الجواب الاجمالي:
ان الموروث الروائي مليء بالروايات الدالة على جواز زيارة النساء للقبور منها ما نقله ابن حجر فيما رواه مسلم عن عائشة قَالَت: کَیْفَ أَقُولُ یَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ تَعْنِی إذَا زُرْت الْقُبُورَ، قَالَ: قُولِی السَّلَامُ عَلَى أَهْلِ الدِّیَارِ مِنْ الْمُؤْمِنِینَ
الجواب التفصيلي:
السرخسی من علماء الحنابلة یقول:
"والأصح عندنا أن الرخصة ثابتة فی حق الرجال والنساء جمیعاً فقد روى أن عائشة رضی الله عنها کانت تزور قبر رسول الله صلى الله علیه وسلم فی کل وقت وأنها لما خرجت حاجة زارت قبر أخیها عبد الرحمن رضی الله عنه وأنشدت عند القبر قول القائل وکنا کندمانی جذیمة حقبة * من الدهر حتى قیل لن یتصدعا فلما تفرقنا کأنی ومالکا * لطول اجتماع لم نبت لیلة معا!"
ابن حجر العسقلانی(1) کذلک ینقل: "عن عائشة أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِی بَکْرٍ تُوُفِّیَ وَدُفِنَ فِی مَکَّةَ وَأَتَتْ عَائِشَةُ قَبْرَهُ ثُمَّ قَالَتْ: وَکُنَّا کَنَدْمَانَیْ جَذِیمَةَ بُرْهَةً مِنْ الدَّهْرِ حَتَّى قِیلَ لَنْ یَتَصَدَّعَا وَعِشْنَا بِخَیْرٍ فِی الْحَیَاةِ وَقَبْلَنَا أَصَابَ الْمَنَایَا رَهْطَ کِسْرَى وَتُبَّعَا وَلَمَّا تَفَرَّقْنَا کَأَنِّی وَمَالِکًا لِطُولِ اجْتِمَاعٍ لَمْ نَبِتْ لَیْلَةً مَعَا!"
محمد بن الشربینی الشافعی ضمن نقله أقوال یقول:
قیل انّ زیارة القبور للنساء مباح وجائز... لجهة العمل به على أصل الإباحة والخبر (لعن رسول الله زوّارات القبور) عَمَلًا بِالْأَصْلِ وَالْخَبَرِ فِیمَا إذَا تَرَتَّبَ عَلَیْهَا بُکَاءٌ وَنَحْوُ ذَلِکَ(2)
ابن حجر یقول: "( فَائِدَةٌ ): مِمَّا یَدُلُّ لِلْجَوَازِ بِالنِّسْبَةِ إلَى النِّسَاءِ مَا رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ {عَائِشَةَ قَالَتْ : کَیْفَ أَقُولُ یَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ تَعْنِی إذَا زُرْت الْقُبُورَ ، قَالَ: قُولِی السَّلَامُ عَلَى أَهْلِ الدِّیَارِ مِنْ الْمُؤْمِنِینَ}"(3)
وبعد روایة الحاکم فی مورد زیارة فاطمة (علیها السلام) قبر عمها الحمزة فی کل یوم جمعة. الحاکم نقل هذه الروایة وفی المبسوط السرخسی: "وَالْأَصَحُّ عِنْدَنَا أَنَّ الرُّخْصَةَ ثَابِتَةٌ فِی حَقِّ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ جَمِیعًا"(4)
الروایة التی نقلها مسلم فی صحاحه عن عائشة ان الله قال لرسول الله بواسطة جبرائیل: تعالى لأهل البقیع واستغفر لهم. عائشة تسئل: أنا کیف أقول لهم هذا؟ رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی جوابه لها علمها طریقة وکیفیة الزیارة والسلام على أهل البقیع(5)
بعد الأقوال التی ذکرت أصبح من الواضح جواز زیارة النساء للقبور وانه لا إشکال فی ذلک(6)
لا يوجد تعليق