(السؤال 285): جاء فی رسالة توضیح المسائل: «وقت صلاة الظهر بمقدار الاتیان بالاذان والخطبتین والصلاة بصورة متعارفة، ومع مضی هذا الوقت ینتهی وقت صلاة الجمعة» فالرجاء بیان مقدار هذا الوقت بواسطة الساعة؟
الجواب: وقت صلاة الجمعة عبارة عن مقدار الزمان الذی تستغرقه الخطبتان بصورة متعارفة والاتیان بصلاة الجمعة بشکل طبیعی أیضاً، وربّما یستغرق من ساعة واحدة إلى ساعة وربع من أول الزوال، وبعد هذا الوقت ینتهی وقت صلاة الجمعة.
(السؤال 286): تقام فی منطقتنا صلاتا جمعة والمسافة بینهما فیها طریقان: الأول طریق قدیم طوله أقل من فرسخ واحد حیث یقطعه عشرة بالمئة من الناس المشاة، والطریق الثانی جدید ویبلغ طوله أکثر من ربع فرسخ ویقطعه 90 % من الناس بالسیارات. فالرجاء تعیین معیار فی تشخیص المسافة بین صلاتی الجمعة.
الجواب: المعیار هو الطریق الذی یستخدمه أغلب الناس.
(السؤال 287): 1 ـ ما حکم سماحتکم بالنسبة لصلاتی جمعة تقامان فی مسافة أقل من فرسخ؟
الجواب: الصلاة المتقدمة زماناً صحیحة والثانیة باطلة.
(السؤال 288): 2 ـ هل أنّ الصلاة المتأخرة فی الإقامة الفعلیة ولکنّها متقدمة فی زمان التأسیس على الاُخرى، صحیحة، أم أنّ ملاک الصحة هو التقدیم والتأخیر فی إقامتها فعلاً؟
الجواب: المعیار هو الشروع فی خطبتی صلاة الجمعة، فکل صلاة شرعت فی الخطبة قبل الاُخرى فهی صحیحة؟
(السؤال 289):إذا أخطأ إمام الجمعة فی الرکعة الثانیة حیث قنت بعد الرکوع ثم عاد إلى الرکوع مرّة ثانیة سهواً، فما هو حکم صلاة إمام الجمعة والمأمومین؟
الجواب: إنّ صلاة الإمام وصلاة المأمومین الذین رکعوا مع الإمام رکوعاً إضافیاً، باطلة، وأمّا من التفت إلى سهو الإمام ولم یرکع فعلیه إکمال صلاته ثم یأتی بصلاة الظهر احتیاطاً.
(السؤال 290): ما حکم إقامة صلاة مستحبة أو صلاة القضاء أو صلاة الاستیجار بعد انتهاء الخطبتین وقبل إقامة صلاة الجمعة؟
الجواب: الاحوط الترک.