المادة الرابعة: المعاملة الإنسانیة مع العبید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
المادة الثالثة: إحیاء شخصیة الرقیقالمادة الخامسة: أقبح الأعمال بیع الإنسان

لقد وردت فی الإسلام تعلیمات کثیرة حول الرفق بالعبید ومداراتهم، حتى أنّها أشرکتهم فی حیاة مالکیهم.

یقول النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله): «إخوانکم جعلهم الله تحت أیدیکم، فمن کان أخوه تحت یده فلیطعمه ممّا یأکل، ولیکسه ممّا یلبس، ولا یکلفه ما یغلبه، فإن کان ما یغلبه فلیعنه»(1).

ویقول علی(علیه السلام) لغلامه قنبر: «أنا أستحیی من ربّی أن أتفضل علیک، لأنّ رسول الله یقول: ألبسوهم ممّا تلبسون، وأطعموهم ممّا تأکلون»(2).

ویقول الإمام الصادق(علیه السلام): «وإن کان أبی لیأمرهم ـ أی غلمانه ـ فیقول: کما أنتم، فیأتی، فإن کان ثقیلاً قال: بسم الله، ثمّ عمل معهم»(3).

لقد کانت معاملة الإسلام مع العبید فی هذه المرحلة الإنتقالیة حسنة إلى الحدِّ الذی أکّد علیها حتى الغرباء عن الإسلام وحمدوها ومجّدوها.

وکنموذج لذلک نذکر ما یقوله «جرجی زیدان» فی تأریخ تمدّنه: إنّ الإسلام رحیم بالعبید کلّ الرحمة، وقد أوصى نبیّ الإسلام بالعبید کثیراً، ومن جملة ما قاله: لا تکلفوا العبد ما لا یطیق، وأطعموه ممّا تأکلون.

ویقول فی موضع آخر: لا تنادوا ممالیککم بـ : یا غلام، ویا جاریة، بل قولوا: یا بنی، ویا ابنتی!

والقرآن أیضاً أوصى بالرقیق وصایا رائعة، فهو یقول: اعبدوا الله ولا تشرکوا به شیئاً، ولا تعاملوا آباءکم وأمّهاتکم وأولی أرحامکم والیتامى والفقراء والجیران، البعید منهم والقریب، والأصدقاء، والمشرّدین، والرقیق، إلاّ بالحسنى، فإنّ الله لا یرضى بالعجب والرضى من النفس(4).


1. بحار الأنوار، ج 74، ص 141، ح 11.
2. المصدر السابق، ص 144، ح 19.
3. المصدر السابق، ص 142، ح 13.
4. تاریخ التمدّن، ج 4، ص 54.
المادة الثالثة: إحیاء شخصیة الرقیقالمادة الخامسة: أقبح الأعمال بیع الإنسان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma