3ـ المفاسد الأخلاقیة والإجتماعیة الناشئة من الرهبانیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
2ـ المصدر التأریخی للرهبانیة4ـ إنجیل أم أناجیل!

إنّ الانحراف عن قوانین الخلقة غالباً ما یکون مصحوباً بإنفعالات سلبیة، وبناءً على هذا فلا عجب فیمن یبتعد عن الحیاة الاجتماعیة التی هی جزء من فطرته أن یصاب بردود فعل شدیدة، لذلک فإنّ الرهبانیة ـ لأنّ منهجها خلافاً لطبیعة الإنسان وفطرته ـ فإنّها استبطنت مفاسد کثیرة من جملتها:

أوّلا: أنّ الرهبانیة تتعارض مع طبیعة الإنسان المدنیة وبالتالی فإنّها تؤدّی بالمجتمعات الإنسانیة إلى الإنحطاط والتخلّف.

ثانیاً: لیست الرهبانیة عائقاً عن کمال النفس وتهذیب الروح والأخلاق فقط، بل تجرّ إلى الانحرافات الأخلاقیة والکسل وسوء الظنّ والغرور والعجب والتشاؤم وما إلى ذلک، وعلى فرض أنّ الإنسان استطاع أن یصل إلى فضیلة أخلاقیة فی حالة الإنزواء، فإنّها فی الواقع لا تعدّ کذلک، إذ إنّ الفضیلة أن یحرّر الإنسان نفسه من التلوث الأخلاقی فی قلب المجتمع.

ثالثاً: إنّ ترک الزواج والإعراض عنه، والذی هو من مبادىء الرهبانیة، لیس فقط یعوق عن الکمال، بل هو سبب لظهور العقد والأمراض النفسیة وما إلى ذلک.

ونقرأ فی دائرة المعارف أنّ بعض الرهبان کانوا یعتبرون الإهتمام بجنس المرأة عمل شیطانی، لحدّ أنّهم منعوا وجود اُنثى أی حیوان فی الدیر خوفاً من الروح الشیطانیة لهذه الاُنثى التی قد تدنّس روحانیّتهم وتسبّب لها إنتکاسة.

ومع هذه الحالة فإنّ التاریخ یذکر لنا فضائح عدیدة من الأدیرة إلى حدّ أن وصفها (ویل دورانت) بأنّها بیوت للفحشاء والدعارة، ومراکز لتجمّع عبّاد البطون وطلاّب الدنیا واللاهین، بحیث أنّ أفضل المشروبات کانت توجد فی الأدیرة.

وطبقاً لشهادة التاریخ فإنّ السیّد المسیح(علیه السلام) لم یتزوّج أبداً، وهذا لم یکن بسبب موقف له من سنّة الزواج، بل لقصر عمره، وإنشغاله المستمر فی مسؤولیاته الرسالیة التی کانت تستدعی منه السفر والتجوّل والتبلیغ فی المناطق النائیة فی العالم، وهی التی لم تسمح له بالزواج.

إنّ البحث حول الرهبانیة یستحقّ کتاباً مستقلا، وإذا أردنا أن نستفیض فی هذا البحث فإنّنا سنخرج عن بحث التّفسیر.

وننهی بحثنا هذا بحدیث للإمام علی(علیه السلام) تعقیباً على المفهوم الذی طرحته الآیة التالیة حیث تقول الآیة: (قل هل ننبّئکم بالأخسرین أعمالا * الّذین ضلّ سعیهم فی الحیاة الدّنیا وهم یحسبون أنّهم یحسنون صنع).(1)

فقد قال(علیه السلام) فی تفسیرها: «هم الرهبان الذین حبسوا أنفسهم فی السواری».(2)


1. الکهف، 103 و104.
2. کنز العمّال، ج 2، ح 4496.
2ـ المصدر التأریخی للرهبانیة4ـ إنجیل أم أناجیل!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma