الجواب الاجمالي:
هناك الكثير من الروايات عن علماء أهل السنة تدل على طلب التبرک من قبل الصحابة والتابعین فی أیام حیاة النبی وبعد وفاته منها: ما أخرجه البخاری في صحيحه قال: "خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ فَصَلَّى بِالْبَطْحَاءِ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ رَکْعَتَیْنِ وَنَصَبَ بَیْنَ یَدَیْهِ عَنَزَةً وَتَوَضَّأَ فَجَعَلَ النَّاسُ یَتَمَسَّحُونَ بِوَضُوئِهِ"
الجواب التفصيلي:
روایات کثیرة نقلت عن علماء أهل السنة تدل على طلب التبرک من قبل الصحابة والتابعین فی أیام حیاة النبی وبعد وفاته نشیر إلى نماذج منها:
1- الروایة التی نقلها البخاری یقول:
"خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ فَصَلَّى بِالْبَطْحَاءِ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ رَکْعَتَیْنِ وَنَصَبَ بَیْنَ یَدَیْهِ عَنَزَةً وَتَوَضَّأَ فَجَعَلَ النَّاسُ یَتَمَسَّحُونَ بِوَضُوئِهِ"(1)
فی بعض الروایات الأخرى التعبیر هکذا:
"إذا توضأ النبی (صلى الله علیه وآله) کادوا یقتتلون على وضوئه"(2).
حین کان یتوضأ النبی (صلى الله علیه وآله) کان المسلمون (لأجل الحصول على ماء وضوء النبی) کأنهم یقتتلون فیما بینهم.
2- روایة ینقلها أنس بن مالک:
"رأیت رسول الله (صلى الله علیه وآله) عندما کان الحلاق مشغولاً بحلاقة شعر رأسه وکان أصحابه یحیطونه وکل واحد کان یسعى لکی یحصل على شعرة من شعرات النبی وأن لا یقع شعره على الأرض"(3)
مقدار من شعر رسول الله (صلى الله علیه وآله) کان عند زوجته أم سلمة وعندما کان یمرض شخص بسبب حسد الآخرین کانوا یأخذون کاسة ماء إلى أم سلمة حتى تضع فیها شعر النبی (صلى الله علیه وآله) ویداوى المریض بهذه الطریقة"(4).
کذلک فی مورد "خالد بن الولید، فی مسألة طلب التبرک بشعر النبی هکذا نقلوا: کان خالد بن الولید فی الحرب مع إیران والروم یسعى کثیراً وکذلک کان قد فتح الشام، فی وقت الحرب کان یضع مقداراً من شعر رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی خوذته لغرض الحصول على النصر وکان یطلب المعونة والبرکة من هذا الشعر ودائماً کان ینتصر"(5).
کثیر من مثل هذه الحوادث نقلت والتی تشیر إلى أنّ طلب التبرک بالنبی (صلى الله علیه وآله) کان أمرٌ معروف وممدوح ومتداول ولم یکن منکرٌ، بدعة وشرک!
3- أبو بردة یقول: قَالَ لِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ أَلَا أَسْقِیکَ فِی قَدَحٍ شَرِبَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهِ"(6)؟
من هذه الروایة یتبین انّ عبدالله إحتفظ بالکاسة التی کان یشرب بها النبی (صلى الله علیه وآله) والتی لمستها شفاه النبی المبارکة على انّها شیءٌ ثمین ومبارک.
4- الروایة التی فی صحیح البخاری فی مورد تقبیل ید النبی (صلى الله علیه وآله) جاء بهذا المضمون "خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَکْعَتَیْنِ وَالْعَصْرَ... وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا یَأْخُذُونَ یَدَیْهِ فَیَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ قَالَ فَأَخَذْتُ بِیَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِی فَإِذَا هِیَ أَبْرَدُ مِنْ الثَّلْجِ وَأَطْیَبُ رَائِحَةً مِنْ الْمِسْکِ"(7).
"یقول حنظلة: أبی أخذنی وأحضرنی عند النبی (صلى الله علیه وآله) وقال: أنا عندی أولاد قد کبروا وهذا ولدی أصغرهم ادعو له عندالله، النبی وضع یده على رأسی وقال: إلهی بارک لهذا الولد واشمله بعنایتک".
الراوی یقول: "ثم بعدها رأیت أفراداً کان فی وجههم ورم أو الحیوانات التی تورمت ضرعها یأتون بها إلى حنظلة وکان یقول: بسم الله ویضع یده على موضع مسح رسول الله (صلى الله علیه وآله) على رأسه ویمسح به ثم یضعها على المکان الذی فیه ورم، والورم یختفی"(8).
برأینا المسح بضریح أو غبار قبر رسول الله (صلى الله علیه وآله) والأئمة المعصومین (علیهم السلام) لیس بأقل من التبرک بکاسة ماء أو مکان ید النبی (صلى الله علیه وآله) ولیس فقط انّها لا توجب الشرک والبدعة بل هی کذلک م الوسائل. إذا کان هذا العمل یعتبر شرکاً فتمام ما نقله المؤرخون وکتب الحدیث والروایة فی هذا الصدد یُعتبر أصحابها مشرکون! فی حین لا یرى أحد ذلک ولا یعتقد به(9).
1- الروایة التی نقلها البخاری یقول:
"خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ فَصَلَّى بِالْبَطْحَاءِ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ رَکْعَتَیْنِ وَنَصَبَ بَیْنَ یَدَیْهِ عَنَزَةً وَتَوَضَّأَ فَجَعَلَ النَّاسُ یَتَمَسَّحُونَ بِوَضُوئِهِ"(1)
فی بعض الروایات الأخرى التعبیر هکذا:
"إذا توضأ النبی (صلى الله علیه وآله) کادوا یقتتلون على وضوئه"(2).
حین کان یتوضأ النبی (صلى الله علیه وآله) کان المسلمون (لأجل الحصول على ماء وضوء النبی) کأنهم یقتتلون فیما بینهم.
2- روایة ینقلها أنس بن مالک:
"رأیت رسول الله (صلى الله علیه وآله) عندما کان الحلاق مشغولاً بحلاقة شعر رأسه وکان أصحابه یحیطونه وکل واحد کان یسعى لکی یحصل على شعرة من شعرات النبی وأن لا یقع شعره على الأرض"(3)
مقدار من شعر رسول الله (صلى الله علیه وآله) کان عند زوجته أم سلمة وعندما کان یمرض شخص بسبب حسد الآخرین کانوا یأخذون کاسة ماء إلى أم سلمة حتى تضع فیها شعر النبی (صلى الله علیه وآله) ویداوى المریض بهذه الطریقة"(4).
کذلک فی مورد "خالد بن الولید، فی مسألة طلب التبرک بشعر النبی هکذا نقلوا: کان خالد بن الولید فی الحرب مع إیران والروم یسعى کثیراً وکذلک کان قد فتح الشام، فی وقت الحرب کان یضع مقداراً من شعر رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی خوذته لغرض الحصول على النصر وکان یطلب المعونة والبرکة من هذا الشعر ودائماً کان ینتصر"(5).
کثیر من مثل هذه الحوادث نقلت والتی تشیر إلى أنّ طلب التبرک بالنبی (صلى الله علیه وآله) کان أمرٌ معروف وممدوح ومتداول ولم یکن منکرٌ، بدعة وشرک!
3- أبو بردة یقول: قَالَ لِی عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ أَلَا أَسْقِیکَ فِی قَدَحٍ شَرِبَ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهِ"(6)؟
من هذه الروایة یتبین انّ عبدالله إحتفظ بالکاسة التی کان یشرب بها النبی (صلى الله علیه وآله) والتی لمستها شفاه النبی المبارکة على انّها شیءٌ ثمین ومبارک.
4- الروایة التی فی صحیح البخاری فی مورد تقبیل ید النبی (صلى الله علیه وآله) جاء بهذا المضمون "خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَکْعَتَیْنِ وَالْعَصْرَ... وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا یَأْخُذُونَ یَدَیْهِ فَیَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ قَالَ فَأَخَذْتُ بِیَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِی فَإِذَا هِیَ أَبْرَدُ مِنْ الثَّلْجِ وَأَطْیَبُ رَائِحَةً مِنْ الْمِسْکِ"(7).
"یقول حنظلة: أبی أخذنی وأحضرنی عند النبی (صلى الله علیه وآله) وقال: أنا عندی أولاد قد کبروا وهذا ولدی أصغرهم ادعو له عندالله، النبی وضع یده على رأسی وقال: إلهی بارک لهذا الولد واشمله بعنایتک".
الراوی یقول: "ثم بعدها رأیت أفراداً کان فی وجههم ورم أو الحیوانات التی تورمت ضرعها یأتون بها إلى حنظلة وکان یقول: بسم الله ویضع یده على موضع مسح رسول الله (صلى الله علیه وآله) على رأسه ویمسح به ثم یضعها على المکان الذی فیه ورم، والورم یختفی"(8).
برأینا المسح بضریح أو غبار قبر رسول الله (صلى الله علیه وآله) والأئمة المعصومین (علیهم السلام) لیس بأقل من التبرک بکاسة ماء أو مکان ید النبی (صلى الله علیه وآله) ولیس فقط انّها لا توجب الشرک والبدعة بل هی کذلک م الوسائل. إذا کان هذا العمل یعتبر شرکاً فتمام ما نقله المؤرخون وکتب الحدیث والروایة فی هذا الصدد یُعتبر أصحابها مشرکون! فی حین لا یرى أحد ذلک ولا یعتقد به(9).
لا يوجد تعليق