الجواب الاجمالي:
ضعّف ابن کثیر «یوم الدار» معللاً ذلك بوجود ابو مریم عبد الغفار بن القاسم وهو شیعی کذاب ـ كما يدعي ـ في سند هذا الحديث، وقد اتهمه علی بن المدینی بجعل الحدیث وذهب البعض الى تضعیفهـ كما يقول ـ
ويمكن تعليل ذلك بما يلي: إن الطعن بالرواة الذین رووا فی فضل اهل البیت (ع) لا سیما الروایات التی فیها دلالة على خلافة الامام علی (ع) امر عادی لدى بعض المغرضین من امثال ابن کثیر، ودليل على ذلك توثيق كثير من علماء الرجال من أهل السنة ابن مريم كما فعله ابن كثير نفسه في مواضع أخرى
الجواب التفصيلي:
قام ابن کثیر بعد أن نقل حدیث «یوم الدار» عن ابن اسحاق بتضعیفه حیث یرى ان فی سند الحدیث یقع ابو مریم عبد الغفار بن القاسم وهو شیعی کذاب وقد اتهمه علی بن المدینی بجعل الحدیث وذهب البعض الى تضعیفه»(1)
جدیر بالقول أن یقال فی الجواب: إن الطعن بالرواة الذین رووا فی فضل اهل البیت (علیه السلام) لا سیما الروایات التی فیها دلالة على خلافة الامام علی (علیه السلام) امر عادی لدى بعض المغرضین سیما امثال ابن کثیر. وقد اتفق القوم على تضعیف من یروی عن أهل البیت (علیهم السلام) وهو یختلف معهم مذهبیاً أو اعتقادیاً. والشاهد على ما تقدم تصریح ابن کثیر فی مکان آخر من کتابه بوثاقة ابو مریم(2)
ومن جملة من صرح بوثاقة ابو مریم هو شعبة(3)
ان ابن عقدة هو کذلک من الأشخاص الذین قالوا بوثاقة ابو مریم. لقد کان أبو مریم من المحدثین الثقاة فی القرن الرابع للهجرة، قال ابن عدی سمعت ابن عقدة یثنی علیه وتجاوز الحد فی مدحه وإطرائه...(4)(5)
جدیر بالقول أن یقال فی الجواب: إن الطعن بالرواة الذین رووا فی فضل اهل البیت (علیه السلام) لا سیما الروایات التی فیها دلالة على خلافة الامام علی (علیه السلام) امر عادی لدى بعض المغرضین سیما امثال ابن کثیر. وقد اتفق القوم على تضعیف من یروی عن أهل البیت (علیهم السلام) وهو یختلف معهم مذهبیاً أو اعتقادیاً. والشاهد على ما تقدم تصریح ابن کثیر فی مکان آخر من کتابه بوثاقة ابو مریم(2)
ومن جملة من صرح بوثاقة ابو مریم هو شعبة(3)
ان ابن عقدة هو کذلک من الأشخاص الذین قالوا بوثاقة ابو مریم. لقد کان أبو مریم من المحدثین الثقاة فی القرن الرابع للهجرة، قال ابن عدی سمعت ابن عقدة یثنی علیه وتجاوز الحد فی مدحه وإطرائه...(4)(5)
لا يوجد تعليق