الجواب الاجمالي:
روى حدیث
الغدیر من جمع غفير من أعلام أهل السنة فمنهم: الترمذی وابن
ماجة، وابن عساکر وأبی نعیم، وابن الأثیر، والخوارزمی، والسیوطی، وابن حجر
والهیثمی، وابن الصباغ المالکی، والقندوزی الحنفی ، وابن المغازلی وابن کثیر، والحموینی ، والحسکانی ، والغزالی ، والبخاری فی تاریخه . فقد رووا هؤلاء حدیث الغدیر وأخرجوه فی کتبهم على اختلاف طبقاتهم ومذاهبهم من القرن الأول للهجرة وحتى القرن الرابع عشر فکان عددهم یزید عن ثلاثمائة و ستین عالما
الجواب التفصيلي:
إن کثیرا من علماء أهل السنة یذکرون هذه الواقعة بکل تفاصیلها و نشیر هنا إلی بعض الشواهد من کتبهم:
1 - أخرج الإمام أحمد بن حنبل فی مسنده من حدیث زید بن أرقم قال: نزلنا مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بواد یقال له وادی خُم، فأمر بالصلاة فصلاها بهجیر، قال فخطبنا، وظلل لرسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بثوب على شجرة سمرة من الشمس فقال : " ألستم تعلمون ، أو ألستم تشهدون أنی أولى بکل مؤمن من نفسه ؟
قالوا: بلى! قال : فمن کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم! وال من والاه وعاد من عاداه"(1).
2 - أخرج الإمام النسائی فی کتاب "الخصائص" عن زید بن أرقم قال : لما رجع النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) من حجة الوداع ونزل غدیر خم أمر بدوحات فقممن، ثم قال: "کأنی دعیت فأجبت وإنی تارک فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر کتاب الله وعترتی أهل بیتی فانظروا کیف تخلفونی فیهما ، فإنهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض – فی القیامة - ، ثم قال : إن الله مولای وأنا ولی کل مؤمن ، ثم إنه أخذ بید على فقال : من کنت ولیه فهذا ولیه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه(2 ) .
3 - أخرج الحاکم النیسابوری عن زید بن أرقم من طریقین صحیحین على شرط الشیخین قال: لما رجع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من حجة الوداع ونزل غدیر خم، أمر بدوحات فقممن فقال: "کأنی دعیت فأجبت وإنی ترکت فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر، کتاب الله تعالى وعترتی ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما ، فإنهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولای وأنا مولى کل مؤمن ثم أخذ بید علی فقال : من کنت مولاه فهذا ولیه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه"(3 ).
4 - کما أخرج هذا الحدیث مسلم فی صحیحه یسنده إلى زید بن أرقم ولکنه اختصره فقال: قام رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) یوما فینا خطیبا بماء یدعى "خما" بین مکة والمدینة فحمد الله وأثنى علیه ووعظ وذکر ثم قال: "أما بعد ألا أیها الناس! فإنما أنا بشر یوشک أن یأتی رسول ربی فأجیب وأنا تارک فیکم ثقلین أولهما کتاب الله فیه الهدى والنور فخذوا بکتاب الله واستمسکوا به فحث على کتاب الله ورغب فیه ثم قال : وأهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی . . . "(4 ) .
5 - کما أخرج الإمام أحمد من طریق البراء بن عازب من طریقین ، قال: کنا مع رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)، فنزلنا بغدیر خم، فنودی فینا الصلاة جامعة، وکسح لرسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ، تحت شجرتین فصلى الظهر وأخذ بید علی (علیه السلام)، فقال: " ألستم تعلمون أنی أولى بالمؤمنین من أنفسهم ؟ قالوا : بلى! قال : ألستم تعلمون أنی أولى بکل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى! قال : فأخذ بید علی ، فقال : من کنت مولاه فعلی مولاه ، اللهم! وال من والاه وعاد من عاداه ، قال البراء فلقیه عمر بعد ذلک ، فقال له : هنیئا یا بن أبی طالب، أصبحت وأمسیت مولى کل مؤمن ومؤمنة"(5 ) .
وباختصار فقد روى حدیث الغدیر من أعلام أهل السنة زیادة عمن ذکرنا فی کتبهم، فمنهم: الترمذی وابن ماجة، وابن عساکر وأبی نعیم، وابن الأثیر، والخوارزمی، والسیوطی، وابن حجر والهیثمی، وابن الصباغ المالکی، والقندوزی الحنفی ، وابن المغازلی وابن کثیر، والحموینی ، والحسکانی ، والغزالی ، والبخاری فی تاریخه . فقد رووا هؤلاء حدیث الغدیر وأخرجوه فی کتبهم على اختلاف طبقاتهم ومذاهبهم من القرن الأول للهجرة وحتى القرن الرابع عشر فکان عددهم یزید عن ثلاثمائة و ستین عالما(6)
لا يوجد تعليق