نزول القرآن الدفعی والتدریجی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
نزول القرآن فی اللیلة المبارکةعلاقة القرآن بلیلة القدر

نحن نعلم أن القرآن الکریم نزل على مدى ثلاث وعشرین سنة ـ وهی فترة نبوةّ النّبی(صلى الله علیه وآله) إضافة إلى أن لمحتوى القرآن ارتباطاً وعلاقة بالحوادث المختلفة التی وقعت فی حیاة النّبی(صلى الله علیه وآله) والمسلمین طوال هذه الـ 23 سنة، بحیث أنها إذا فصلت عن القرآن الکریم فسیکون غیر مفهوم، وإذا کان الحال کذلک فکیف نزل القرآن الکریم کاملاً فی لیلة القدر؟

وفی معرض الإجابة على هذا السؤال، ذهب البعض هذا المعنى ببدایة نزول القرآن، وبناء على هذا فلا مانع من أن تکون بدایة نزوله فی لیلة القدر، وینزل الباقی خلال 23 سنة.

غیر أن هذا التّفسیر ـ وکما قلنا ـ لا ینسجم مع ظاهر الآیة مورد البحث، ومع آیات أخرى فی القرآن المجید.

وللاجابة على هذا السؤال یجب الانتباه إلى أننا نقرأ فی هذا الآیة (إنا أنزلناه فی لیلة مبارکة) من جهة، ومن جهة أخرى جاء فی الآیة 185 من سورة البقرة (شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن) ومن جهة ثالثة نقرأ فی سورة القدر (إنا أنزلناه فی لیلة القدر) فیستفاد جیداً من مجموع هذه الآیات أن اللیلة المبارکة فی هذه الآیة إشارة إلى لیلة القدر التی هی من لیالی شهر رمضان المبارک.

وإضافة إلى ما مر، فإنه یستفاد من آیات عدیدة أن النّبی(صلى الله علیه وآله) کان عالماً بالقرآن قبل نزوله التدریجی، کالآیة 114 من سورة طه (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن یقضى إلیک وحیه).

وجاء فی الآیة 16 من سورة القیامة (لا تحرک به لسانک لتعجل به).

من مجموع هذه الآیات یمکن الإستنتاج أنه کان للقرآن نزولان:

الأوّل: نزوله دفعة واحدة، حیث نزل من الله سبحانه على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) الطاهر فی لیلة القدر من شهر رمضان.

والثّانی: النّزول التدریجی، حیث نزل على مدى 23 سنة بحسب الظروف والحوادث والإحتیاجات.

والشاهد الآخر لهذا الکلام أن بعض الروایات قد عبرت بالإنزال، وبعضها الآخر بالنّزول، والذی یفهم من متون اللغة أن التنزیل یستعمل فی الموارد التی ینزل فیها الشیء تدریجیاً ومتفرقاً، أما الإنزال فله معنى واسع یشمل النّزول التدریجی والنّزول دفعة واحدة.(1)

والطریف أنّ کل الآیات المذکورة التی تتحدث عن نزول القرآن فی لیلة القدر و شهر رمضان قد عبرت بالإنزال، وهو یتوافق مع النّزول دفعة واحدة، فی حین عُبر بالتنزیل فقط فی الموارد التی دار الکلام فیها حول النّزول التدریجی للقرآن.

لکن، کیف کان هذا النّزول جملة على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله)؟ هل کان على هیئة هذا القرآن الذی بین أیدینا بآیاته وسوره المختلفة، أم أنّ مفاهیمه وحقائقه قد نزلت بصورة مختصرة جامعة؟

لیس الأمر واضحاً بدقّة، بل القدر المتیقن الذی نفهمه من القرائن ـ أعلاه ـ أن هذا القرآن قد نزل دفعة واحدة فی لیلة واحدة على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) مرّة، ونزل على مدى 23 سنة بصورة تدریجیة مرّة أخرى.

والشاهد الآخر لهذا الکلام، أنّ للتعبیر بالقرآن ـ فی الآیة أعلاه ـ ظهوراً فی مجموع القرآن.

