الجواب الاجمالي:
لقد روى عدد کبیر من الأئمة وحفظة الحدیث لدى الفریقین فی الصحاح والمسانید، حدیث العشیرة. وقد مرّ البعض بالحدیث من دون أن یعترض أو یخدش بسند أو متن الروایة، ومن جملة هؤلاء:
ابن اثیر، الطبری، الحلبی، ابوجعفر الأسکافی، ابن کثیر، ابن عساکر، النسائی، احمد بن حنبل، سبط بن الجوزی وآخرین.
الجواب التفصيلي:
لقد روى بعض مؤرخی أهل السنة واقعة «یوم الدار» بالمضمون وسنشیر إلى بعضهم:
1 ـ ابن اثیر.(1)
2 ـ الطبری.(2)
3 ـ ابن کثیر الدمشقی.(3)
4 ـ ابو الفداء.(4)
5 ـ الحلبی.(5)
6 ـ زینی دحلان.(6)
7 ـ ابن ابی الحدید.(7)
8 ـ ابوجعفر الأسکافی.(8)
9 ـ النووی.(9)
10 ـ الخازن.(10)
11 ـ البغوی.(11)
12 ـ ابن کثیر.(12)
13 ـ ابن عساکر.(13)
14 ـ المتقی الهندی.(14)
15 ـ الحاکم الحسکانی.(15)
16 ـ النسائی.(16)
17 ـ الکنجی الشافعی.(17)
18 ـ زرندی الحنفی.(18)
19 ـ الهیثمی.(19)
20 ـ الحموئی.(20)
21 ـ السیوطی.(21)
22 ـ جرجی زیدان.(22)
23 ـ احمد بن حنبل.(23)
24 ـ الحاکم النیشابوری.(24)
25 ـ سبط بن الجوزی.(25)
26 ـ ابن سعد.(26)
27 ـ کاندهلوى الحنفی.(27)
وآخرین.
یقول العلامة الأمینی (رحمه الله): «لقد روى عدد کبیر من الأئمة وحفظة الحدیث لدى الفریقین فی الصحاح والمسانید، حدیث العشیرة. وقد مرّ البعض بالحدیث من دون أن یعترض أو یخدش بسند أو متن الروایة. ویعتقد المؤروخون المسلمون وآخرین بصحة هذه الواقعة حیث دونوها فی کتبهم التاریخیة واعتبروها مؤکدة الصدور وأخذ البعض فی عکس معانی الحدیث بقالب الشعر والنثر»(28)
1 ـ ابن اثیر.(1)
2 ـ الطبری.(2)
3 ـ ابن کثیر الدمشقی.(3)
4 ـ ابو الفداء.(4)
5 ـ الحلبی.(5)
6 ـ زینی دحلان.(6)
7 ـ ابن ابی الحدید.(7)
8 ـ ابوجعفر الأسکافی.(8)
9 ـ النووی.(9)
10 ـ الخازن.(10)
11 ـ البغوی.(11)
12 ـ ابن کثیر.(12)
13 ـ ابن عساکر.(13)
14 ـ المتقی الهندی.(14)
15 ـ الحاکم الحسکانی.(15)
16 ـ النسائی.(16)
17 ـ الکنجی الشافعی.(17)
18 ـ زرندی الحنفی.(18)
19 ـ الهیثمی.(19)
20 ـ الحموئی.(20)
21 ـ السیوطی.(21)
22 ـ جرجی زیدان.(22)
23 ـ احمد بن حنبل.(23)
24 ـ الحاکم النیشابوری.(24)
25 ـ سبط بن الجوزی.(25)
26 ـ ابن سعد.(26)
27 ـ کاندهلوى الحنفی.(27)
وآخرین.
یقول العلامة الأمینی (رحمه الله): «لقد روى عدد کبیر من الأئمة وحفظة الحدیث لدى الفریقین فی الصحاح والمسانید، حدیث العشیرة. وقد مرّ البعض بالحدیث من دون أن یعترض أو یخدش بسند أو متن الروایة. ویعتقد المؤروخون المسلمون وآخرین بصحة هذه الواقعة حیث دونوها فی کتبهم التاریخیة واعتبروها مؤکدة الصدور وأخذ البعض فی عکس معانی الحدیث بقالب الشعر والنثر»(28)
لا يوجد تعليق