الروایات الواردة فی تفسیر هذه الآیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
توضیح1ـ کلام مع المفسر المعروف (الآلوسی)

الدلیل الآخر على التّفسیر أعلاه هو الروایات المتعددة الواردة فی مصادر أهل السنّة والشیعة، والمنقولة عن الرّسول(صلى الله علیه وآله)، حیث توضّح أنّ المقصود من (القربى) هم أهل البیت والمقرّبون وخاصّة الرّسول، وعلى سبیل المثال نذکر:

ینقل (أحمد بن حنبل) فی فضائل الصحابة بسنده عن سعید بن جبیر عن عامر: لمّا نزلت: (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى) قالوا: یا رسول الله! ومن قرابتک؟ من هؤلاء الذین وجبت علینا مودّتهم؟ قال: «علی وفاطمة وابناهما علیهم السلام، وقالها ثلاثاً»(1).

ورد فی (مستدرک الصحیحین) أنّ الإمام علی بن الحسین(علیه السلام) قال: عند استشهاد أمیر المؤمنین الإمام علی(علیه السلام)، وقف الحسن بن علی(علیه السلام) یخطب فی الناس، وکان ممّا قال: إنّا من أهل البیت الذین افترض الله مودّتهم على کلّ مسلم، فقال تبارک وتعالى لنبیّه:(قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى ومن یقترف حسنة نزد له فیها حسن) فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البیت(2).

ذکر (السیوطی) فی (الدر المنثور) فی نهایة الآیة التی نبحثها عن مجاهد عن ابن عباس أنّه قال فی تفسیر آیة: (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى):أن تحفظونی فی أهل بیتی وتودّوهم بی(3).

ومن هنا یتّضح ضعف ما ینقل عن ابن عباس بطریق آخر من أنّ المقصود هو عدم إیذاء النّبی(صلى الله علیه وآله) بسبب قرابته مع القبائل العربیة المختلفة.

ینقل (ابن جریر الطبری) فی تفسیره بسنده عن (سعید بن جبیر) وبسند آخر عن (عمر بن شعیب) أنّ المقصود من هذه الآیة هم قربى رسول الله(صلى الله علیه وآله)(4).

وینقل العلاّمة الطبرسی عن (شواهد التنزیل) للحاکم الحسکانی، الذی هو من المفسّرین والمحدثین المعروفین لأهل السنّة، عن (أبی أمامة الباهلی) أنّ رسول الإسلام(صلى الله علیه وآله)قال: «إن الله خلق الأنبیاء من أشجار شتى، وأنا وعلی من شجرة واحدة، فأنا أصلها، وعلی فرعها، وفاطمة لقاحها، والحسن والحسین ثمارها، وأشیاعنا أوراقهاـ حتى قال ـ لو أن عبداً عبدالله بین الصفا والمروة ألف عام، ثمّ ألف عام، ثمّ ألف عام، حتى یصیر کالشن البالی، ثمّ لم یدرک محبتنا أکبّه الله على منخریه فی النّار، ثمّ تلا: (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى)».

والطریف فی الأمر أنّ هذا الحدیث اشتهر بدرجة بحیث إنّ الشاعر المعروف کمیت أشار إلى ذلک فی أشعاره، فقال:

وجدنا لکم فی آل حامیم آیة *** تأوّلَها منا تقیٌّ ومعربُ(5)

وینقل السیوطی أیضاً فی (الدر المنثور) عن ابن جریر عن أبی الدیلم: عندما تأسّر علی بن الحسین(علیه السلام)، وأوقفوه فی بوّابة دمشق، قال رجل من أهل الشام: الحمد لله الذی قتلکم واستأصلکم.

قال علی بن الحسین(علیه السلام): هل قرأت القرآن؟

قال: نعم.

قال: هل قرأت سور حم.

قال: لا.

قال: ألم تقرأ هذه الآیة: (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى).

قال: أأنتم الذین أشارت لهم هذه الآیة؟

قال: بلى(6).

نقل (الزمخشری) حدیثاً فی «تفسیر الکشاف» وقد اقتبسه أیضاً الفخر الرازی والقرطبی فی تفسیرهما، حیث یوضّح هذا الحدیث مقام آل محمّد وأهمّیة حبّهم، فیقول:

قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): من مات على حب آل محمّد مات شهیداً

ألا ومن مات على حب آل محمّد مات مغفوراً له

ألا ومن مات على حب آل محمّد مات تائباً

ألا ومن مات على حب آل محمّد مات مؤمناً مستکمل الإیمان

ألا ومن مات على حب آل محمّد بشّره ملک الموت بالجنة ثمّ منکر ونکیر

ألا ومن مات على حب آل محمّد فتح له فی قبره بابان إلى الجنّة

ألا ومن مات على حب آل محمّد جعل الله قبره مزار ملائکة الرحمة

ألا ومن مات على حب آل محمّد مات على السنّة والجماعة

ألا ومن مات على بغض آل محمّد جاء یوم القیامة مکتوب بین عینیه آیس من رحمة الله

ألا ومن مات على بغض آل محمّد مات کافراً

ألا ومن مات على بغض آل محمّد لم یشم رائحة الجنّة(7).