صحیح أنّ کلمة القرآن تطلق على کل القرآن وجزئه، لکن لا یمکن إنکار أنّ ظاهر هذه الکلمة هو مجموع القرآن عند عدم وجود قرینة أخرى معها، والتی فسر بها البعض هذه الآیة بأنها بدایة نزول القرآن، وقالوا: إنّ أوّل آیات القرآن نزلت فی شهر رمضان ولیلة القدر، الأمر الذی یخالف ظاهر الآیات.

وأضعف منه قول القائل: لما کانت سورة الحمد ـ التی هی خلاصة لمجموع القرآن ـ قد نزلت فی لیلة القدر، فقد عُبّر بـ (إنّا أنزلناه فی لیلة القدر).

إن کل هذه الاحتمالات مخالفة لظاهر الآیات، لأنّ ظاهرها أنّ کل القرآن قد نزل فی لیلة القدر.

الشیء الوحید الذی یبقى هنا هو ما نقرؤه فی روایات عدیدة رویت فی تفسیر علی بن إبراهیم، عن الإمام الباقر والصادق وأبی الحسن موسى بن جعفر(علیهم السلام) أنّهم قالوا فی تفسیر (إنا أنزلناه فی لیلة المبارکة): «هی لیلة القدر، أنزل الله عزَّوجلَّ القرآن فیها إلى البیت المعمور جملة واحدة، ثمّ نزل من البیت المعمور على رسول الله فی طول عشرین سنة».(2)

(التفتوا جیداً إلى أنّ الروایة قد عبرت عن النّزول جملة واحدة بـ (أنزل) وعن النّزول التدریجی بـ (نزل).

وأین هو «البیت المعمور»؟ صرحت روایات عدیدة ـ سیأتی تفصیلها فی ذیل الآیة 4 من سورة الطور، إن شاء الله تعالى ـ بأنه بیت فی السماوات بمحاذاة الکعبة، وهو محل عبادة الملائکة، ویحج إلیه کل یوم سبعون ألف ملک لا یعودون إلیه إلى یوم القیامة.

لکن فی أی سماء هو؟ الرّوایات مختلفة، ففی کثیر منها أنه فی السماء الرابعة، وفی بعضها أنه فی السماء الأولى ـ السماء الدنیا ـ وجاء فی بعضها أنه فی السماء السابعة.

ونطالع فی الحدیث الذی نقله العلاّمة الطبرسی فی مجمع البیان فی تفسیر سورة الطور عن علی(علیه السلام): «هو بیت فی السماء الرابعة بحیال الکعبة، تعمره الملائکة بما یکون منها فیه من العبادة، ویدخله کل یوم سبعون ألف ملک ثمّ لا یعودون إلیه أبداً»(3).

وعلى أیة حال، فإنّ نزول القرآن جملة واحدة إلى البیت المعمور فی لیلة القدر لا ینافی علم النّبی(صلى الله علیه وآله) به مطلقاً، فإنّه(صلى الله علیه وآله) لا سبیل له إلى اللوح المحفوظ الذی هو مکنون علم الله، إلاّ أنّه عالم بالعوالم الاُخرى.

وبتعبیر آخر، فإن ما استفدناه وفهمناه من الآیات السابقة، بأن القرآن نزل على النّبی(صلى الله علیه وآله) مرتین: نزولا دفعیاً فی لیلة القدر، ونزولا تدریجیاً طوال 23 عاماً،  لا ینافی الحدیث المذکور الذی یقول: إنّه نزل فی لیلة القدر إلى البیت المعمور، لأن قلب النّبی(صلى الله علیه وآله)مطلع على البیت المعمور.

وقد اتضح من خلال ما قیل فی الجواب عن هذا السؤال، الإجابة عن سؤال آخر یقول: إذا کان القرآن نزل فی لیلة القدر، فکیف کانت بدایة بعثة النّبی(صلى الله علیه وآله) فی السابع والعشرین من شهر رجب طبقاً للروایات المشهورة؟ حیث کان لنزوله فی رمضان صفة الجمع والکلیة، فی حین أنّ أوّل آیاته نزلت فی 27 رجب، کبدایة للنزول التدریجی، وبذلک فلا مشکلة من هذه الناحیة.

والآیة التالیة وصف وتوضیح للیلة القدر، حیث تقول: (فیها یفرق کل أمر حکیم).

