الجواب الاجمالي:
ینقل
البخاری فی صحیحه وابن اثیر فی کتاب أسد الغابة فی معرفة الصحابة: ان عمر لما کان ینزل القحط والجفاف کان یستسقی بالعباس رضی الله عنه ویقول: کنا نتوسل الیک بنبینا فکنت تروینا والان نتوسل بعم النبی فأرونا فأنزل الله تعالى علیهم الغیث
یستفاد من هذا الواقعة ان التوسل وتوسیط النبی (ص) تکرر لاکثر من مرة ولفظ «کنّا نتوسّل» تدل على الاستمرار کما ان التوسل بعم النبی عباس تدل على اصل الجواز.
الجواب التفصيلي:
ان الروایات التی تشیر الى التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله) أثناء حیاته کثیرة سنذکر بعضها:
1ـ ینقل عن عثمان بن حنیف انه قال: أن رجلا ضریر البصر أتى النبی صلى الله علیه وآله وسلم فقال : ادع الله أن یعافینی . قال : (إن شئت دعوت ، وإن شئت صبرت ، فهو خیر لک). قال : فادعه . قال : فأمره أن یتوضأ فیحسن وضوءه ، ویدعو بهذا الدعاء : (اللهم إنی أسألک وأتوجه إلیک بنبیک محمد نبی الرحمة ، یا محمد ، إنی توجهت بک إلى ربی فی حاجتی لیقضی لی ، اللهم شفعه فی).
یقول عثمان بن حنیف: أقسم بالله فاننا لم نفترق ولم یطول حدیثنا الا ودخل علینا الرجل الاعمى بصیراً(1)
2ـ ینقل الطبرانی فی الجامع الکبیر والحاکم فی المستدرک والبیقهی فی دلائل النبوة وابن حیان عن النبی (صلى الله علیه وسلم): عندما توفت فاطمة بن اسد ام امیر المؤمنین علی (علیه السلام) وجهزوا لها القبر لیدفنونها قال رسول الله: «اللّه الّذى یحیى و یمییت وهو حىّ لا یموت اغفر لأمّى فاطمة بنت أسد و وسّع علیها مدخلها بحقّ نبیّک و الأنبیاء الّذین من قبلى»(2)
یقول سید احمد زینی دحلان فی کتاب الدرر السنیة فی الرد على الوهابیة: "ان ابی شیبة نقل عن جابر هذا الحدیث کما ان عبد البر نقله عن عباس وابو النعیم"(3).
ان هذا الدعاء یدل على صحة التوسل بالاحیاء والاموات فبالنسبة الى التوسل بالنبی (صلى الله علیه وسلم) فهو توسل بالاحیاء واما بالنسبة الى التوسل بالانبیاء السالفین فهو توسل بالاموات.
ویقول زینی دحلان فی کتاب خلاصة الکلام: ان الطبرانی فی الجامع الکبیر والاوسط وابن حیان والحاکم نقوا هذا الحدیث واعتبروه صحیحاً(4).
3ـ ینقل البخاری فی صحیحه وابن اثیر فی کتاب أسد الغابة فی معرفة الصحابة: ان عمر لما کان ینزل القحط والجفاف کان یستسقی بالعباس رضی الله عنه ویقول: کنا نتوسل الیک بنبینا فکنت تروینا والان نتوسل بعم النبی فأرونا فأنزل الله تعالى علیهم الغیث(5)
یستفاد من هذا الواقعة التاریخیة ان التوسل وتوسیط النبی (صلى الله علیه وآله) عند الله تعالى لقد تکرر لاکثر من مرة ولفظ
«کنّا نتوسّل» تدل على الاستمرار کما ان التوسل بعم النبی عباس تدل على اصل الجواز. وظاهر هذا الدعاء هو ان الخلیفة هو الداعی وبعد دعاء ونزل الغیث قال: «هذا واللّه الوسیلة الى اللّه;
یقول القسطانی:
"ان عمر لما استسقى بالعباس رضی الله عنه قال یا أیها الناس إن رسول الله صلى الله علیه وسلم کان یرى للعباس ما یرى الولد للوالد فاقتدوا به فی عمه العباس واتخذوه وسیلة إلى الله تعالى" وفی هذا النقل اشارة صریحة الى التوسل وهو یبطل دعوى من یدعی ان التوسل کان ممنوعاً او انه مختص بالنبی فی حین ان المقام فیه توسل الى غیر النبی (صلى الله علیه وآله)(6)
ویکون التوسل بعباس عم النبی توسل بالنبی (صلى الله علیه والله) لانه عمر کان یقول فی دعائه:"نحن نتوسل بعم النبی" بمعنى اننا نتوسل بمن هو قریب من النبی (صلى الله علیه وآله) وله حرمة وکأنه یقول: لانه عم النبی نتوسل به(7)
لا يوجد تعليق