الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
لقد تسرّع ابن تیمیّة- و أتباعه- فی الحکم، فأنکروا أن یکون الصحابة والتابعون قد طلبوا حاجة من النبیّ- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- فهم یقولون:
و لم یکن أحد من سلف الأُمّة- فی عصر الصحابة و لا التابعین و لا تابعی التابعین- یتخیّرون الصلاة والدعاء عند قبور الأنبیاء و یسألونهم، ولا یستغیثون بهم لا فی مغیبهم و لا عند قبورهم[1]
لعلّ الإنسان الجاهل بتاریخ الصحابة والتابعین ینخدع بهذا الکلام و یتصوّر صدقه و صحته، ولکن سرعان ما یثبت له کذب هذا الادّعاء و بطلانه إذا نظر إلى التاریخ بنظرة خاطفة، و قرأ بعینه توسُّل الصحابة و غیرهم بالنبی، والاستغاثة به- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم-.
و إلیک بعض النماذج من ذلک:
1. أصاب الناس قحطٌ فی عهد عمر بن الخطاب، فجاء رجل إلى قبر النبی - صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- فقال: یا رسول اللَّه استسق اللَّه لأُمّتک فإنّهم قد هلکوا. فأتاه رسول اللَّه- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- فی المنام فقال: ائت عمر، فاقرأُه السلام و أخبره إنّهم مسقَون»[2]
ثمّ یقول السمهودی- بعد ذکر هذه القضیة-:
«و محلُّ الاستشهاد طلب الاستسقاء منه- علیه السَّلام- و هو فی البرزخ، و دعاؤه لربّه فی هذه الحالة غیر ممتنع، و علمه بسؤال من یسأله، فلا مانع من سؤال الاستسقاء و غیره منه، کما کان فی الدنیا»[3]
2. و یروی السمهودی أیضاً عن الحافظ أبی عبد اللَّه محمد بن موسى بن النعمان، بسند ینتهی إلى الإمام علیّ أمیر المؤمنین - علیه السَّلام-: «أنّ أعرابیاً جاء إلى المدینة بعد ثلاثة أیّام من دفن النبی- صلَّى اللَّه علیه و آله و سلَّم- فرمى بنفسه على قبر النبی وحثا من ترابه على رأسه و قال: «یا رسول اللَّه قلت فسمعنا قولک، و وعیتَ عن اللَّه سبحانه ما وعینا عنک، و کان فیما أُنزل علیک: «... وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جاءُوکَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَوَاسْتَغْفَرَلَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوّاباً رَحیماً»[4] وقد ظلمتُ نفسی و جئتک تستغفر لی»[5]
أیّها القارئ الکریم: إنّ السمهودی یذکر- فی کتابه وفاء الوفا، الباب الثامن- قضایا و وقائع کثیرة و کلّها تدلّ على أنّ الاستغاثة برسول اللَّه- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- کانت سیرة مستمرة للمسلمین، حتّى أنّه یقول: إنّ الإمام محمّد بن نعمان کتب کتاباً حول هذا الموضوع بعنوان: مصباح الظلام فی المستغیثین بخیر الأنام.
3. یقول محمّد بن المنکدر:
«أودع رجلٌ أبی ثمانین دیناراً، و خرج للجهاد وقال لأبی: إن احتجت أنفقها إلى أن أعود، وأصاب الناس جُهدٌ من الغلاء، فأنفق أبی الدنانیر، فقدم الرجل و طلب ماله، فقال له أبی: عُد إلیَّ غداً. و بات فی المسجد یلوذ بقبر النبیّ- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- مرّة و بمنبره مرّة، حتّى کاد أن یُصبح، یستغیث بقبر النبیّ، فبینما هو کذلک و إذا بشخصٍ- فی الظلام- یقول: دونکها یا أبا محمّد، فمدّ أبی یده فإذا هو بصُرّة فیها ثمانون دیناراً، فلما أصبح جاء الرجل فدفعها إلیه»[6]
4. یقول أبو بکر المقری:
«کنت أنا والطبرانی و أبو الشیخ فی حرم رسول اللَّه- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- و کنّا على حالة و أثّر فینا الجوع، و واصلنا ذلک الیوم، فلمّا کان وقت العشاء حضرتُ قبر النبیّ- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- فقلت: یا رسول اللَّه: الجوع ...
فحضر بالباب علویٌّ فدقَّ ففتحنا له، فإذا معه غلامان مع کلّ واحد زنبیل فیه شیء کثیر، فجلسنا، وأکلنا، و ظننّا أنّ الباقی یأخذه الغلام، فولّى و ترک عندنا الباقی، فلمّا فرغنا من الطعام قال العلوی: یا قوم أشکوتم إلى رسول اللَّه؟ فإنّی رأیت رسول اللَّه فی المنام فأمرنی أن أحمل بشیء إلیکم»[7]
5. یقول ابن الجلّاد:
«دخلتُ مدینة النبیّ- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- وبی فاقة، فتقدّمتُ إلى القبر وقلت:
ضیفُک. فغفوتُ فرأیت النبی فأعطانی رغیفاً، فأکلتُ نصفه، فانتبهتُ و بیدی النصف الآخر»[8]
أنّهذه الوقائع- بمجموعها- تشهد بأنّ الاستغاثة برسول اللَّه- صلَّى اللَّه علیه وآله وسلَّم- کانت سُنّة جاریة بین المسلمین[9]
لا يوجد تعليق