التعبیر بـ (یفرق) إشارة إلى أن کل الاُمور والمسائل المصیریة تقدر فی تلک اللیلة، والتعبیر بـ «الحکیم» بیان لاستحکام هذا التقدیر، وعدم تغیره، وکونه حکیماً، غایة ما فی الباب أنّ هذه الصفة تذکر عادة لله سبحانه، ووصف الاُمور الاُخرى بها من باب التأکید.(4)

وهذا البیان ینسجم مع الرّوایات الکثیرة التی تقول: إنّ مقدرات بنی آدم بأجمعهم لمدّة سنة تقدر فی لیلة القدر، وکذلک تفرق الأرزاق والآجال والاُمور الاُخرى فی تلک اللیلة.

وسیأتی تفصیل الکلام فی هذا البحث والمسائل الاُخرى التی ترتبط بلیلة القدر، وعدم التناقض بین هذا التقدیر، وبین حریة البشر، فی تفسیر سورة القدر، إن شاء الله تعالى.

وتقول الآیة الاُخرى لتأکید أنّ القرآن منزل من قبل الله تعالى: (أمراً من عندنا إنّا کنّا مرسلین).(5)

ولأجل تبیان العلة الأساسیة لنزول القرآن وإرسال النّبی(صلى الله علیه وآله) وکون المقدرات فی لیلة القدر، تضیف الآیة: (رحمة من ربّک).(6)

نعم، فإن رحمته التی لا تُحدُّ توجب أن لا یترک العباد وشأنهم، بل یجب أن ترسل إلیهم التعلیمات اللازمة لترشدهم فی سیرهم إلى الله عبر ذلک المسیر التکاملی الملیء بالإلتواءات والتعرجات، فإنّ کل عالم الوجود یصدر عن رحمته الواسعة وینبع منها، والبشر أکثر تنعماً بهذه الرحمة من کل الموجودات.

وتذکر نهایة هذه الآیة ـ والآیات التالیة ـ سبع صفات لله سبحانه، وکلها تبین توحیده ووحدانیته، فتقول: (إنّه هو السمیع العلیم) فهو یسمع طلبات العباد، وهو علیم بأسرار قلوبهم.

ثمّ تقول مبینة للصفة الثالثة (ربّ السماوات والأرض وما بینهما إن کنتم موقنین)(7) (8).

لمّا کان کثیر من المشرکین یعتقدون بوجود آلهة وأرباب عدیدین، وکانوا یظنون أن لکل موجود من الموجودات إله، ولمّا کان التعبیر بـ (ربّک) فی الآیة السابقة یمکن أن یوهم أنّ ربّ النّبی(صلى الله علیه وآله) غیر ربّ الموجودات الاُخرى، فإنّ هذه الآیة أبطلت کل هذه الأوهام بجملة (ربّ السماوات والأرض وما بینهم) وأثبتت أنّ ربّ کل موجودات العالم واحد.

وجملة (إن کنتم موقنین) التی وردت هنا بصیغة الجملة الشرطیة، تبعث على التساؤل: هل أن کون ربّ العالم ربّاً، مشروط بمثل هذا الشرط؟

الظاهر أن المراد من ذکر هذه الجملة هو بیان أحد معنیین أو کلیهما:

الأوّل: إذا کنتم طلاب یقین، فإنّ السبیل إلى ذلک هو أن تتفکروا فی ربوبیة الله المطلقة.

والآخر: إذا کنتم من أهل الیقین فإن أفضل مورد لتحصیل هذا الیقین هو أن تتفکروا فی آثار رحمة الله، فإنّکم إذا نظرتم إلى الآثار فی کل عالم الوجود دلتکم على أن الله ربّ کل شیء، وإذا فلقتم قلب کل ذرّة رأیتم فیه دلالة على هذه الربوبیة، ثمّ إذا لم توقنوا بعد هذا بکونه تعالى ربّاً، فبأی شیء فی هذا العالم یمکن أن توقنوا وتؤمنوا؟

وتقول فی الصفة الرابعة والخامسة والسادسة (لا إله إلاّ هو یحیى ویمیت)(9) فحیاتکم ومماتکم بیده، وهو سبحانه ربکم ورب العالمین، وعلى هذا فلا إله سواه، أوَ یکون من لیس له مقام الربوبیة ولا أهلیتها، ولا یملک الحیاة والموت ربّاً ومبعوداً؟!

