الذین غالوا فی المسیح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سورة الزّخرف / الآیة 63 ـ 65 سورة الزّخرف / الآیة 66 ـ 69

مرت الإشارة إلى جانب من خصائص حیاة المسیح(علیه السلام) فی الآیات السابقة، وتکمل هذه الآیات ذلک البحث، وتؤکّد بالخصوص على دعوة المسیح إلى التوحید الخالص، ونفی کل شکل من أشکال الشرک.

تقول الآیة أوّلاً: (ولمّا جاء عیسى بالبیّنات قال قد جئتکم بالحکمة ولأبیّن لکم بعض الّذی تختلفون فیه) وبهذا فقد کانت «البینات» ـ أی آیات الله والمعجزات ـ رأسمال عیسى، إذ کانت تبیّن حقانیته من جانب، وتبین من جانب آخر الحقائق المرتبطة بالمبدأ والمعاد واحتیاجات حیاة البشر.

ویصف عیسى(علیه السلام) محتوى دعوته بـ «الحکمة» فی عبارته، ونحن نعلم أنّ أساس الحکمة هو المنع من شیء بقصد إصلاحه، ثمّ اُطلقت على کل العقائد الحقّة، وبرامج الحیاة الصحیحة التی تصون الإنسان من أنواع الانحراف فی العقیدة والعمل، وتتناول تهذیب نفسه وأخلاقه، وعلى هذا فإنّ للحکمة هنا معنى واسعاً یشمل «الحکمة العلمیة» و«الحکمة العملیة».

ولهذه الحکمة ـ إضافة إلى ما مرّ ـ هدف آخر، وهو رفع الاختلافات التی تخلّ بنظام المجتمع، وتجعل الناس حیارى مضطربین، ولهذا السبب نرى المسیح(علیه السلام) یؤکّد على هذه المسألة.

وهنا یطرح سؤال التفت إلیه أغلب المفسّرین، وهو: لماذا یقول: (قد جئتکم بالحکمة ولاُبیّن لکم بعض الّذی تختلفون فیه) ولم لا یبیّن الجمیع؟

وقد ذکرت أجوبة عدیدة لهذا السؤال، وأنسبها هو:

إنّ الاختلافات التی بین الناس نوعان: منها ما یکون مؤثراً فی مصیرهم من الناحیة العقائدیة والعملیة، ومنها ما یکون فی الاُمور غیر المصیریة، کالنظریات المختلفة حول نشأة المنظومة الشمسیة والسماوات، وکیفیة الأفلاک والنجوم، وماهیة روح الإنسان، وحقیقة الحیاة، وأمثال ذلک.

ومن الواضح أنّ الأنبیاء مکلّفون أن ینهوا الاختلافات من النوع الأوّل ویقتلعوها بواسطة تبیان الحقائق، ولکنّهم غیر مکلّفین برفع کل اختلاف یکون بین الناس حتى وإن لم یکن له تأثیر فی مصیر الإنسان مطلقاً.

ویحتمل أیضاً أن تبیان بعض الاختلافات نتیجة وغایة لدعوة الأنبیاء، أی إنّهم سیوفقون أخیراً فی حل بعض هذه الاختلافات، أمّا حلّ جمیع الإختلافات فی الدنیا فإنّه أمر غیر ممکن، ولذلک تبیّن آیات متعددة من القرآن المجید أنّ أحد خصائص القیامة هو ارتفاع کل الاختلافات وانتهاؤها، فنقرأ فی الآیة 92 من سورة النحل: (ولیبیّننّ لکم یوم القیامة ما کنتم فیه تختلفون).

وقد جاء هذا المعنى فی الآیات، 55 ـ آل عمران، 48 ـ المائدة، 164 ـ الأنعام، 69 ـ الحج، وغیره(1).

وتضیف الآیة فی النهایة: (فاتّقوا الله وأطیعون).

بعد ذلک، ومن أجل أن ترفع کل نوع من الإبهام فی مسألة عبودیته، تقول الآیة: (إنّ الله هو ربّی وربّکم).

الملفت للإنتباه تکرار کلمة «الرب» مرّتین فی هذه الآیة، مرّة فی حقّه، واُخرى فی حق الناس، لیوضح للناس أنّی وإیّاکم متساوون، وربّی وربّکم واحد. وأنا مثلکم محتاج فی کل وجودی إلى الخالق المدبر، فهو مالکی ودلیلی.

وللتأکید أکثر یضیف: (فاعبدوه) إذ لا یستحق العبادة غیره، ولا تلیق إلاّ به، فهو الرب والکل مربوبون، وهو المالک والکل مملوکون.

ثمّ یؤکّد کلامه بجملة اُخرى حتى لا تبقى لمتذرع ذریعة، فیقول: (هذا صرط مستقیم)(2).

نعم، إنّ الصراط المستقیم هو طریق العبودیة لله سبحانه... ذلک الطریق الذی لا انحراف فیه ولا إعوجاج، کما جاء فی الآیة 61 من سورة یس: (وأن اعبدونی هذا صراط مستقیم).

لکن العجب أن یختلف أقوام من بعده مع کل هذه التأکیدات: (فاختلف الأحزاب من بینهم)(3):

فالبعض ذهب إلى أنّه الرب الذی نزل إلى الأرض!

وبعض آخر اعتبره ابن ربّه.

وآخرون بأنّه أحد الأقانیم الثلاثة (الذوات المقدسة الثلاثة: الأب، والابن، وروح القدس).

وهناک فئة قلیلة فقط هم الذین اعتبروه عبدالله ورسوله، غیر أنّ عقیدة الأغلبیة هی التی هیمنت، وعمت مسألة التثلیث والآلهة الثلاثة عالم المسیحیة.

وقد نقل فی هذا الباب حدیث تاریخی جمیل أوردناه فی ذیل الآیة 36 من سورة مریم.

ویحتمل أیضاً فی تفسیر الآیة، أنّ هذا الاختلاف لم یکن بین المسیحیین وحسب، بل حدث بین الیهود والنصارى فی المسیح، فغالى أتباعه فیه، وأوصلوه إلى مقام الألوهیة، فی حین اتّهمه واُمَّه الطاهرة أعداؤه بأشنع الإتهامات، وهکذا سلوک الجاهلین وعرفهم، بعضهم صوب الإفراط، وآخرون نحو التفریط، أو هم ـ على حد تعبیر أمیر المؤمنین علی(علیه السلام)ـ بین محب غال وبین مبغض قال، حیث یقول(علیه السلام): «هلک فیّ رجلان: محب غال، ومبغض قال»(4)!

وکم هی متشابهة أحوال هذین العظیمین!

وهددهم الله سبحانه فی نهایة الآیة بعذاب یوم القیامة الألیم، فقال: (فویل للّذین ظلموا من عذاب یوم ألیم)(5).

نعم، إنّ یوم القیامة یوم ألیم، فطول حسابه ألیم، وعقوباته ألیمة، وحسرته وغمه ألیمان، وخزیه وفضیحته ألیمان أیضاً.


1. قال بعض آخر من المفسّرین: إن (بعض) هنا بمعنى الکل، أو أنّ التعبیر بـ (بعض الذی تختلفون فیه)إضافة موصوف إلى الصفة، أو أنّ هذا التعبیر إشارة إلى أنّی أبیّن لکم اُمور الدین وحسب، لا اختلافاتکم فی أمر الدنیا. إلاّ أن أیّاً من هذه التفاسیر لا یستحق الإهتمام.
2. ورد نظیر هذه الآیة بتفاوت یسیر فی سورة مریم، 36، وسورة آل عمران، 51، وتکرار هذا المعنى تأکید على أن عیسى(علیه السلام) قد أتمّ الحجة على جمیع هؤلاء فی مورد عبودیته وکونه عبداً لله سبحانه.
3. الضمیر فی (بینهم) یعود إلى الذین خاطبهم المسیح (علیه السلام) فی الآیة السابقة، ودعاهم إلى عبودیة الله سبحانه.
4. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 117.
5. ینبغی الإنتباه إلى أن (ألیم) صفة للیوم لا للعذاب.
سورة الزّخرف / الآیة 63 ـ 65 سورة الزّخرف / الآیة 66 ـ 69
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma