أی الآلهة فی جهنم؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سبب النّزولسورة الزّخرف / الآیة 63 ـ 65

تتحدث هذه الآیات حول مقام عبودیة المسیح(علیه السلام)، ونفی مقولة المشرکین بألوهیته وألوهیة الأصنام، وهی تکملة للبحوث التی مرت فی الآیات السابقة حول دعوة موسى ومحاربته للوثنیة الفرعونیة، وتحذیر لمشرکی عصر النّبی(صلى الله علیه وآله) وکل مشرکی العالم.

وبالرغم من أنّ الآیات تتحدث بإبهام، إلاّ أنّ محتواها لیس معقّداً ولا غامضاً للقرائن الموجودة فی نفس الآیات، وآیات القرآن الاُخرى، رغم التفاسیر المختلفة التی ذکرها المفسّرون.

تقول الآیة الأولى: (ولما ضرب ابن مریم مثلاً إذا قومک منه یصدّون)(1).

أىّ مثل کان هذا؟ ومن الذی قاله فی حقّ عیسى بن مریم؟

هذا هو السؤال الذی اختلف المفسّرون فی جوابه على اقوال، إلاّ أنّ الدقّة فی الآیات التالیة توضح أنّ المثل کان من جانب المشرکین، وضرب فیما یتعلق بالأصنام، لأنّا نقرأ فی الآیات التالیة: (ما ضربوه لک إلاّ جدل).

بملاحظة هذه الحقیقة، وما جاء فی سبب النّزول، یتّضح أن المراد من المثل هو ما قاله المشرکون استهزاء لدى سماعهم الآیة الکریمة: (إنّکم وما تعبدون من دون الله حصب جهنّم)(2)، وکان ما قالوه هو أن عیسى بن مریم قد کان معبوداً، فینبغی أن یکون فی جهنم بحکم هذه الآیة، وأی شیء أفضل من أن نکون نحن وأصنامنا مع عیسى؟! قالوا ذلک وضحکوا واستهزؤوا وسخروا!

ثمّ استمرّوا: (وقالوا أآلهتنا خیر أم هو)؟ فإذا کان من أصحاب الجحیم، فإنّ آلهتنا لیست بأفضل منه ولا أسمى.

ولکن، اعلم أنّ هؤلاء یعلمون الحقیقة، و(ماضربوه لک إلاّ جدلاً بل هم قوم خصمون)(3).

إنّ هؤلاء یعلمون جیداً أنّ الآلهة الذین یردون جهنم هم الذین کانوا راضین بعبادة عابدیهم، کفرعون الذی کان یدعوهم إلى عبادته، لا کالمسیح(علیه السلام) الذی کان ولا یزال رافضاً لعملهم هذا، ومتبرءاً منه.

بل: (إن هو إلاّ عبد أنعمنا علیه وجعلناه مثلاً لبنی إسرائیل) فقد کانت ولادته من غیر أب آیة من آیات الله، وتکلمه فی المهد آیة اُخرى، وکانت کل معجزة من معجزاته علامة بینة على عظمة الله سبحانه، وعلى مقام النبوّة.

لقد کان عیسى مقِراً طوال حیاته بالعبودیة لله، ودعا الجمیع إلى عبودیته سبحانه، ولما کان موجوداً فی اُمته لم یسمح لأحد بالانحراف عن مسیر التوحید، ولکن المسیحیین أوجدوا خرافة ألوهیة المسیح، أو التثلیث، بعده(4).

والطریف أن نقرأ فی روایات عدیدة وردت عن طریق الشیعة والسنّة، أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) قال لعلی(علیه السلام): «إنّ فیک مثلاً من عیسى، أحبّه قوم فهلکوا فیه، وأبغضه قوم فهلکوا فیه» فقال المنافقون: أما رضی له مثلاً إلاّ عیسى، فنزل قوله تعالى: (ولمّا ضرب ابن مریم مثلاً إذا قومک منه یصدّون).

وما قلناه متن روایة أوردها الحافظ أبو بکر بن مردویه ـ من علماء أهل السنّة المعروفین ـ فی کتاب المناقب. طبقاً لنقل کشف الغمة صفحة 95.

وقد نقل جمع آخر من علماء السنة، وکبار علماء الشیعة هذه الحادثة فی کتب عدیدة، تارة بدون ذکر الآیة أعلاه، واُخرى مع ذکره(5).

