الجواب الاجمالي:
إنّ العلم بالقیامة، ونزول المطر، ووضعیّة الجنین فی رحم الاُمّ، والاُمور التی سیقوم بها الإنسان فی المستقبل، ومحلّ موته منحصر بالله، ولا سبیل للآخرین إلى العلم بذلک
الجواب التفصيلي:
یتحدث القرآن المجید فی الآیة 34 من سورة «لقمان» عن الأمور التی لا یعلم بها الا الله تعالى، حیث یقول: (إنّ الله عنده علم الساعة وینزّل الغیث) ومطّلع على جمیع جزئیاته وتفاصیله...
(ویعلم ما فی الأرحام وما تدری نفس ماذا تکسب غداً وما تدری نفس بأیّ أرض تموت إنّ الله علیم خبیر).
إنّ اُسلوب الآیة أعلاه یحکی أنّ العلم بالقیامة، ونزول المطر، ووضعیّة الجنین فی رحم الاُمّ، والاُمور التی سیقوم بها الإنسان فی المستقبل، ومحلّ موته منحصر بالله، ولا سبیل للآخرین إلى العلم بذلک، إضافةً إلى هذا فإنّ الرّوایات الواردة فی تفسیر هذه الآیة تؤکّد هذه الحقیقة، ومن جملتها ما ورد فی حدیث: «إنّ مفاتیح الغیب خمس لا یعلمهنّ إلاّ الله، وقرأ هذه الآیة»(1).
وجاء فی روایة اُخرى وردت فی نهج البلاغة: أنّ علیّاً (علیه السلام) کان یوماً یخبر بحوادث المستقبل، فقال له أحد أصحابه: یاأمیر المؤمنین، أتتحدّث عن الغیب وتعلم به؟
فتبسّم الإمام، وقال له: «یاأخا کلب (لأنّ الرجل کان من بنی کلب)، لیس هو بعلم غیب، وإنّما هو تعلّم من ذی علم، وإنّما علم الغیب علم الساعة وما عدده الله سبحانه بقوله: (إنّ الله عنده علم الساعة...) فیعلم الله سبحانه ما فی الأرحام، من ذکر أو اُنثى، وقبیح أو جمیل، وسخیّ أو بخیل، وشقیّ أو سعید، ومن یکون فی النار حطباً، وفی الجنان للنبیین مرافقاً، فهذا علم الغیب الذی لا یعلمه أحد إلاّ الله، وما سوى ذلک فعلم علّمه الله نبیّه فعلّمنیه ودعا لی بأن یعیه صدری وتضطمّ علیه جوانحی»(2).
ویظهر من هذه الروایات جلیّاً أنّ المراد من عدم علم الناس بهذه الاُمور، جهلهم بکلّ خصوصیاتها وجزئیاتها، فمثلا: إذا وضعت تحت تصرّف الإنسان یوماً ما وسائل معیّنة بحیث یطّلع تماماً على کون الجنین ذکراً أو اُنثى، فإنّ هذا الأمر برغم کونه تطوّراً علمیّاً هامّاً لا یُعدّ شیئاً، لأنّ الإطّلاع على الجنین والعلم به یعنی أن نعلم کلّ خصائصه الجسمیة، القبح والجمال، الصحّة والمرض، الإستعدادات الداخلیة، الذوق العلمی والفلسفی والأدبی، وسائر الصفات والکیفیات الروحیة، وهذا الأمر لا یتمّ لغیر الله سبحانه.
وکذلک ما یتعلّق بالمطر، فمتى ینزل؟ وأیّة منطقة یصیب ویهطل علیها؟ وأیّ مقدار ـ على وجه الدقّة ـ سینزل فی البحر؟ وما مقدار ما ینزل فی الصحراء والمنحدرات والجبال؟ لا یعلم بذلک إلاّ الله تعالى.
وکذلک شأن حوادث الغد، والأیّام التالیة، وخصوصیاتها وجزئیّاتها.
ومن هنا یتّضح جیّداً جواب السؤال الذی یطرح هنا غالباً، حیث یقولون: إنّنا نقرأ فی التواریخ والروایات المتعدّدة أنّ أئمّة أهل البیت (علیهم السلام)، بل وحتى بعض أولیاء الله من غیر الأئمّة، قد أخبروا بموتهم، أو بیّنوا وحدّدوا مکان دفنهم، ومن جملتها الحوادث المتعلّقة بکربلاء، فقد قرأنا مراراً فی الروایات أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله)، أو أمیر المؤمنین(علیه السلام) والأنبیاء السابقین قد أخبروا بشهادة الإمام الحسین(علیه السلام) وأصحابه بأرض کربلاء.
وفی کتاب اُصول الکافی یلاحظ باب فی علم الأئمّة بزمان وفاتهم(3).
والجواب هو: إنّ العلم بجزء من هذه الاُمور، علماً إجمالیاً ـ وهذا العلم أیضاً عن طریق التعلیم الإلهی ـ لا ینافی مطلقاً اختصاص العلم التفصیلی بها بذات الله المقدّسة.
لا يوجد تعليق