الجواب الاجمالي:
نفسه إلى الإبتلاء والمذلة، فداؤه منه ودواؤه بیده، فإذا لم یغیّر نفسَه ولم یسعَ فی بناء شخصیته لن یکون له دور فی صیاغة مصیره وشأنه
الجواب التفصيلي:
لیس للإنسان مصیر خاص قد تعین من قبلُ، ولا یقعُ تحت تأثیر ما یسمى بـ «جبر التاریخ» و«جبر الزمان» بل إنّ الذی یصنع التاریخ وحیاة الإنسانیة، ویجعل التحوّلات فی الاُسلوب والأخلاق والأفکار وغیرها، هو إرادة الإنسان نفسه! الجبر المادی الذی یجعل من الإنسان ألعوبة بید الغرائز التی لا تتغیر واُصول الوارثة.
أو جبر المحیط بحیث یرون أنّه تتحکم فیه الأوضاع الإقتصادیة والمعامل والمصانع.
فکل ما تقدم من «الجبر» ترفضه المدرسة الإسلامیة، ویرفضه القرآن، فالإنسان حرّ وهو الذی یقرر مصیره بنفسه.
إنّ الإنسان یمسک بزمام مصیره وتأریخه بنفسه، فیصنع لها الفخر والنصر، وهو الذی یسوق نفسه إلى الإبتلاء والمذلة، فداؤه منه ودواؤه بیده، فإذا لم یغیّر نفسَه ولم یسعَ فی بناء شخصیته لن یکون له دور فی صیاغة مصیره وشأنه(1)
لا يوجد تعليق