کما ذکر سابقاً، فإنّ الأقوام السابقة کانت لهم عقائد مختلفة حول النساء أثناء عادتهن الشهریة حیث تشدّد الیهود بشکل غیر عادی فی ذلک فکانوا ینفصلون عن نسائهم فی تلک الأیّام بشکل کامل، من حیث الأکل والشرب والجلوس والنوم معهن، ویلاحظ فی التوراة الحالیة أحکام مشددة فی هذا المجال (1).
وعلى العکس من هؤلاء، فلم یکن المسیحیون یشترطون أی قید أو منع فی المقاربة مع النساء فی أیّام حیضهنّ، ولم یکن یوجد لدى العرب من عبدة الأصنام أی قانون أو تقلید خاص فی هذا المجال، ولکن سکان المدینة وأطرافها کانوا قد اقتبسوا فی هذا المجال شیئاً من آداب الیهود، إذ کانوا یتشددون فی معاشرة نسائهم أثناء حیضهن فی حین لم یکن سائر العرب کذلک، بل لعلهم کانوا یستلذون بالمقاربة الجنسیة فی هذه الحالة، ویعتقدون أنّه إذا جاءهم ولد نتیجة هذه المقاربة، فإنّه سوف یکون سفاکاً للدماء وهذه من الصفات المطلوبة عند أعراب البادیة (2).