وتضیف فی الصفة السابعة (ربّکم ورب آبائکم الأوّلین) فإذا قلتم: إنّکم إنّما تعبدون الأصنام، لأن آباءکم کانوا یعبدونها، فاعلموا أن ربّهم هو الله الواحد الأحد أیضاً، وعلاقتکم بآبائکم وإرتباطکم بهم یوجب علیکم أن لا تعبدوا إلاّ الله، وأن لا تخضعوا إلاّ له، وإذا کان سبیلهم غیر هذا السبیل فقد کانوا على خطأ بلا ریب.

من الواضح أنّ مسألة الحیاة والموت من شؤون الله وتدبیره، وإذا کانت الآیة قد ذکرتها بالخصوص، فلأن لها أهمّیة فائقة من جهة، ولأنّها إشارة ضمنیة إلى مسألة المعاد من جهة أخرى، ولیست هذه هی المرة الأولى التی یؤکّد فیها القرآن على مسألة الحیاة والموت، بل بیّنها مراراً على أنّها من الأفعال المختصة بالله تعالى، لأن مسألة الحیاة والموت أکثر المسائل تأثیراً فی حیاة البشر ومصائرهم، وهی فی الوقت نفسه أعقد مسائل عالم الوجود، وأوضح دلیل على قدرة الله تعالى.


1. تراجع مفردات الراغب، مادة نزل.
2. تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 620. وقد ذکر هذا الحدیث أن القرآن نزل تدریجیاً فی عشرین سنة، فی حین أننا نعلم فترة النبوة التی نزل فیها القرآن کانت 23 سنة، ولعل هذا القول اشتباه من الراوی، أو غلط فی نسخ الحدیث.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 163. وقد جمع العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار، ج 58، ص 55 وما بعدها، الروایات المتعلقة بالبیت المعمور. والجدیر بالذکر أنّ ما ورد من الأحادیث خمسة عشر حول هذا الموضوع یعتبر الحدیث السادس «یدخله فى کل یوم سبعون الف ملک و یخرجون منه و لایعودون إلیه إلى یوم القیامة» والظاهر أنّ هذا الحدیث أکمل وأشمل من غیره، ص 58.
4. ذکر فی تفسیر المیزان تفسیر آخر لهذه الآیة، خلاصته، إن الاُمور فی هذا العالم مرحلتین: مرحلة الإجمال والإبهام، والتی عبر عنها بـ (حکیم)، ومرحلة التفصیل والکثرة، والتی عبر عنها بـ (یفرق) ج 18، ص 132.
5. هناک احتمالات مختلفة فی محل جملة (أمراً من عندنا...) من الإعراب، وإلى أی من بحوث الآیات السابقة تنظر؟ وأنسب هذه الإحتمالات أن تکون جملة (أمراً من عندن) حالا لضمیر مفعول (إنا أنزلناه)، أی: إنِّا أرسلنا القرآن، وکان ذلک أمراً من عندنا، وهذا الإحتمال ینسجم فی هذه الصورة تماماً مع جملة (إنّا کنّا مرسلین) والتی تتحدث عن إرسال النّبی(صلى الله علیه وآله).
ویحتمل أیضاً أن یکون توضیحاً بـ (کل أمر حکیم) ونصبها على الاختصاص، فیکون المعنى: أعنی بهذا الأمر أمراً حاصلاً من عندنا.
6. (رحمة من ربّک) مفعول لأجله بـ (إنّا أنزلناه)، أو لـ (یفرق کل أمر حکیم)، أو لکلیهما.
7. کلمة (ربّ) فی هذه الآیة بدل من (ربّ) فی الآیة السابقة.
8. جزاء الجملة الشرطیة (إن کنتم موقنین) محذوف، وتقدیر الکلام: (إن کنتم من أهل الیقین، أو فی طلب الیقین، علمتم أن الله ربّ السماوات والأرض وما بینهم).
9. یمکن أن تکون جملة (لا إله إلا هو) استئنافیة، أو خبراً لمبتدأ محذوف تقدیره: هو لا إله إلاّ هو. إلاّ أنّ الاحتمال الأول هو الأنسب.
نزول القرآن فی اللیلة المبارکةعلاقة القرآن بلیلة القدر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma