الجواب الاجمالي:
تاریخ الإسلام حافل بنماذج عدیدة من هذا النوع من التوسل وهو التوسل بدعاء النبي (ص) وعلى ذلك اتفق جمهور المسلمين، كما ویستحب للمسلم أن یتوسل بدعاء الصالحین من الأنبیاء والأولیاء کما یجوز له فی دعائه التوسل بذواتهم ومقامهم ومنزلتهم أيضاً
الجواب التفصيلي:
اتفق المسلمون على جواز التوسل بدعاء الرسول (صلى الله علیه وآله) فی حال حیاته، بل یستحب التوسل بدعاء المؤمن کذلک، قال سبحانه: (وَ لَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاؤُکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَ اسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوّاباً رَحِیماً)(1) تجد أنه سبحانه یدعو الظالمین إلى المجيء إلى مجلس الرسول (صلى الله علیه وآله) کی یستغفر لهم النبی (صلى الله علیه وآله). وفی آیة أخرى یندد بالمنافقین بأنهم إذا دعوا إلى المجيء إلى مجلس الرسول (صلى الله علیه وآله) وطلب المغفرة منه تنکروا ذلک واعترضوا علیه بالرأس، قال سبحانه: (وَ إِذا قِیلَ لَهُمْ تَعالَوْا یَسْتَغْفِرْ لَکُمْ رَسُولُ اللهِ لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ وَ رَأَیْتَهُمْ یَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَکْبِرُونَ)(2).
وتاریخ الإسلام حافل بنماذج عدیدة من هذا النوع من التوسل. ب. التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) وقدسیته وشخصیته وها هنا وثیقة تاریخیة ننقلها بنصها تعرب عن توسل الصحابة بدعاء النبی (صلى الله علیه وآله) فی حال حیاته أولا، وبقدسیته وشخصیته ثانیا، والمقصود من نقلها هو الاستدلال على الأمر الثانی. روى عثمان بن حنیف أنه قال: إن رجلا ضریرا أتى النبی فقال: ادع الله أن یعافینی؟ فقال (صلى الله علیه وآله): إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت وهو خیر؟ قال: فادعه، فأمره (صلى الله علیه وآله) أن یتوضأ فیحسن وضوءه ویصلی رکعتین ویدعو بهذا الدعاء: " اللهم إنی أسألک وأتوجه إلیک بنبیک نبی الرحمة، یا محمد إنی أتوجه بک إلى ربی فی حاجتی لتقضى، اللهم شفعه فی ". قال ابن حنیف: فوالله عندما تفرقنا وطال بنا الحدیث حتى دخل علینا کأن لم یکن به ضر. وهذه الروایة من أصح الروایات، قال الترمذی: هذا حدیث حق، حسن صحیح(3) وقال ابن ماجة: هذا حدیث صحیح(4)
ویستفاد من الحدیث أمران:
1. أن یتوسل الإنسان بدعاء النبی (صلى الله علیه وآله) ویدل على ذلک قول الضریر: ادعوا الله أن یعافینی، وجواب الرسول (صلى الله علیه وآله): إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت وهو خیر. 2. إنه یجوز للإنسان الداعی أن یتوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) فی ضمن دعائه وهذا یستفاد من الدعاء الذی علمه النبی (صلى الله علیه وآله) للضریر، والإمعان فیه یثبت هذا المعنى، وأنه یجوز لکل مسلم فی مقام الدعاء أن یتوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) ویتوجه به إلى الله. وإلیک الجمل التی تدل على هذا النوع من التوسل: «أللّهم إنّی أسألک وأتوجّه إلیک بنَبِیّک " إن کلمة "بنبیک" متعلق بفعلین " أسألک " و " أتوجه إلیک " والمراد من النبی (صلى الله علیه وآله) نفسه القدسیة وشخصیته الکریمة لا دعاءه. وتعبیر محمد نبی الرحمة نجد أنه یذکر اسم النبی (صلى الله علیه وآله) ثم یصفه بنبی الرحمة معربا عن أن التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) بما لها من الکرامة والفضیلة. وتعبیر یا محمد «إنّى أتوجّه بِکَ الى ربّی " إن جملة: "یا محمد إنی أتوجه بک إلى ربی" تدل على أن الضریر حسب تعلیم الرسول، اتخذ النبی (صلى الله علیه وآله) نفسه وسیلة لدعائه وتوسل بذاته بما لها من المقام والفضیلة. نعم لم یکن یدور فی خلد الضریر سوى التوسل بدعائه ولکن الرسول (صلى الله علیه وآله) علمه دعاء جاء فیه التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) وهو فی نوعه توسل ثان، وبذلک وقفنا على أنه یستحب للمسلم أن یتوسل بدعاء الصالحین من الأنبیاء والأولیاء کما یجوز له فی دعائه التوسل بذواتهم ومقامهم ومنزلتهم(5)
وتاریخ الإسلام حافل بنماذج عدیدة من هذا النوع من التوسل. ب. التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) وقدسیته وشخصیته وها هنا وثیقة تاریخیة ننقلها بنصها تعرب عن توسل الصحابة بدعاء النبی (صلى الله علیه وآله) فی حال حیاته أولا، وبقدسیته وشخصیته ثانیا، والمقصود من نقلها هو الاستدلال على الأمر الثانی. روى عثمان بن حنیف أنه قال: إن رجلا ضریرا أتى النبی فقال: ادع الله أن یعافینی؟ فقال (صلى الله علیه وآله): إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت وهو خیر؟ قال: فادعه، فأمره (صلى الله علیه وآله) أن یتوضأ فیحسن وضوءه ویصلی رکعتین ویدعو بهذا الدعاء: " اللهم إنی أسألک وأتوجه إلیک بنبیک نبی الرحمة، یا محمد إنی أتوجه بک إلى ربی فی حاجتی لتقضى، اللهم شفعه فی ". قال ابن حنیف: فوالله عندما تفرقنا وطال بنا الحدیث حتى دخل علینا کأن لم یکن به ضر. وهذه الروایة من أصح الروایات، قال الترمذی: هذا حدیث حق، حسن صحیح(3) وقال ابن ماجة: هذا حدیث صحیح(4)
ویستفاد من الحدیث أمران:
1. أن یتوسل الإنسان بدعاء النبی (صلى الله علیه وآله) ویدل على ذلک قول الضریر: ادعوا الله أن یعافینی، وجواب الرسول (صلى الله علیه وآله): إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت وهو خیر. 2. إنه یجوز للإنسان الداعی أن یتوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) فی ضمن دعائه وهذا یستفاد من الدعاء الذی علمه النبی (صلى الله علیه وآله) للضریر، والإمعان فیه یثبت هذا المعنى، وأنه یجوز لکل مسلم فی مقام الدعاء أن یتوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) ویتوجه به إلى الله. وإلیک الجمل التی تدل على هذا النوع من التوسل: «أللّهم إنّی أسألک وأتوجّه إلیک بنَبِیّک " إن کلمة "بنبیک" متعلق بفعلین " أسألک " و " أتوجه إلیک " والمراد من النبی (صلى الله علیه وآله) نفسه القدسیة وشخصیته الکریمة لا دعاءه. وتعبیر محمد نبی الرحمة نجد أنه یذکر اسم النبی (صلى الله علیه وآله) ثم یصفه بنبی الرحمة معربا عن أن التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) بما لها من الکرامة والفضیلة. وتعبیر یا محمد «إنّى أتوجّه بِکَ الى ربّی " إن جملة: "یا محمد إنی أتوجه بک إلى ربی" تدل على أن الضریر حسب تعلیم الرسول، اتخذ النبی (صلى الله علیه وآله) نفسه وسیلة لدعائه وتوسل بذاته بما لها من المقام والفضیلة. نعم لم یکن یدور فی خلد الضریر سوى التوسل بدعائه ولکن الرسول (صلى الله علیه وآله) علمه دعاء جاء فیه التوسل بذات النبی (صلى الله علیه وآله) وهو فی نوعه توسل ثان، وبذلک وقفنا على أنه یستحب للمسلم أن یتوسل بدعاء الصالحین من الأنبیاء والأولیاء کما یجوز له فی دعائه التوسل بذواتهم ومقامهم ومنزلتهم(5)
لا يوجد تعليق