الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
أخرج القرشىّ علیّ بن حمید فی شمس الأخبار(1)، نقلاً عن سلوة العارفین ـ للموفّق بالله الحسین بن إسماعیل الجرجانیّ، والد المرشد بالله ـ بإسناده عن النبیّ (صلى الله علیه وآله) أنّه لمّا سُئل عن معنى قوله: «من کنتُ مولاه فعلىّ مولاه»، قال: «الله مولای أَولى بی من نفسی لا أمرَ لی معه، وأنا مولى المؤمنین; أَولى بهم من أنفسهم لا أمرَ لهم معی، ومن کنتُ مولاه أَولى به من نفسه لا أمر له معی، فعلیٌّ مولاه أَولى به من نفسه لا أمرَ له معه».
فی حدیث احتجاج عبدالله بن جعفر على معاویة(2) قوله: یا معاویة! إنّی سمعتُ رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقول على المنبر وأنا بین یدیه، وعمر بن أبی سلمة، واُسامة بن زید، وسعد بن أبی وقّاص، وسلمان الفارسی، وأبوذرّ، والمقداد، والزبیر بن العوامّ، وهو یقول:
«ألستُ أَولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ فقلنا : بلى یا رسول الله!
قال: ألیس أزواجی اُمّهاتکم؟ قلنا: بلى یا رسول الله!
قال: من کنتُ مولاه فعلیٌّ مولاه، أَولى به من نفسه»، وضرب بیده على منکب علیّ، فقال: «أللّهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه، أیُّها الناس أنا أَولى بالمؤمنین من أنفسهم لیس لهم معی أمر، وعلیّ من بعدی أَولى بالمؤمنین من أنفسهم لیس لهم معه أمر . . ». إلى أن قال عبدالله :
ونبیّنا(صلى الله علیه وآله) قد نصب لاُمّته أفضل الناس وأولاهم وخیرهم بغدیر خُمّ وفی غیر موطن، واحتجّ علیهم به، وأمرهم بطاعته ، وأخبرهم أ نّه منه بمنزلة هارون من موسى ، وأنّه ولیّ کلّ مؤمن من بعده ، وأنّه کلُّ من کان هو ولیّه فعلیّ ولیّه، ومن کان أَولى به من نفسه فعلیّ أَولى به، وأنّه خلیفته فیهم ووصیّه(3)
لا يوجد تعليق