والطریف فی الأمر أنّ (الفخر الرازی) بعد ذکر هذا الحدیث الشریف الذی أرسله «صاحب الکشاف» ارسال المسلّمات، یقول: «وأنا أقول: آل محمّد هم الذین یؤول أمرهم إلیه، فکل من کان أمرهم إلیه أشد وأکمل کانوا هم الآل، ولا شک أنّ فاطمة وعلیاً والحسن والحسین کان التعلّق بینهم وبین رسول الله أشدّ التعلّقات، وهذا کالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن یکونوا هم الآل، وأیضاً اختلف الناس فی الآل فقیل هم الأقارب وقیل هم اُمّته، فإن حملناه على القرابة فهم الآل وإن حملناه على الاُمّة الذین قبلوا دعوته فهم أیضاً آل، فثبت أنّ على جمیع التقدیرات هم الآل، وأمّا غیرهم فهل یدخلون تحت لفظ الآل؟ فمختلف فیه.

وروى فیه صاحب الکشاف أنّه لمّا نزلت هذه الآیة قیل: یا رسول الله من قرابتک هؤلاء الذین وجبت علینا مودّتهم؟ فقال علی وفاطمة وابناهما. فثبت أنّ هؤلاء الأربعة أقارب النّبی، وإذا ثبت هذا وجب أن یکونوا مخصوصین بمزید التعظیم ویدل علیه وجوه:

الأوّل: قوله تعالى: (إلا المودة فی القربى) ووجه الإستدلال به ما سبق.

الثّانی: لا شک أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کان یحب فاطمة وقال (فاطمة بضعة منی یؤذینی ما یؤذیها) وثبت بالنقل المتواتر عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنّه کان یحب علیاً والحسن والحسین وإذا ثبت ذلک وجب على کلّ الاُمة مثله لقوله: (واتّبعوه لعلکم تهتدون)(8) ولقوله تعالى: (فلیحذر الذین یخالفون عن أمره)(9) ولقوله: (قل إن کنتم تحبون الله فاتّبعونی یحببکم الله)(10) ولقوله سبحانه: (لقد کان لکم فی رسول الله اُسوة حسنة).(11)

الثّالث: إنّ الدعاء للآل منصب عظیم ولذلک جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد فی الصلاة وهو قوله اللهم صل على محمّد وعلى آل محمّد وارحم محمّداً وآل محمّد. وهذا التعظیم لم یوجد فی حق غیر الآل، فکل ذلک یدل على أنّ حبّ آل محمّد واجب.

وقال الشافعی رضی الله عنه:

یا راکباً قف بالمحصب من منى *** واهتف بساکن خیفها والناهض

سحراً إذا فاض الحجیج إلى منى *** فیضاً کملتطم الفرات الفائض

إن کان رفضاً حب آل محمّد *** فلیشهد الثقلان أنی رافضی(12)نعم فهذا مقام آل محمّد الذین نتمسک بهم ونؤمن بهم کقادة لنا، وسراج لدیننا ودنیانا، ونعتبرهم اُسوة وقدوة لنا، ونرى أنّ استمرار خط النبوة فی إمامتهم.

وطبعاً، فإنّ هناک روایات کثیرة اُخرى غیر التی ذکرناها أعلاه، فی المصادر الإسلامیة، وقد اکتفینا بسبع روایات مراعاة للإختصار، ولکن لا بأس من ذکر هذه الملاحظة، وهی أنّه فی بعض المصادر الکلامیة کإحقاق الحق وشرحه المبسوط، ورد الحدیث المعروف أعلاه بشأن تفسیر الآیة: (قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودّة فی القربى)منقولا عن خمسین کتاباً تقریباً من کتب أهل السنّة، حیث یبیّن هذا الأمر مدى انتشار هذه الروایة واشتهارها، بغض النظر عن المصادر الکثیرة التی تنقل هذا الحدیث عن طریق أهل البیت(علیهم السلام).


1. إحقاق الحق، ج 3، ص 2، کما ذکر أیضاً هذه الروایة فى تفسیر القرطبی، ج 8، ص 5843، ذیل الآیة مورد البحث.
2. مستدرک الصحیحین، ج 3، ص 172، وقد نقل محب الدین الطبری نفس هذا الحدیث فی الذخائر، ص 137، کما ذکر ابن حجر ذلک أیضاً فی الصواعق المحرقة، ص 101.
3. تفسیر الدرّالمنثور، ج 6، ص 7، ذیل الآیة مورد البحث.
4. تفسیر الطبری، ج 25، ص 16 و17.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 43.
6. تفسیر الدرّالمنثور، ج 6، ص 7.
7. تفسیر الکشاف، ج 4، ص 220 و221، والتّفسیرالکبیر، ج 27، ص165 و166، وتفسیر القرطبی، ج 8، ص 5843، وتفسیر الثعلبی، ذیل الآیة مورد البحث، عن جلیل بن عبد الله البجلی (وفقاً لنقل المراجعات رسالة رقم 19).
8. الاعراف، 158.
9. النور، 63.
10. آل عمران، 31.
11. الاحزاب، 21.
12. التّفسیرالکبیر، ج 27، ص 166.
توضیح1ـ کلام مع المفسر المعروف (الآلوسی)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma