الجواب الاجمالي:
إنّ من شروط إجابة الدعاء أن یغمض الإنسان عینیه عن عالم الأسباب کلیّاً، وأن یجعل قلبه وروحه بین یدی رحمة الله، وأن یرى کل شیء منه وله! وأن حل کل
معضلة بیده، وهذه النظرة وهذا الإدراک إنّما یتحققان فی حال الاضطرار
الجواب التفصيلي:
مع أنّ الله ـ یجیب دعاء الجمیع عند تحقق شروط الدعاء، إلاّ أنّ فی الآیات آنفة الذکر اهتماماً بالمضطر، وذلک لأنّ من شروط إجابة الدعاء أن یغمض الإنسان عینیه عن عالم الأسباب کلیّاً، وأن یجعل قلبه وروحه بین یدی رحمة الله، وأن یرى کل شیء منه وله! وأن حل کل معضلة بیده، وهذه النظرة وهذا الإدراک إنّما یتحققان فی حال الاضطرار.
وصحیح أنّ العالم هو عالم الأسباب والمسببات، والمؤمن یبذل منتهى سعیه وجهده فی هذا الشأن... إلاّ أنّه لا یضیع فی عالم الأسباب أبداً... ویرى کل شیء من برکات ذاته المقدسة، ویرى من وراء الحجاب ببصره النافذ «مسبب الأسباب» فیطلب منه ما شاء!.
أجل، إذا وصل الإنسان إلى هذه المرحلة، فإنه یوفّر لنفسه أهم شرط لإجابة الدعاء.
الطریف أنّه قد ورد فی بعض الرّوایات تفسیر هذه الآیة بقیام المهدی صلوات الله وسلامه علیه!
ففی روایة عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال: «والله لکأنّی أنظر إلى القائم وقد أسند ظهره إلى الحجر ثمّ ینشد الله حقّه... قال والله هو المضطر فی کتاب الله فی قوله: (أمّن یجیب المضطرّ إذا دعاه ویکشف السّوء ویجعلکم خلفاء الأرض)»(1)!
وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «نزلت فی القائم من آل محمّد(علیهم السلام) هو والله المضطر إذا صلى فی المقام رکعتین ودعا الله عزَّوجلّ فأجابه ویکشف السوء ویجعله خلیفة فی الأرض»(2).
ولا شک أنّ هذا التّفسیر ـ کما رأینا نظائره الکثیرة ـ لا یحصر المراد من هذه الآیة بالمهدی(علیه السلام)، بل مفهوم الآیة واسع، والمهدی(علیه السلام) واحد من مصادیقها الجلیّة... إذ الأبواب فی زمانه موصدة، والفساد عمّ البسیطة، والبشریة فی طریق مسدود، وحالة الاضطرار ظاهرة فی جمیع العالم.. فعندئذ یظهر الإمام فی أقدس بقعة.. فیطلب کشف السوء، فیلبی الله دعوته، ویجعله بدایة «الظهور» المبارک فی العالم، ویستخلفه فی الأرض هو وأصحابه، فیکون مصداقاً لقوله تعالى: (ویجعلکم خلفاء الأرض)(3)
وصحیح أنّ العالم هو عالم الأسباب والمسببات، والمؤمن یبذل منتهى سعیه وجهده فی هذا الشأن... إلاّ أنّه لا یضیع فی عالم الأسباب أبداً... ویرى کل شیء من برکات ذاته المقدسة، ویرى من وراء الحجاب ببصره النافذ «مسبب الأسباب» فیطلب منه ما شاء!.
أجل، إذا وصل الإنسان إلى هذه المرحلة، فإنه یوفّر لنفسه أهم شرط لإجابة الدعاء.
الطریف أنّه قد ورد فی بعض الرّوایات تفسیر هذه الآیة بقیام المهدی صلوات الله وسلامه علیه!
ففی روایة عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال: «والله لکأنّی أنظر إلى القائم وقد أسند ظهره إلى الحجر ثمّ ینشد الله حقّه... قال والله هو المضطر فی کتاب الله فی قوله: (أمّن یجیب المضطرّ إذا دعاه ویکشف السّوء ویجعلکم خلفاء الأرض)»(1)!
وفی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «نزلت فی القائم من آل محمّد(علیهم السلام) هو والله المضطر إذا صلى فی المقام رکعتین ودعا الله عزَّوجلّ فأجابه ویکشف السوء ویجعله خلیفة فی الأرض»(2).
ولا شک أنّ هذا التّفسیر ـ کما رأینا نظائره الکثیرة ـ لا یحصر المراد من هذه الآیة بالمهدی(علیه السلام)، بل مفهوم الآیة واسع، والمهدی(علیه السلام) واحد من مصادیقها الجلیّة... إذ الأبواب فی زمانه موصدة، والفساد عمّ البسیطة، والبشریة فی طریق مسدود، وحالة الاضطرار ظاهرة فی جمیع العالم.. فعندئذ یظهر الإمام فی أقدس بقعة.. فیطلب کشف السوء، فیلبی الله دعوته، ویجعله بدایة «الظهور» المبارک فی العالم، ویستخلفه فی الأرض هو وأصحابه، فیکون مصداقاً لقوله تعالى: (ویجعلکم خلفاء الأرض)(3)
لا يوجد تعليق