فیما یخص التفویض إلى الله تبارک وتعالى یکفی أن نفتتح الحدیث بقول لأمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام)، جاء فیه: «الإیمان له أربعة أرکان: التوکل على الله، وتفویض الأمر إلى الله عزّوجلّ، والرضى بقضاء الله، والتسلیم لأمر الله»(1).
وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق أنّه(علیه السلام) قال: «المفوض أمره إلى الله فی راحة الأبد، والعیش الدائم الرغد، والمفوض حقّاً هو العالی عن کلّ همة دون الله»(2).
«التفویض» کما یقول الراغب فی مفرداته، یعنی «التوکل» لذا فإنّ تفویض الأمر إلى الله یأتی بمعنى توکیل الأعمال إلیه، وهذا لا یعنی أن یترک الإنسان الجد والجهد، إذ إنّ هذا السلوک ینطوی على فهم محرّف لمعنى التفویض، بل علیه أن یبذل کلّ جهده ولا یتخوّف الصعاب التی تواجهه، أو یترک العمل إذعاناً لها، بل علیه أن یسلّم أمره وعمله إلى الله، ویستمر فی بذل الجهد بعزم راسخ وهمة عالیة.
وبالرغم من أنّ «التفویض» یشبه «التوکل» إلى حد کبیر، إلاّ أنّه یعتبر مرحلة أفضل منه. لأنّ حقیقة (التوکل) هی أن یعتبر الإنسان الله تبارک وتعالى وکیلا عنه، لکن التفویض یعنی التسلیم المطلق لله تعالى، وفی حیاتنا العملیة نرى أنّ الانسان الذی یتخذ لنفسه وکیلا یواصل إشرافه على عمله. إلاّ أنّه فی حالة التفویض لایبقى أىّ مجال لإشراف من أىّ نوع، بل تتر ک الاُمور إلى من فوّضت إلیه.