر السابق، ح 9.
9. المصدر السابق، ج 3، ص 560، الباب 3، من أبواب أحکام المساکن، ح 2.
10. المصدر السابق، ص 561، ح 5.
11. المصدر السابق، ح 6.
12. المصدر السابق، ص 562، ح 12.
13. وسائل الشیعة، ج 3، ص 564، الباب 3، من أبواب أحکام المساکن، ح 3.
14. مستدرک الوسائل، ج 2، ص 457، الباب 75، من أبواب ما یکتسب به.

 

الطائفة الاُولى: ما دلّ على حرمة التصویر مطلقاًالطائفة الثّالثة: القول بالتفصیل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma