2- هل اُلقیت ظامرة الرق؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
1- الإسلام وظامرة الرق3ـ مصیر الرقیق المؤلم فی الماضی

تغییر شکل الرق فی دنیا الیوم: صحیح أنّ الغربیین کانوا قد سبقوا إلى إلغاء الرق، إلاّ أنّنا عندما نحقق فی المسألة بدقة، نرى أنّ الرق لم تقتلع جذوره، بل إنّه تحور من حالة إلى اُخرى أخطر وأکثر رعباً، أی إنّه اتخذ شکل استعمار الشعوب، واسترقاق المستعمرات، بحیث کلما ضعف الرق الفردی قوی الإسترقاق الجماعی والاستعمار، فإنّ الإمبراطوریة البریطانیة التی کانت سبّاقة إلى إلغاء الرق، تعتبر السبّاقة أیضاً فی استعمار الشعوب.

إنّ الجرائم التی ارتکبها المستعمرون الغربیون طوال مدة استعمارهم لم تکن أقل من جرائم مرحلة العبودیة، بل کانت أوسع وأشدّ إجراماً.

وحتى بعد تحرر المستعمرات، فإنّ استعباد الاُمم قد استمر، لأنّ هذه الحریة کانت حریة سیاسیة، أمّا الاستعمار الاقتصادی والثقافی فلا یزال حاکماً فی کثیر من المستعمرات التی نالت حریتها، وغیرها.

وأمّا الدول الشیوعیة التی نادت قبل الجمیع بإلغاء العبودیة، واتخذتها ذریعة فی ثورتها، فإنّها بالذات مبتلاة بنوع من الإسترقاق العام الذی یندى له الجبین، فإنّ الشعوب التی تعیش فی ظل هذه الدول تکون کالعبید تماماً لا یملکون من أمرهم شیئاً، ویعیّن أعضاء الحزب الشیوعی کلّ مقدراتهم وما یتعلق بشؤون حیاتهم، وإذا ما أبدى أحد وجهة نظر مخالفة فإمّا أن یرسل إلى المخیّمات الإجباریة، أو یلقى فی دهالیز السجون، وإذا کان من العلماء فإنّه یبعث إلى دار المجانین باعتباره مختل العقل ومصاباً بمرض نفسی وعصبی.

والخلاصة: إنّ الرق لا یتبع الاسم، فإنّ القبیح والمرفوض هو محتوى الرق، ونحن نعلم أنّ مفهوم الرق قائم فی الدول الاستعماریة والدول الشیوعیة بأسوأ أشکاله.

والنتیجة: إنّ إلغاء الرق فی العالم کان صوریاً، ولم یکن فی الحقیقة إلاّ تبدیل للصورة والشکل الظاهری.

1- الإسلام وظامرة الرق3ـ مصیر الرقیق المؤلم فی الماضی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma