وصف القرآن الکریم الأنبیاء العظام وأمثالهم بأنّهم (صدّیقون) ومن جملتهم إبراهیم (علیه السلام): (إنّه کان صدّیقاً نبیّ).(1)
ووصف إدریس(علیه السلام) بنفس الوصف قال تعالى: (واذکر فی الکتاب إدریس إنّه کان صدّیقاً نبیّ).(2)
وحول اُمّ المسیح السیّدة مریم(علیه السلام) نقرأ قوله تعالى: (واُمّه صدّیقة).(3)
کما جاء ذکر (الصدّیقین) على مستوى الأنبیاء أو من معهم فی بعض الآیات القرآنیة، کما فی قوله تعالى: (ومن یطع الله والرّسول فاُولئک مع الّذین أنعم الله علیهم من النّبیّین والصّدّیقین والشّهداء والصّالحین وحسن اُولئک رفیق).(4)
وکما قلنا فإنّ هذا المصطلح صیغة مبالغة من مادّة (صدق) تقال للشخص الذی یحیط الصدق کلّ وجوده، وینعکس الصدق فی أفکاره وأقواله وأعماله وکلّ حیاته، وهذا یعکس لنا أهمیّة مقام الصدق.
أمّا (الشهداء) فکما قلنا یمکن أن یقصد بهم الشهداء على الأعمال أو بمعنى الشهداء فی سبیل الله، وفی الآیة مورد البحث یمکن الجمع بین الرأیین.
ومن الطبیعی أنّ «الشهید» فی الفکر الإسلامی لا ینحصر بالشخص الذی یقتل فی میدان الجهاد، بالرغم من أنّه أوضح مصداق لمفهوم الشهید، بل ینطبق على کلّ الأشخاص الذین یؤمنون بالعقیدة الإلهیّة ویسیرون فی طریق الحقّ حتى رحیلهم من الدنیا، وذلک تماشیاً مع الروایات الإسلامیة فإنّها تعدّ هؤلاء فی زمرة الشهداء.
جاء فی حدیث عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال: «العارف منکم هذا الأمر المنتظر له المحتسب فیه الخیر، کمن جاهد والله مع قائم آل محمّد بسیفه. ثمّ قال: بل والله کمن جاهد مع رسول بسیفه. ثمّ قال الثالثة: بل والله کمن استشهد مع رسول الله فی فسطاطه، وفیکم آیة من کتاب الله، قلت: وأی آیة جعلت فداک؟ قال: قول الله عزّوجلّ: (والذین آمنوا بالله ورسله اُولئک هم الصّدّیقون والشّهداء عند ربّهم...) ثمّ قال: «صرتم والله صادقین شهداء عند ربّکم»(5).
وننهی هذا الموضوع بحدیث: لأمیر المؤمنین عندما کان بعض أصحابه یستعجلون فی أمر الجهاد ونیل الشهادة... حیث قال: «لا تستعجلوا ما لم یعجله الله لکم، فإنّه من مات منکم على فراشه وهو على معرفة حقّ ربّه وحقّ رسوله وأهل بیته مات شهیداً»(6).