بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
زوجات الجنّة... مرّة اُخرى:محتوى السورة:

فی الآیة رقم 27 من هذه السورة بعد ذکر النعم الإلهیّة المختلفة المعنویة والمادیّة فی الدنیا یقول سبحانه: (ویبقى وجه ربّک ذو الجلال والإکرام).

وفی نهایة السورة وبعد ذکر أنواع النعم الاُخرویة یقول سبحانه: (تبارک اسم ربّک ذی الجلال والإکرام).

إنّ هاتین الآیتین توضّحان حقیقة مهمّة وهی أنّ جمیع الخطوط تنتهی إلى ذاته المقدّسة، وأنّ جمیع ما فی الوجود مصدره الله سبحانه، فالدنیا منه، والعقبى کذلک، وإنّ جلاله وإکرامه قد شمل کلّ شیء.

ونقرأ فی حدیث للرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) أنّ رجلا کان یدعو الله فی حضرته حیث قال: «یاذا الجلال والإکرام فقال(صلى الله علیه وآله): قد استجیب لک فسل»(1).

وجاء فی حدیث آخر أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) شاهد رجلا یقیم الصلاة حیث دعا بعد الرکوع والسجود والتشهّد بهذا الدعاء: اللهمّ انّی أسألک بأنّ لک الحمد، لا إله إلاّ أنت وحدک لا شریک لک، المنّان بدیع السماوات والأرض یاذا الجلال والإکرام یاحی یاقیّوم انّی أسألک... فقال(صلى الله علیه وآله): «لقد دعا الله باسمه العظیم الذی إذا دعی به أجاب، وإذا سئل به أعطى»(2).

نقرأ فی حدیث للإمام الباقر (علیه السلام) فی تفسیر الآیة: (تبارک اسم ربّک ذی الجلال والإکرام) أنّه قال: «نحن جلال الله وکرامته التی أکرم العباد بطاعتنا»(3).

ومن الواضح أنّ أهل البیت(علیهم السلام) لا یدعون لغیر الله، ولا یأمرون بغیر طاعته وهم هداة الطریق إلیه، وسفن النجاة فی بحر الحیاة المتلاطم. وبناءً على هذا، فإنّهم یمثّلون مصادیق جلال الله وإکرامه، لأنّ الله تعالى قد شمل الناس بنعمة الهدایة بواسطة أولیائه.

ذکر البعض أنّ أوّل آیات قرئت فی مکّة على قریش علناً هی الآیات الأوائل لهذه السورة یقول عبدالله بن مسعود(رضی الله عنه) قال: اجتمع یوماً أصحاب رسول الله فقالوا: والله ما سمعت قریش هذا القرآن یجهر لها به قطّ، فمن رجل یسمعهموه؟ فقال عبدالله بن مسعود: أنا، قالوا: إنّا نخشاهم علیک، إنّما نرید رجلا له عشیرة یمنعونه من القوم إن أرادوه، قال: دعونی فإنّ الله سیمنعنی، قال: فغدا ابن مسعود حتى أتى المنام فی الضحى، وقریش فی أندیتها، حتى قام عند المقام ثمّ قرأ: (بسم الله الرّحمن الرّحیم) رافعاً بها صوته: (الرّحمن * علّم القرآن)قال: ثمّ استقبلها یقرؤها قال: فتأمّلوه فجعلوا یقولون: ماذا قال ابن اُمّ عبد؟ قال: ثمّ قالوا: إنّه لیتلو بعض ما جاء به محمّد فقاموا إلیه فجعلوا یضربون فی وجهه، وجعل یقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن یبلغ. ثمّ إنصرف إلى أصحابه وقد أثّروا فی وجهه. فقالوا له: هذا الذی خشینا علیک، فقال: ما کان أعداء الله أهون علیّ منهم الآن، ولئن شئتم لاُغادینّهم بمثلها غداً، قالوا: لا حسبک قد أسمعتهم ما یکرهون(4).

ولهذا السبب فقد اعتبر ابن مسعود أوّل مسلم جهر بالقرآن فی مکّة أمام المشرکین(5).

ربّنا، یاذا الجلال والإکرام، نقسم علیک بجلالک وإکرامک ألاّ تحرمنا من نعم وهبات الجنّة.

ربّاه، إنّ دائرة رحمتک واسعة جدّاً، وإنّنا لم نعمل عملا یلیق برحمتک، فعاملنا بما یلیق بمقام رحمانیّتک.

إلهنا، نحن لا نکذّب أیّاً من نعمک، ونعتبر أنفسنا غارقین بإحسانک دائماً، فأدم نعمک علینا.

آمین یاربّ العالمین

نهایة سورة الرحمن


1. تفسیر الدرّ المنثور، ج 6، ص 153.
2. المصدر السابق.
3. تفسیر البرهان، ج4، ص272.
4. سیرة ابن هشام، ج1، ص336.
5. اُسد الغابة، ج3، ص257.
زوجات الجنّة... مرّة اُخرى:محتوى السورة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma