الجواب الاجمالي:
وجود كل من أبي الزبير وابن جريح فی سند الروایة موجب لضعفها ولا یمکن الاعتماد على هکذا روایة
ولا یصح الافتاء على اساسها کما ان ابناء السنة طرحوا هذه الروایة ولم یفتوا على طبقها
الجواب التفصيلي:
ذکرت هذه الروایة فی صحیح مسلم کما جاءت فی الصحاح الأخرى وفی أکثر طرق نقلها یوجد شخصان هما فی غایة الضعف:
1ـ ابن جریج
2ـ ابی الزبیر
وفی سند بعض الطرق یوجد ابی الزییر دون ذکر ابن جریج. وفی کل الاحوال فان علماء الرجال لدیهم أقوال عجیبة فی حق هذین الشخصین من جملة هؤلاء "العسقلانی" الذی قال فی خصوص "ابن جریج": "سألت یحیى بن سعید فی خصوص الاحادیث التی یرویها ابن جریج فقال: ضعیف. قلت له: ابن جریج یقول: فلان اخبرنی. قال: لا تعتنی به. (سواء قال "أخبرنی" او قال "حدثنی" أو قال "قال فلان) فان کل روایتها ضعیفة(1).
احمد بن حنبل من الائمة الاربعة لدى أبناء العامة یقول: "عندما یقول ابن جریج: قال فلان وفلان قال لی، أو سمعت هذا الخبر، ینقل أقوال شاذة"(2).
مالک بن انس ـ امام المذهب المالکی ـ کذلک یقول: "مثل ابن جریج مثل من یجمع الحطب فی اللیل"(3). کنایة عن عدم دقته وترویه فی جمع الاخبار والاحادیث.
وقال "دار القطنی" فی خصوص "ابن جریج" التالی: "إحذروا تدلیس ابن جریج إذ انه یدلس تدلیساً قبیحاً ومن طبیعته انه لا یدلس الا فی روایة سمعها من راو ضعیف ومجروح"(4).
التدلیس فی الخبر یعنی: ان ینقل الروای الخبر الذی سمعه بواسطة بصورة حیث یتصور السامع أو القارئ ان لا واسطة فی نقل الخبر، دار القطنی فی ترجمته لابن جریج اشار الى هذه الخصوصیة المذموة فی الاخبار التی یرویها.
فی خصوص "أبی الزبیر" فقد ذکر فی الکتب الرجالیة وغیرها ودار الحدیث عنه هناک، منها: اشارة عبد الله بن أحمد الى تصور ایوب فی خصوص ابی الزبیر نقلاً عن احمد بن حنبل حیث قال: "سألت أبی هل کان ایوب یرى ان ابی الزبیر ضعیف فی نقل الحدیث؟ قال: نعم"(5).
ونقل عن "شعیه" اعتراضه على أحد الرواة حیث کان یقول: "هل تروی عن أبی زبیر! فی حین لم یستطع ان یؤدی الصلاة على وجه حسن؟"(6).
ومما تقدم وجود هذین الشخصین فی سند الروایة موجب لضعفها ولا یمکن الاعتماد على هکذا روایة ولا یصح الافتاء على اساسها کما ان ابناء السنة طرحوا هذه الروایة ولم یفتوا على طبقها.
لا يوجد تعليق