إنّ القرائن الموجودة فی الآیات توحی بأن هذا الحدیث المعروف من قبیل تطبیق المصداق، لا أنه سبب النّزول، وبتعبیر آخر: فإنّ سبب نزول الآیة هو قصة عیسى وقول المشرکین وأصنامهم، لکن لما وقع لعلی(علیه السلام) حادث شبیه لذاک بعد ذلک القول التاریخی للنّبی(صلى الله علیه وآله)، فإنه (صلى الله علیه وآله) تلا هذه الآیة هنا لیبین أنّ هذا الحادث کان مصداقاً لذاک من جهات مختلفة.

ولئلا یتوهموا أنّ الله سبحانه محتاج لعبودیتهم، وأنّه یصر علیها، فإنّه تعالى یقول فی الآیة التالیة: (ولو نشاء لجعلنا منکم ملائکة فی الأرض یخلفون) ملائکة تخضع لأوامر الله، ولا تعرف عملاً إلاّ طاعته وعبادته.

واختار جمع من المفسّرین تفسیراً آخر للآیة، یصبح معنى الآیة على أساسه: ولو نشاء لجعلنا أبناءکم ملائکة یخلفونکم فی الأرض، بناء على هذا فلا تعجبوا من أن یولد المسیح من دون أب، فإنّ الله عزَّوجلّ قادر على أن یخلق ملکاً من الإنسان، وهو نوع یختلف عنه(6).

ولما کان تولد الملک من الإنسان لا یبدوا مناسباً، فقد فسّره بعض کبار المفسّرین بولادة الأبناء الذین یتمتعون بصفات الملائکة، وقالوا: إنّ المراد: لا تعجبوا من أن تکون لعبد کالمسیح القدرة على إحیاء الموتى، وإبراء المرضى بإذن الله، وهو فی الوقت نفسه عبد مخلص مطیع لأمر الله، فإنّ الله قادر على أن یخلق من ابنائکم من تکون فیه کل صفات الملائکة وطبائعهم(7).

إلاّ أنّ التّفسیر الأوّل ینسجم مع ظاهر الآیة أکثر من الجمیع، وهذه التفاسیر بعیدة(8).

والآیة التالیة تشیر إلى خصیصة اُخرى من خصائص المسیح(علیه السلام) وتقول: إن عیسى سبب العلم بالساعة (وإنه لعلم للساعة)إمّا أن ولادته من غیر أب دلیل على قدرة الله اللامتناهیة، فتحُل على ضوئها مسألة الحیاة بعد الموت، أو من جهة نزول المسیح(علیه السلام) من السماء فی آخر الزمان طبقاً لروایات عدیدة، ونزوله هذا دلیل على اقتراب قیام الساعة.

یقول جابر بن عبدالله: سمعت رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقول: «ینزل عیسى بن مریم، فیقول أمیرهم: تعال صلّ بنا، فیقول: لا، إن بعضکم على بعض أمراء تکرمة من الله لهذه الاُمّة»(9).

ونقرأ فی حدیث آخر عن النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «کیف أنتم إذا نزل فیکم ابن مریم وإمامکم منکم»(10).

وعلى أیة حال، فإنّ إطلاق (العلم) على المسیح نوع من التأکید والمبالغة، وهو إشارة إلى أن نزوله من علامات القیامة حتماً.

واحتمل أیضاً أن یعود الضمیر فی (أنّه) على القرآن، وعلى هذا یکون معنى الآیة: إنّ نزول القرآن الذی هو آخر الکتب السماویة، دلیل على اقتراب الساعة، ویخبر عن قیام القیامة.

غیر أنّ الآیات السابقة واللاحقة حول عیسى تقوی التّفسیر الأوّل.

ثمّ تقول الآیة بعد ذلک: إنّ قیام الساعة حتم، ووقوعها قریب: (فلا تمترنَّ به)لا من حیث الإعتقاد بها ولا من حیث الغفلة عنها.

(واتّبعون هذا صراط مستقیم) وأی صراط أکثر استقامة من الذی یخبرکم بالمستقبل الخطیر الذی ینتظرکم، ویحذرکم منه، ویدلکم على طریق النجاة من أخطار یوم البعث؟!

إلاّ أنّ الشیطان یرید أن یبقیکم فی عالم الغفلة والإرتباط بها، فاحذروا: (ولا یصدّنّکم الشّیطان إنّه لکم عدوّ مبین).

لقد أظهر عداءه لکم منذ الیوم الأوّل، مرّة عند وسوسته لأبیکم وأمکم ـ آدم وحواء ـ وإخراجهما من الجنّة، واُخرى عندما أقسم على إضلال بنی آدم وإغوائهم، إلاّ المخلَصین منهم، فکیف تخضعون أمام هکذا عدو لدود أقسم على أذاکم ودفعکم إلى الهاویة السحیقة؟ وکیف تسمحون له أن یتسلط على قلوبکم وأرواحکم، وأن یمنعکم عن طریق الحق بوساوسه المستمرة؟!


1. «یصدون» من مادة «صد»، ویکسر مضارعها، وهی تعنی الضحک والصراخ، وإحداث الضجیج والغوغاء، حیث یضعون یداً بید عند السخریة والإستهزاء عادة. یراجع لسان العرب، مادة: صدد.
2. الأنبیاء، 98.
3. «خصمون» جمع خصم، وهو الشخص الذی یجادل ویخاصم کثیراً.
4. احتملوا فی تفسیر الآیات أعلاه احتمالات اُخرى، وکل منها لا یتناسب مع محتوى الآیات:
1 ـ فقال البعض: إنّ المراد من المثل الذی ضربه المشرکون هو أنّهم قالوا بعد ذکر المسیح وقصته فی آیات القرآن: إنّ محمّداً یهیء الأرضیة لیدعونا إلى عبادته، والقرآن فی مقام الدفاع عن النّبی (صلى الله علیه وآله) یقول: لم یکن المسیح مدعیاً للألوهیة، وسوف لن یدعیها هو أیضاً.
2 ـ وقال البعض الآخر: إنّ المراد من المثل فی الآیات المذکورة هو التشبیه الذی ذکره الله سبحانه فی شأن المسیح فی الآیة 59 من سورة آل عمران، حیث یقول: (إن مثل عیسى عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثمّ قال له کن فیکون)فإذا کان عیسى قد ولد من غیر أب فإنّ ذلک لا یثیر العجب، لأنّ آدم قد ولد من غیر أب وأم، بل من التراب بأمر الله تعالى.
3 ـ واحتمل بعض آخر أنّ المراد من المثل هو قول المشرکین حیث کانوا یقولون: إذا کان النصارى یعبدون المسیح، فلماذا لا تکون آلهتنا التی هی أسمى منه، لائقة للعبادة وأهلاً لها؟
غیر أنّ الإلتفات إلى الخصوصیات التی ذکرت فی هذه الآیات یوضح أن أیّاً من هذه التّفسیرات الثلاثة لا یصح، لأنّ الآیات تبیّن جیداً:
أوّلاً: أنّ المثل کان من ناحیة المشرکین.
ثانیاً: کان الموضوع قد أثار ضجة وصخباً، وکان مضحکاً بنظرهم.
ثالثاً: کان شیئاً على خلاف مقام عبودیة المسیح (علیه السلام).
رابعاً: أنّه کان یحقق هدف هؤلاء، وهو الجدال فی أمر کان کاذباً.
وهذه الخصائص لا تتناسب إلاّ مع ما قلناه فی المتن فقط.
5. لمزید الإطلاع راجعوا: کتاب إحقاق الحق، ج 3، ص 398 وما بعدها، وتفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 609 وما بعدها، وتفسیر مجمع البیان ذیل الآیات مورد البحث.
6. اختار التّفسیر الأوّل، الطبرسی فی تفسیر مجمع البیان، والشیخ الطوسی فی تفسیر التبیان، وأبو الفتوح الرازی فى تفسیر روح الجنان وآخرون.
أما التّفسیر الثّانی فقد نقله القرطبی والآلوسی فی تفسیر روح المعانی، والزمخشری فی تفسیر الکشاف، والمراغی فى تفسیره، على أنّه المعنى الوحید للآیة، أو أنّه أحد معنیین لها.
7. تفسیر المیزان، ج 18، ذیل الآیة مورد البحث.
8. طبقاً للتفسیر الأوّل، فإنّ (من) للبدلیة، وبناء على التّفسیرین الثّانی والثّالث فإنّ (من) للإنشاء والابتداء.
9. نقل هذا الحدیث صاحب تفسیر مجمع البیان عن صحیح مسلم فی ذیل الآیات مورد البحث.
10. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث، وتفسیر روح المعانی، ج 25، ص 88 .
سبب النّزولسورة الزّخرف / الآیة 63 ـ 65
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma