علّة المصائب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
النجوم السماویة الآهلةالاولى: مصائبکم بما کسبت أیدیکم

ومن الضروری الإنتباه إلى بعض الملاحظات الواردة فی هذه الآیة:

تبیّن هذه الآیة وبوضوح أنّ المصائب التی تصیب الإنسان هی نوع من التحذیر والعقاب الإلهی (بالرغم من وجود بعض الاستثناءات التی سنشیر إلیها فیما بعد).

وبهذا الترتیب سیتوضح لنا جانب من فلسفة الحوادث المؤلمة والمشاکل الحیاتیة.

والطریف فی الأمر أنّنا نقرأ فی حدیث عن الإمام علی(علیه السلام) أنّه نقل عن الرّسول(صلى الله علیه وآله) قوله: «خیر آیة فی کتاب الله هذه الآیة، یا علی ما من خدش عود، ولا نکبة قدم إلا بذنب، وما عفى الله عنه فی الدنیا فهو أکرم من أن یعود فیه، وما عاقب علیه فی الدنیا فهو أعدل من أن یثنی على عبده»(1).

وهکذا فإنّ هذه المصائب إضافة إلى أنّها تقلل من حمل الإنسان، فإنّها تجعله یتّزن فی المستقبل.

بالرغم من عمومیة الآیة وشمولها کلّ المصائب، لکن توجد استثناءات لکل عام، مثل المصائب والمشاکل التی أصابت الأنبیاء والأئمة المعصومین(علیهم السلام) بهدف الإختبار أو رفع مقامهم.

وأیضاً المصائب بهدف الاختبار التی تشمل غیر المعصومین. أو المصائب التی تحدث بسبب الجهل أو عدم الدقة فی الاُمور وعدم الإستشارة والتساهل والتی هی آثار تکوینیة لأعمال الإنسان نفسه.

وبعبارة اُخرى فإنّ الجمع بین الآیات القرآنیة المختلفة ـ والأحادیث ـ یقتضی التخصیص فی بعض الموارد بالنسبة لهذه الآیة العامة، ولیس هذا موضوعاً جدیداً لیکون محل نقاش بعض المفسّرین.

وخلاصة القول فإنّ هناک غایات مختلفة للمصائب والمشاکل التی تصیب الإنسان، تمّت الإشارة إلیها فی المواضیع التوحیدیة وبحوث العدل الإلهی.

فالملکات تنمو وتتکامل تحت ضغط المصائب، ویکون هناک حذر بالنسبة للمستقبل، ویقظة من الغرور والغفلة وکفارة للذنب و...

وبما أنّ أغلب أعمال الأفراد لها طبیعة جزائیة وتکفیریة، لذا فإنّ الآیة تطرح ذلک بشکل عام.

ولذا فقد ورد فی الحدیث أنّه عندما دخل علی بن الحسین(علیه السلام) على یزید بن معاویة، نظر إلیه یزید وقال: یا علی، ما أصابکم من مصیبة فبماکسبت أیدیکم (إشارة إلى أنّ مأساة کربلاء هی نتیجة أعمالکم).

إلاّ أنّ الإمام(علیه السلام) أجابه مباشرة: «کلاّ ما نزلت هذه فینا، إنّما نزل فینا:(ما أصاب من مصیبة فی الأرض ولا فی أنفسکم إلاّ فی کتاب من قبل أن نبرأها إن ذلک على الله یسیر * لکیلا تأسوا على ما فاتکم ولا تفرحوا بما أتاکم)(2) فنحن الذین لا نأسى على مافاتنا من أمر الدنیا، ولا نفرح بما اُوتینا»(3).

وننهی هذا الکلام بحدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) فعندما سئل عن تفسیر الآیة أعلاه وأنّ علیاً وأهل بیته قد اُصیبوا بالمصائب من بعده، فهل کان ذلک بسبب أعمالهم؟ فی حین أنّهم أهل بیت الطهر، والعصمة من الذنب، فقال: «إنّ رسول الله کان یتوب إلى الله ویستغفر فی کلّ یوم ولیلة مائة مرة من غیر ذنب، إنّ الله یخص أولیاءه بالمصائب لیأجرهم علیها من غیر ذنب(4).

البعض یشکک فی أن یکون المقصود من المصائب فی هذه الآیة مصائب الدنیا، لأنّ الدنیا هی دار العمل ولیس دار الثواب والجزاء.

وهذا خطأ کبیر، لوجود آیات وروایات متعددة تؤکّد أنّ الإنسان یرى ـ أحیاناً ـ جانباً من نتیجة أعماله فی هذه الدنیا، وما یقال من أنّ الدنیا لیست داراً للجزاء ولا تتم فیها تصفیة جمیع الحسابات، لا یعنی عدم الجزاء بشکل مطلق، حیث إنّ إنکار هذه الحقیقة یشبه إنکار البدیهیات، کما یقول المطّلعون على المفاهیم الاسلامیة.

أحیاناً قد تکون المصائب جماعیة، وبسبب ذنوب الجماعة، کما نقرأ فی الآیة 41 من سورة الروم: (ظهر الفساد فی البر والبحر بما کسبت أیدی الناس لیذیقهم بعض الذی عملوا لعلهم یرجعون).

وواضح أنّ هذا یختص بالمجتمعات الإنسانیة التی اُصیبت بالمصائب بسبب أعمالها.

وورد فی الآیة 11 من سورة الرعد: (إن الله لا یغیر ما بقوم حتى یغیروا ما بأنفسهم).

وهذه الآیات تدل على وجود إرتباط وعلاقة قریبة بین أعمال الإنسان والنظام التکوینی للحیاة، فإذا سار الناس وفقاً لاُصول الفطرة وقوانین الخلق فستشملهم البرکات الإلهیّة، وعند فسادهم یفسدون حیاتهم.

وأحیاناً قد یصدق هذا الأمر بخصوص آحاد الناس، فکل إنسان سیصاب فی جسمه وروحه أو أمواله ومتعلقاته الاُخرى بسبب الذنب الذی یرتکبه، کما جاء فی الآیة أعلاه(5).

على أیّة حال، فقد یتصوّر البعض أنّهم یستطیعون الهروب من هذا القانون الإلهی الحتمی، لذا فإنّ آخر آیة فی هذا البحث تقول: (وما أنتم بمعجزین فی الأرض)(6). وفی السماء بطریق أولى وکیف تستطیعون الهروب من قدرته وحاکمیته فی حین أنّ کلّ عالم الوجود هو فی قبضته ولا منازع له؟

وإذا کنتم تعتقدون بوجود من سیساعدکم وینصرکم، فاعلموا: (ومالکم من دون الله من ولىّ ولا نصیر).

قد یکون الفرق بین (الولی) و(النصیر) هو أنّ الولی هو الذی یقوم بجلب المنفعة، والنصیر هو الذی یقوم بدفع الضرر، أو أنّ الولی یقال لمن یدافع بشکل مستقل، والنصیر یقال لمن یقف إلى جانب الإنسان ویقوم بنصرته.

وفی الحقیقة فإنّ آخر آیة تجسّد ضعف وعجز الإنسان، والآیة التی قبلها عدالة الخالق ورحمته(7).


1. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 47، ذیل الآیات مورد البحث، وقد ورد ما یشبه هذا الحدیث فی تفسیر الدرّالمنثور، وتفسیر روح المعانی، مع بعض الإختلاف وذلک فی نهایة الآیات التی نبحثها، والأحادیث فی هذا المجال کثیرة.
2. الحدید، 22 و23.
3. تفسیر على بن إبراهیم، طبقاً لنقل تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 580.
4. أصول الکافی، طبقاً لنقل تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 581.
5. تفسیر المیزان، ج 18، ص61.
6. «معجزین» من کلمة «إعجاز» إلاّ أنّها وردت فی العدید من الآیات القرآنیة بمعنى الهروب من محیط القدرة الإلهیّة ومن عذابه، حیث یقتضی معناها ذلک.
7. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 7، ص 290.
النجوم السماویة الآهلةالاولى: مصائبکم بما کسبت أیدیکم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma