الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
روى مسلم فی صحیحه عن وکیع، عن سفیان عن حبیب بن أبی ثابت، عن أبی وائل، عن أبی الهیاج الأسدی، قال: قال لی علیٌ بن أبی طالب: «ألا أبعثک على ما بَعَثنی علیه رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم أن لا تَدَع تمثالًا إلّا طمسته ولا قبراً مُشرفاً إلّا سوَّیته»[1]
و لقد تمسّک النّافی للبناء علی القبور بالجملة الأخیرة ( ولا قبراً مُشرفاً إلّا سوَّیته) و ادّعى أنّ معناه: ولا قبراً عالیاً إلّا سوّیته بالأرض.
والاستدلال بهذا الحدیث باطل، لأنّه ضعیف السند، قاصر الدلالة، و نحن هنا ندرس الحدیث سنداً.
یکفی فی ضعفه أنّ علماء الرّجال ضعّفوا الرّواة الأربعة الواقعین فی السند وهم:
1- وکیع. 2- سفیان الثوری. 3- حبیب بن أبی ثابت. 4- أبو وائل الأسدی[2]
کما ویکفی فی ضعف الحدیث أیضاً أنّه رواه أبو الهیاج و لیس له فی الصحاح و المسانید حدیث غیر هذا.
فکیف یستدلّ بسندٍ یشتمل على المضعَّفین الّذین لا یُحتجُّ بحدیثهم کما ذکره ابن حجر فی ترجمة هؤلاء الأربعة.
وحتى یکون القارئ على بصیرة من الأمر ننقل نص أقوال العلماء فی حقهم، واحداً واحدا:
1- وکیع: هو وکیع بن الجراح بن ملیح، الرواسی، الکوفی، روى عن عدَّةٍ منهم سفیان الثوری، و روى عنه جماعةٌ منهم یحیى بن یحیى. و هو مع ما مدحوه نقلوا فیه أیضاً قدحاً کثیراً.
قال فیه ابن حجر فی تهذیب التهذیب: قال عبد اللَّه بن أحمد عن أبیه (أحمد بن حنبل) قال سمعت أبی یقول: کان وکیع أحفظ من عبد الرحمان ابن مهدی کثیراً کثیراً، و قال فی موضع آخر: ابن مهدی أکثر تصحیفاً من وکیع، و وکیع أکثر خطأ منه. و قال فی موضع آخر: أخطأ وکیع فی خمسمائة حدیث.
و قال ابن عماد قلتُ لوکیع: عدّوا علیک بالبصرة أربعة أحادیث غَلطت فیها؟ فقال: حدّثتهم بعبّادان بنحوٍ من ألفٍ و خمسمائة، و أربعةٌ لیس بکثیر فی ألف و خمسمائة.
و قال علی بن المدینی: کان وکیع یلحن و لو حدّث بألفاظه لکان عجباً.
و قال محمد بن نصر المروزی: کان یحدّث بآخره من حفظه فیغیّر ألفاظ الحدیث، کأنّه کان یحدّث بالمعنى، و لم یکن من أهل اللسان[3]
و قال الذهبی فی میزان الاعتدال بعدما مدحه: قال ابن المدینی: کان وکیع یلحن، و لو حدّث بألفاظه کان عجباً .[4]
إذن فوکیع وصف بالخطأ والتصحیف، و اللحن[5] و النقل بالمعنى فی روایة الأحادیث، وهی أوصاف تقلّل من شأنه و شأن مرویّاته، واسوأ من ذلک استهانته بالخطأ کما لاحظت فی عبارة ابن عماد، و کل هذا یجعل الرجل فی دائرة الضعف، و یسقطه عن الوثاقة.
2- سفیان الثوری: و هو سفیان بن سعید بن مسروق، الثوری، الکوفی أکثروا المدح فی حقّه، و قال الذهبی عنه: مع أنّه کان یدلّس عن الضعفاء، ولکن کان له نقد و ذوق، ولا عبرة لقول من قال: یدلّس و یکتب عن الکذابین[6]
و قال ابن حجر: قال ابن المبارک حدّث سفیان بحدیث فجئته و هو یدلّس فلما رآنی استحیى، و قال: نرویه عنک[7]
و قال ابن حجر فی ترجمة یحیى بن سعید بن فروخ قال أبو بکر: و سمعت یحیى یقول: جهد الثوری أن یدلّس علیّ رجلًا ضعیفاً فما أمکنه[8]
والتدلیس هو أن یروی عن رجل لم یلقه، وبینه وبین ذلک الرجل واسطة فلا یذکر الواسطة.
و قال أیضاً فی ترجمة سفیان: قال ابن المدینی عن یحیى بن سعید لم یلق سفیان أبا بکر بن حفص ولا حیان بن إیاس ولم یسمع من سعید بن أبی بردة.
و قال البغوی: لم یسمع من یزید الرقاشی.
و قال أحمد: لم یسمع من سلمة بن کهیل حدیث: السائبة یضع ماله حیث یشاء، و لم یسمع من خالد بن سلمة المعروف بالفافا و لا من ابن عون إلّا حدیثاً واحداً[9]
و هذا تصریح من ابن حجر بکون الرجل مدلّساً وعندئذ یکون فاقداً لملکة العدالة، لأنّه کان یصوّر غیر الواقع واقعاً.
و قال الإمام الذهبی: قال صاحب الحلیة أخبرنا أبو أحمد الغطریفی أخبرنا محمد بن أحمد بن مکرم أخبرنا علی بن عبد الحمید أخبرنا موسى بن مسعود أخبرنا سفیان، قال: دخلت على جعفر بن محمد وعلیه جبة خز وکساء خز دخانی فقلت: یا ابن رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم لیس هذا من لباس آبائک.
قال: «کانوا على قدر إقتار الزمان، وهذا زمان قد أسبل عزالیه» ثمّ حسر عن جبة صوف تحت، و قال: «یا ثوری: لبسنا هذا للَّه وهذا لکم فما کان للَّه أخفیناه و ما کان لکم أبدیناه»[10]
إنَّ هذا الاعتراض یدل على عدم فهم سفیان للأُمور، و عدم معرفته بها.
3- حبیب: هو حبیب بن أبی ثابت قیس بن دینار، تابعی، وثّقه بعض، ولکن قال ابن حبان فی الثقات: کان مدلّساً، و قال العقیلی غمزه ابن عون، وقال القطان: له غیر حدیث عن عطاء لا یتابع علیه، و لیست محفوظة.
و قال ابن خزیمة فی صحیحه: کان مدلّساً.
و قال العقیلی: وله عن عطاء أحادیث لا یتابع علیها[11]
و قال ابن حجر أیضاً فی تقریب التهذیب: حبیب بن أبی ثابت: قیس، ویقال: هند بن دینار الأسدی، مولاهم:
أبو یحیى الکوفی، ثقة فقیه جلیل، و کان کثیر الإرسال والتدلیس، من الثالثة، مات سنة تسع عشرة ومائة[12]
و نقل ابن حجر عن کتاب الموضوعات لابن الجوزی من نسخةٍ بخط المنذری أنّه نقل فیه حدیثاً عن أبی کعب فی قول جبرئیل: لو جلست معَکَ مثل ما جَلَس نوح فی قومه ما بلّغت فضائل عمر، و قال: و لم یعلَّه ابن الجوزی إلّا بعبد اللَّه بن عامر الأسلمی شیخ حبیب بن أبی ثابت[13]
4- أبو وائل الأسدی: وهو شقیق بن سلمة الکوفی. کان منحرفاً عن علیّ بن أبی طالب، قال ابن حجر: قیل لأبی وائل: أیّهما أحبُّ إلیک علی أم عثمان؟ قال: کان علی أحبَّ إلیّ ثمّ صار عثمان[14]
و لفظة «أحبَّ» هناک لیست صیغة أفعل التفضیل بل المراد أنّه کنت علویاً ثمّ صرت عثمانیاً، و کان الحزبان یومذاک یبغض أحدهما الآخر.
و یشهد لذلک ما ذکره ابن أبی الحدید حیث قال: و منهم أبو وائل شقیق بن سلمة، کان عثمانیاً یقع فی علیّ علیه السلام و یقال إنّه کان یرى رأی الخوارج و لم یختلف فی أنّه خرج معهم، و أنّه عاد إلى علیّ علیه السلام منیباً مقلعاً، روى خلف بن خلیفة، قال: قال أبو وائل: خرجنا أربعة آلاف فخرج إلینا علیٌ فما زال یکلّمنا حتّى رجع منّا ألفان.
و روى صاحب کتاب «الغارات» عن عثمان بن أبی شیبة عن الفضل ابن دکین، عن سفیان الثوری، قال: سمعت أبا وائل یقول: شهدتُ صفین و بئس الصفوف کانت.
قال و قد روى أبو بکر بن عیاش عن عاصم ابن أبی النجود قال: کان أبو وائل عثمانیاً[15]
و یکفی أنّه کان من ولاة عبید اللَّه بن زیاد لعنه اللَّه.
قال ابن أبی الحدید: وقال أبو وائل: استعملنی ابن زیاد على بیت المال بالکوفة[16]
هذا کلّه حول سند الروایة. و قد عرفت أنّ أسنادها تشتمل على رواةٍ ضعافٍ، و على فرض ورود المدح فی حقّهم فهو معارَض بما عرفت من الجرح، و عند التعارض یقدَّم الجارحُ على المادح فیسقط الحدیثُ عن الاعتبار و یُرجَع إلى أدلّة أُخرى، و سیوافیک أنَّ الأصل فی المقام هو الجواز، کما سیوافیک ذلک فی آخر هذا البحث. [17]
لا يوجد تعليق