وقت الصلاة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوى الجدیدة الجزء الثالث
الفصل الثامن أحکام التیمّملباس المصلّی

(السؤال 184): کتب شخص من أهالی إحدى مدن الهند مقالة یقول فیها: إنّ الجمع بین صلاتی الظهر والعصر وکذلک بین المغرب والعشاء لا توافق مذهب أهل البیت(علیهم السلام)إنّ الإمام علی(علیه السلام) فی نهج البلاغة (الکتاب 52) أوصى بالصلاة خمسة أوقات فی الیوم بصورة منفصلة، وفی (کتاب 27) نهى عن الصلاة قبل الوقت وبعده، وعلى هذا الأساس فالجمع بین صلاتی الظهر والعصر والمغرب والعشاء من جملة التحریفات فی المذهب؟

الجواب: لا شک فی أفضلیة الاتیان بالصلوات الیومیة الخمس بصورة منفصلة حیث ذکر الفقهاء أوقاتها فی کتب الفتاوى. ولکن الجمع بین صلاتی الظهر والعصر أو بین المغرب والعشاء یعد رخصة، وقد ورد فی منابع أهل السنّة أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)کان یجمع أحیاناً بین الصلاتین بدون عذر، وهذا یدلّ عملاً على وجود رخصة فی ذلک، والتجربة تشیر إلى أنّ الاستفادة من هذه الرخصة وخاصة فی زماننا هذا تفضی إلى زیادة عدد المصلّین، فی حین أنّ الاصرار على الفصل بین الصلوات الخمس یؤدّی غالباً إلى ترک الصلاة. وینبغی اجتناب الإفراط والتفریط، والعمل بالتعالیم الواردة عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) والأئمّة المعصومین(علیهم السلام)المذکورة آنفاً.

(السؤال 185): نظراً لما ذکر فی المسألة 2 و 6 فی فصل وقت صلاة المغرب فی تحریر الوسیلة أنّ وقت صلاة المغرب محدود، ووقت صلاة الغفیلة من بعد صلاة المغرب إلى انتهاء الحمرة المغربیة. فهل یصحّ فی هذه الصورة أن تقوم أجهزة الإعلام فی بعض المحافظات أو بعض أماکن الزیارة المهمّة بمجرّد أن یذکر فی التقویم أنّ وقت الاذان فی قم المقدّسة یتأخر عن طهران بدقیقتین، وعلى هذا الأساس یتمّ الاذان تبعاً لهذا التقویم؟ وهل یجوز شرعاً منع الناس من فضیلة أول الوقت وفضیلة صلاة الغفیلة؟ فی حین أنّ بعض المدن مثل الأهواز یتأخر اذان الصبح فیها عن طهران بـ (20) دقیقة تقریباً ولکنّ أذان المغرب یتزامن أحیاناً بینهما، أو أنّ طلوع الفجر فی اصفهان یتأخر أحیاناً عدّة دقائق عن طهران، ولکنّ اذان المغرب قبله بعشر دقائق، ویتمّ رعایة هذه الأوقات فی اذاعات تلک المناطق، ولکن فی مدینة قم یتقدم أذان المغرب بخمس دقائق عن طهران.

الجواب: عندما یذکر التفاوت فی الاُفق عادة فالمراد التفاوت فی نصف النهار ووقت الظهر، أمّا الصبح والمغرب فمتغیرة طیلة فصول السنة، مثلاً یُرفع أذان الظهر فی مدینة اصفهان دائماً بعد اذان طهران، ولکن اذان الصبح فیها فی فصل الصیف متأخر عن طهران وفی الشتاء متقدم.

 

الفصل الثامن أحکام التیمّملباس المصلّی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma