الجواب الاجمالي:
ان مالک بن انس صریح فی حدیثه حیث قال: ان طلب الشفاعة من النبی (صلى الله علیه وآله) فی عالم البرزخ وبعد الوفاة امر مطلوب وعلى عکس ما یذهب الیه الوهابیین من ان الاستشفاع شرک فان مالک یقول: انه وسیلتک وواسطتک واستشفع به
الجواب التفصيلي:
هناک قصة حدثت لمالک بن أنس من الائمة الاربعة لدى أبناء العامة وإمام الفرقة المالکیة فی خصوص التوسل بالنبی (صلى الله علیه وآله) سنشیر إلیها فی ذیل الحدیث.
کان مالک جالساً الى جوار قبر النبی (صلى الله علیه وآله) وأبی جعفر المنصور الخلیفة العباسی جالساً هناک فسأله: هل ندعوا باتجاه القبلة أو باتجاه قبر النبی (صلى الله علیه وآله). قال مالک: لماذا أعرضت عن قبر النبی (صلى الله علیه وآله) فی حین انه وسیلتک ووسیلة أبوک آدم فی یوم القیامة؟ أتجه نحو قبر النبی (صلى الله علیه وآله) واستشفع به(1)
یستفاد من الحوار المذکور النقاط التالیة:
1ـ ان سیرة التابعین واصحاب النبی (صلى الله علیه وآله) سرت على الدعاء عند قبره المبارک سیما مالک بن انس من ائمة ابناء العامة.
2ـ لم یستنکر أحد من علماء المدینة والمسلمین قول مالک فی خصوص زیارة قبر النبی (صلى الله علیه وآله) واذا کان الامر محل انکار اهل المدینة فلا شک انه کان یذکر فی مصادر التاریخ لان المبرر لذکر هکذا مسائل مع وجود الاختلافات بین المذاهب کان موجوداً.
3ـ ان التوسل وطلب الشفاعة من النبی (صلى الله علیه وآله) حتى بعد وفاته کان امراً مطلوباً من شخص کمالک بن انس حیث قال للخلیفة المنصور: "استشفع به" وتوسل به.
4ـ یقول مالک: "انه وسیلتک ووسیلة أبوک آدم فی یوم القیامة" ویشیر هذا القول الى هذه الآیة الشریفة: یا ایُّهاالَّذینَ آمَنو اتَّقُوا اللّهَ و ابْتَغُوا اِلَیْهِ الوسِیلَةَ(2)
5ـ یستفاد من هذه المناظرة ان احترام النبی (صلى الله علیه وآله) بعد مماته کاحترامه وتکریمه فی حیاته ولهذا یطلب منه ان لا یرفع صوته فی مسجد رسول الله ویتلی علیه هذه الآیة الکریمة: لاَترْفَعُوا اَسواتَکُمْ فَوقَ صَوْتِ النَّبِىَّ (3)
وینتقد کذلک الذین لا یراعون الادب حیث یقول تعالى: اِنَّ الَّذینَ نُیادَنَکَ من وَراء الهُجُراتِ اَکثَرُهُمْ لا یَعْقِلُون(4)
لقد بین مالک للمنصور الدوانیقی ان حرمة النبی (صلى الله علیه وآله) بعد مماته کحرمته فی حیاته حیث ان الاستدلال بالایة المذکورة اعلاه یشیر الى ان المسألة لا تختص بحیاة النبی (صلى الله علیه وآله) ولهذا السبب أی ان النبی وسیلة الله تعالى للعباد یزور مالک قبر النبی (صلى الله علیه وآله)ولا یعرض عنه.
وهناک اشارة ضمنیة فی کلام مالک الى ان النبی (صلى الله علیه) وسیلة الله تعالى لعبادة ویصح الاتجاه والدعاء نحو قبره وهو الواسطة ویصح التوسل به والاستشفاع به.
6ـ ان مالک بن انس صریح فی حدیثه حیث قال: ان طلب الشفاعة من النبی (صلى الله علیه وآله) فی عالم البرزخ وبعد الوفاة امر مطلوب وعلى عکس ما یذهب الیه الوهابیین من ان الاستشفاع شرک فان مالک یقول: انه وسیلتک وواسطتک واستشفع به.
7ـ ان کلام مالک بن انس یشیر الى ان المسلمین اثناء الدعاء فی حرم النبی (صلى الله علیه وآله) کانوا یتجهون نحو القبلة ویدعون الله تعالى واذا لم یکن کذلک فلا داعی لتوجیه الخلیفة العباسی المنصور لاستقبال قبر النبی (صلى الله علیه وآله) خلاف ما یذهب الیه ابن تیمیة حیث یقول: ان اصحاب النبی (صلى الله علیه وآله) والتابعین ومن لحقهم عندما کانوا یأتون الى قبره الشریف یتجهون نحو القبر ثم یسلمون علیه واذا ارادو ان یدعوا فیتجهون نحو القبلة ویعرضون عن القبر(5)
لا يوجد تعليق