1ـ الإسلام والرهبانیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
تعاقب الرسل واحداً بعد الآخر:2ـ المصدر التأریخی للرهبانیة

ذکرنا أنّ الرهبانیة أخذت من «الرهبة» التی جاءت بمعنى الخوف من الله، وکما یقول الراغب فی المفردات، الخوف الذی یکون ممزوجاً بالزهد والاضطراب والترهّب یعنی: (التعبّد والعبادة)... والرهبانیة بمعنى: (شدّة التعبّد).

وإذا فسّرنا الآیة أعلاه بأی شکل، فإنّها ترینا أنّها کانت نوعاً من الرهبانیة الممدوحة بین المسیحیین، بالرغم من أنّها لم تکن أصلا وإلزاماً فیما جاء به السیّد المسیح من عند الله تعالى، إلاّ أنّ أتباع السیّد المسیح(علیه السلام) أخرجوا (الرهبانیة) من حدودها وجرّوها إلى الانحراف والتحریف، ولهذا فإنّ الإسلام ندّد فیها بشدّة، حتى أنّ الکثیر من المصادر الإسلامیة أوردت الحدیث المعروف: «لا رهبانیة فی الإسلام»(1).

ومن جملة الممارسات القبیحة للمسیحیین فی مجال الرهبانیة تحریم الزواج للنساء والرجال بالنسبة لمن یتفرّغ (للرهبنة) والإنزواء الاجتماعی، وإهمال کافّة المسؤولیات الإنسانیة فی المجتمع، والرکون إلى الصوامع والأدیرة البعیدة، والعیش فی محیط منزو عن المجتمع... بالإضافة إلى جملة من المفاسد التی حصلت فی الأدیرة ومراکز الرهبان، کما سنشیر إلى جوانب منها فی هذا البحث إن شاء الله.

وبالرغم من أنّ هؤلاء الرجال البعیدین عن الدنیا (الرهبان والراهبات) قد أدّوا خدمات إیجابیة کثیرة کتمریض المصابین بأمراض خطرة کالجذام وما شابهه، بالإضافة إلى القیام بالتبلیغ والإرشاد بین أقوام بدائیة متوحّشة، وقیامهم ببرامج للدراسة والتحقیق... إلاّ أنّ هذه الاُمور تعتبر قلیلة الأهمیّة قیاساً إلى المفاسد التی إقترنت معها.

وأساساً فإنّ الإنسان مخلوق اجتماعی، وتکامله المادّی والمعنوی مبتن على هذا الأساس، وما جاءت به الأدیان السماویة لا ینفی دور الإنسان فی المجتمع، بل یحکم قواعده واُسسه بصورة أفضل.

إنّ الله سبحانه أوجد الغریزة الجنسیة فی الإنسان لحفظ النسل، وکلّ مذهب أو قانون یتعارض مع هذه الغریزة فإنّه باطل.

الزهد الإسلامی الذی یعنی البساطة فی الحیاة والإبتعاد عن الکمالیات، وعدم الوقوع فی أسر المال والموقع ـ لا یرتبط أصلا بمسألة الرهبانیة، لأنّ الرهبانیة تعنی الانفصال والغربة عن المجتمع، والزهد یعنی التحرّر من المادیّات والترفّع عن المغریات لکی تتمّ المعایشة بصورة اجتماعیة أفضل.

ونقرأ فی قصّة «عثمان بن مظعون» فی موت ولده أنّه لم یعد یخرج للعمل حزناً علیه، وإنشغل فی العبادة وترک کلّ عمل سواها وجعل من بیته مسجداً... فعندما وصل خبره للرسول(صلى الله علیه وآله)، أحضره وقال له: «یاعثمان، إنّ الله تبارک وتعالى لم یکتب علینا الرهبانیة، إنّما رهبانیة اُمّتی الجهاد فی سبیل الله»(2).

وذلک إشارة إلى أنّ الإعراض عن الحیاة المادیّة والإنزواء الاجتماعی، وتعطیل الأعمال بصورة سلبیة، یجب أن یصبّ فی مسیر إیجابی، وذلک بالجهاد فی سبیل الله، ثمّ إنّ الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله) بیّن له بعض فضائل صلاة الجماعة، والتی هی تأکید على نفی الرهبانیة فی الشرع الإسلامی.

وفی حدیث عن الإمام موسى بن جعفر(علیه السلام) عندما سأله أخوه علی بن جعفر: الرجل المسلم هل یصلح أن یسیح فی الأرض أو یترهّب فی بیت لا یخرج منه قال(علیه السلام): «لا».(3)

وتوضیح ذلک: إنّ السیاحة التی نهی عنها فی هذه الروایة، هی تلک الممارسة التی تکون على مستوى الرهبانیة ویمکن أن نطلق علیها (الرهبانیة السیّارة) وذلک أنّ بعض الأفراد قبل أن یوفّروا لأنفسهم المستلزمات الأساسیة لحیاتهم من سکن أو عمل أو مصدر عیش... فإنّهم یقومون بالسیاحة والتجوّل فی ربوع الدنیا وبدون تهیئة مستلزمات الطریق من الزاد والمال... بل یعتمدون على أخذ المساعدات من الناس عند کلّ نقطة یصلون إلیها، ظانّین أنّ ذلک نوعاً من الزهد وترک الإنشغال بالدنیا.

إلاّ أنّ الإسلام کما نفى الرهبانیة الثابتة، فإنّه قد نفى الرهبانیة السیّارة أیضاً إنسجاماً مع التعالیم الإسلامیة، فإنّ الزهد والصلاح مهمّ للإنسان المسلم، شریطة أن یکون فی قلب المجتمع ولیس فی الإنزواء والغربة عنه والبعد منه.


1. جاء هذا الحدیث فی مجمع البحرین فی مادّة رهب کما ذکر ذلک فی النهایة لإبن الأثیر.
2. بحار الأنوار، ج70، ص114 باب النهی عن الرهبانیة، ح 1.
3. بحارالأنوار، ج 70، ص 199، ح 10.
تعاقب الرسل واحداً بعد الآخر:2ـ المصدر التأریخی للرهبانیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma