الجواب الاجمالي:
لیس هناک من فرق بین التوسل بالصالحین، وبین التوسل بدعائهم کی یکون الأول تجلیاً للتوحید والآخر مؤدیاً للشرک. إن التوسل بقدسیة الصالحین، والمعصومین من الذنب، والمخلصین من عباد الله لیس بدعاً بین الصحابة، وانما
هو امتدادا لسیرة کانت قائمة قبل ظهور الإسلام، وقد تضافرت الروایات التاریخیة على ذلک
الجواب التفصيلي:
إن سیرة المسلمین فی حیاة النبی "صلى الله علیه وآله" وبعدها، استقرت على التوسل بأولیاء الله والصالحین من عباده، دون أن یدور فی خلد أحد منهم بأن الإستشفاع بهم أمر حرام أو شرک أو بدعة، بل کانوا یعتقدون ان التوسل بدعاء الصالحین طریقاً للتمسک بمنزلتهم، ومکانتهم لدى الله تعالى. وفیما لو کان لدعاء الرجل الصالح أثر، فإنما هو لأجل قداسة نفسه وطهارتها، ولولاهما لما استجاب الله لدعوته. ولیس هناک من فرق بین التوسل بالصالحین، وبین التوسل بدعائهم کی یکون الأول تجلیاً للتوحید والآخر مؤدیاً للشرک. إن التوسل بقدسیة الصالحین، والمعصومین من الذنب، والمخلصین من عباد الله لیس بدعاً بین الصحابة، وانما هو امتدادا لسیرة کانت قائمة قبل ظهور الإسلام، وقد تضافرت الروایات التاریخیة على ذلک وإلیک البیان:
إستسقاء عبد المطلب بالنبی (صلى الله علیه وآله)
إستسقى عبد المطلب، بالنبی (صلى الله علیه وآله) عندما کان رضیعاً. ونقلاً عن إبن حجر إن أبو طالب أشار فی أبیات شعر الى تلک الواقعة التی استسقى وطلب فیها عبد المطلب نزول الغیث لقریش، (وأبیضُ یُستَسْقى الغمامُ بوجهه) عندما کان النبی (صلى الله علیه وآله) رضیعاً یافعاً معه(1)
إستسقاء أبو طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله)
أخرج ابن عساکر عن ابن عرفلة، قال: قدمت مکة وقریش فی قحط.. فقالت قریش: یا أبا طالب أقحط الوادی وأجدب العیال، فهلم فاستسق، فخرج أبو طالب ومعه غلام - یعنی: النبی (صلى الله علیه وآله) کأنه شمس دجن تجلت عنه سحابة قتماء، وحوله أغیلمة، فأخذه أبو طالب فألصق ظهره بالکعبة، ولاذ بإصبعه الغلام وما فی السماء قزعه، فأقبل السحاب من هاهنا ومن ها هنا واغدودق وانفجر له الوادی وأخصب النادی والبادی، وفی ذلک یقول أبو طالب فی قصیدة یمدح بها النبی (صلى الله علیه وآله) وَأبیضُ یُستَسقَى الغمامُ بوجهه ثمالُ الیتامى عصمةٌ لِلأرامِل(2)
وقد کان استسقاء أبی طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله) وهو غلام، بل استسقاء عبد المطلب به وهو صبی أمرا معروفاً بین العرب، وکان شعر أبی طالب فی هذه الواقعة مما یحفظه أکثر الناس. ویظهر من الروایات أن استسقاء أبی طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله) کان موضع رضا من رسول الله (صلى الله علیه وآله) فإنه بعد عندما بعث للرسالة استسقى للناس، فجاء المطر واخصب الوادی فقال النبی (صلى الله علیه وآله وسلم): " لو کان أبو طالب حیا لقرت عیناه، من ینشدنا قوله؟ ". فقام علی (علیه السلام) وقال: یا رسول الله (صلى الله علیه وآله) کأنک أردت قوله: «وأبیض یُستسقى الغمامُ بوجهه...»(3).
3. التوسّل بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله)
ثبت فی صحیح البخاری عن أنس: کلما نزل القحط فی قریش خرج عمر بن الخطاب یستسقی وخرج بالعباس بن عبد المطلب یستسقی به ویقول: «اللهم إنا کنا إذا قحطنا توسلنا إلیک بنبینا فتسقینا، وإنا نتوسل إلیک بعم نبینا» قال: فیسقون(4) ویدلل قول البخاری على إن عمر بن الخطاب کان یتوسل عند الدعاء والاستستقاء بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله) وبشخصه وشخصیته وقداسته وقرابته من رسول الله (صلى الله علیه وآله) ولیس بدعائه. ویشیر القول المنقول حول دعاء الخلیفة أن الخلیفة دعى الله عند الاستسقاء وتوسل بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله) وقرابته مع النبی (صلى الله علیه وآله)(5)
إستسقاء عبد المطلب بالنبی (صلى الله علیه وآله)
إستسقى عبد المطلب، بالنبی (صلى الله علیه وآله) عندما کان رضیعاً. ونقلاً عن إبن حجر إن أبو طالب أشار فی أبیات شعر الى تلک الواقعة التی استسقى وطلب فیها عبد المطلب نزول الغیث لقریش، (وأبیضُ یُستَسْقى الغمامُ بوجهه) عندما کان النبی (صلى الله علیه وآله) رضیعاً یافعاً معه(1)
إستسقاء أبو طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله)
أخرج ابن عساکر عن ابن عرفلة، قال: قدمت مکة وقریش فی قحط.. فقالت قریش: یا أبا طالب أقحط الوادی وأجدب العیال، فهلم فاستسق، فخرج أبو طالب ومعه غلام - یعنی: النبی (صلى الله علیه وآله) کأنه شمس دجن تجلت عنه سحابة قتماء، وحوله أغیلمة، فأخذه أبو طالب فألصق ظهره بالکعبة، ولاذ بإصبعه الغلام وما فی السماء قزعه، فأقبل السحاب من هاهنا ومن ها هنا واغدودق وانفجر له الوادی وأخصب النادی والبادی، وفی ذلک یقول أبو طالب فی قصیدة یمدح بها النبی (صلى الله علیه وآله) وَأبیضُ یُستَسقَى الغمامُ بوجهه ثمالُ الیتامى عصمةٌ لِلأرامِل(2)
وقد کان استسقاء أبی طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله) وهو غلام، بل استسقاء عبد المطلب به وهو صبی أمرا معروفاً بین العرب، وکان شعر أبی طالب فی هذه الواقعة مما یحفظه أکثر الناس. ویظهر من الروایات أن استسقاء أبی طالب بالنبی (صلى الله علیه وآله) کان موضع رضا من رسول الله (صلى الله علیه وآله) فإنه بعد عندما بعث للرسالة استسقى للناس، فجاء المطر واخصب الوادی فقال النبی (صلى الله علیه وآله وسلم): " لو کان أبو طالب حیا لقرت عیناه، من ینشدنا قوله؟ ". فقام علی (علیه السلام) وقال: یا رسول الله (صلى الله علیه وآله) کأنک أردت قوله: «وأبیض یُستسقى الغمامُ بوجهه...»(3).
3. التوسّل بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله)
ثبت فی صحیح البخاری عن أنس: کلما نزل القحط فی قریش خرج عمر بن الخطاب یستسقی وخرج بالعباس بن عبد المطلب یستسقی به ویقول: «اللهم إنا کنا إذا قحطنا توسلنا إلیک بنبینا فتسقینا، وإنا نتوسل إلیک بعم نبینا» قال: فیسقون(4) ویدلل قول البخاری على إن عمر بن الخطاب کان یتوسل عند الدعاء والاستستقاء بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله) وبشخصه وشخصیته وقداسته وقرابته من رسول الله (صلى الله علیه وآله) ولیس بدعائه. ویشیر القول المنقول حول دعاء الخلیفة أن الخلیفة دعى الله عند الاستسقاء وتوسل بعمّ النبی (صلى الله علیه وآله) وقرابته مع النبی (صلى الله علیه وآله)(5)
لا يوجد تعليق