أقوال اللغویین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
جمرات بین الماضى والحاضر
1- تفسیر الجمرة فی کتب اللغةلیس للجمرة حقیقة شرعیّة

نعرض القارىء الکریم هنا بعضاً من أقوال اللغویین ذات العلاقة بالمعنى الفقهی، والجدیر بالذکر أنّه لیس فی أقوالهم کلام عن الأعمدة المذکورة بل الکلام یدور حول محلّ اجتماع صغار الحصى.

1 ـ الفیومی، المتوفّى سنة 770هـ ، یقول فی «المصباح المنیر»:

«کلّ شیء جمعته فقد جمّرته، ومنه الجمرة: وهی مجتمع الحصى بمنى، فکلّ کُومة من الحصى جمرة، والجمع جمرات». والکُومة هنا: کلّ ما اجتمع وارتفع من تراب أو حجارة أو قمح أو نحو ذلک، وهذا التعبیر یفید فی توضیح بعض العبارات، لذا أرجو الترکیز علیه.

2 ـ المرحوم الطریحی، المتوفّى سنة 1807هـ ، یقول فی «مجمع البحرین»:

«والجمرات: مجتمع الحصى بمنى، فکلّ کُومة من الحصى جمرة، والجمع جمرات، وجمرات منى ثلاث».

وهنا یفسّر الجمرات بمعنى محل اجتماع صغار الحصى.

3 ـ ابن منظور، المتوفّى سنة 711هـ ، یقول فی «لسان العرب»:

«والجمرة: اجتماع القبیلة الواحدة... ومن هذا قیل لمواضع الجِمار التی تُرمى بمنى جمرات; لأنّ کلّ مجمع حصى منها جمرة، وهی ثلاث جمرات».

4 ـ ابن الأثیر الجزری، المتوفّى سنة 606هـ ، یقول فی «النهایة»:

«الجِمار: هی الأحجار الصغار، ومنه سمّیت جمار الحج للحصى التی یرمى بها، وأمّا موضع الجمار بمنى فسمّی جمرة لأنّها ترمی بالجِمار، وقیل: لأنّها مجمع الحصى، التی یرمى بها»(1).

 

وعبارة (موضع الجمار) أی محل اجتماع الحصى تنطبق بوضوح على الأرض، ولیس ثمة کلام عن الأعمدة.

5 ـ الزَّبیدی، المتوفى سنة 1205هـ ، قال فی «تاج العروس فی شرح القاموس»:

«وجِمار المناسک وجمراتها: الحصیات التی یرمی بها فی مکة... وموضع الجِمار بمنى، مسمّى جمرة لأنّها ترمى بالجِمار، وقیل: لأنّها مجمع الحصى».

مرة اُخرى یأتی تعبیر (موضع الجمار) أو محل اجتماع الحصى لیکون شاهداً على المدّعى.

6 ـ وجاء فی «معجم ألفاظ الفقه الجعفری»: «الجمرة: الحصاة الصغیرة، کُومة من الحصى، مجتمع الحصى»(2).

7 ـ وجاء فی «القاموس الفقهی»:

«الجِمار: الحجارة الصغیرة، الجمرة: واحدة الجمر، وهی القطعة الملتهبة من النار، والحصاة الصغیرة، وواحدة الجمرات التی ترمى فی منى، وهی ثلاث... وهی مجتمع الحصى فی منی»(3).

8 ـ وفی «دائرة المعارف الاسلامیة»:

«الجمرة فی الأصل الحصاة، وهی تطلق خاصّة على أکوام الحجارة فی وادی منى التی تتجمع من الجِمار، یرمی بها الحجیج فی عودتهم من الوقوف بعرفة»(4).

یستفاد من مجموع الأقوال والمطالب المتقدّمة ومن تعبیرات طائفة اُخرى من أعلام اللغة أنّه قیل للجمرات هذا الاسم لکونها موضع اجتماع الحصى، أو لکونها کُومة من الجمار، وهکذا نرى أنّ علماء اللغة لم یذکروا الجمرة بمعنى الأعمدة، بل اعتبروها بمعنى الأرض التی یجتمع فیها الجِمار، وبعبارة اُخرى أنّها مجتمع الحصى.

الأقوال المتقدّمة تشیر أیضاً إلى عدم بناء تلک الأعمدة فی عصر أغلب أولئک اللغویین، وإذا کان ثمة بناء فهو مجرّد شاخص وعلامة، علاوة على ذلک فإنّ علّة تسمیة الجمرات وجذرها اللغوی یطرحان مسألة اجتماع الحصى بقوّة.


1. النهایة، ج1، ص282.
2. د. أحمد فتح الله، معجم ألفاظ الفقه الجعفری، ص143.
3. د. سعدی أبوحبیب، القاموس الفقهی، ص65.
4. دائرة المعارف الإسلامیة، ج7، ص102.
1- تفسیر الجمرة فی کتب اللغةلیس للجمرة حقیقة شرعیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma