ورد فی روایة أنّ «معاویة» أرسل رسالة إلى «مروان» ـ والیه على المدینة ـ یأمره بأخذ البیعة من الناس لابنه یزید، وکان «عبدالرحمن بن أبی بکر» حاضراً فی المجلس، فقال: یرید معاویة أن یجعل هذا الأمر هرقلیاً وکسرویاً ـ ملکی الروم وفارس ـ إذا مات الآباء جعلوا أبناءهم مکانهم، وإن لم یکونوا أهلاً لذلک، أو کانوا فسّاقاً؟
فصاح مروان من على المنبر: صه، فأنت الذی نزلت فیه: (والذی قال لوالدیه اُفّ لکم).
وکانت «عائشة» حاضرة، فقالت: کذبت، وإنّی لأعلم فیمن نزلت هذه الآیة، ولو شئت لأخبرتک باسمه ونسبه، لکن رسول الله(صلى الله علیه وآله) لعن أباک وأنت فی صلبه، فأنت فضض من لعنة رسول الله(صلى الله علیه وآله)(1).
أجل... ولقد کان ذنب عبدالرحمن عشقه ومحبّته لأمیر المؤمنین علی(علیه السلام)، وهو أمر کان یسوء بنی أمیة کثیراً، هذا من جهة.
ومن جهة اُخرى فإنّه کان مخالفاً لصیرورة الخلافة وراثیة، وتبدیلها إلى سلطنة، وکان یعتبر أخذ البیعة لیزید نوعاً من الانحراف نحو الکسرویة والهرقلیة، ولذلک أصبح غرضاً لأعداء الإسلام الألداء، أی آل أمیّة، فحرّفوا آیات القرآن فیه.
وکم هو مناسب الجواب الذی أجابت به عائشة مروان بأنّ الله سبحانه لعن أباک إذ کنت فی صلبه، وهو إشارة إلى الآیة 60 من سورة الإسراء حیث تقول: (والشجرة الملعونة فی القرآن)(2).