الجواب الاجمالي:
إن النبي (صلى الله علیه وآله) یعلم أنّه سوف یبلّغ الناس فی منتهى سفره نبأً عظیماً، یُقام به صرح الدین، ویشاد علالیُّه، وتسود به اُمّته الاُمم، ویدبُّ ملکها بین المشرق والمغرب، لو عقَلتْ صالحها، وأبصرتْ طریق رُشدها
ولکن ولهذه الغایة بعینها لم یبرح أئمّة الدین یهتفون بهذه الواقعة، ویحتجّون بها لإمامة سلفهم الطاهر، کما لم یفتأ أمیر المؤمنین ـ صلوات الله علیه ـ بنفسه یحتجّ بها طیلة حیاته الکریمه، ویستند السامعین لها من الصحابة الحضور فی حجّة الوداع فی المنتدیات ومجتمعات لفائف الناس ؛ کلّ ذلک لتبقى غضّةً طریّةً بالرغم من تعاوُر الحُقُب والأعوام.
الجواب التفصيلي:
کان للمولى سبحانه مزید عنایة بإشهار هذا الحدیث؛ لتتداوله الألسن وتلوکه أشداق الرواة، حتّى یکون حجّة قائمة لحامیة دینه الإمام المقتدى صلوات الله علیه؛ ولذلک أنجز الأمر بالتبلیغ فی حین مزدَحم الجماهیر عند مُنصَرف نبیّه (صلى الله علیه وآله) من الحجّ الأکبر؛ فنهض بالدعوة، وکرادیس الناس وزُرافاتهم من مختلف الدیار محتفّةٌ به ؛ فردّ المتقدِّم، وجعجع بالمتأخِّر، وأسمع الجمیع(1)، وأمر بتبلیغ الشاهدِ الغائبَ ؛ لیکونوا کلّهم رواة هذا الحدیث، وهم یربون على مئة ألف.
ولم یکتفِ ـ سبحانه ـ بذلک کلّه حتّى أنزل فی أمره الآیات الکریمة تُتلى مع مرِّ الجدیدین بُکرةً وعَشیّاً ؛ لیکون المسلمون على ذُکْر من هذه القضیّة فی کلّ حین، ولیعرفوا رُشدهم والمرجع الّذی یجب علیهم أن یأخذوا عنه معالم دینهم.
ولم یزل مثل هذه العنایة لنبیّنا الأعظم(صلى الله علیه وآله) حیث استنقر اُمم الناس للحجّ فی سنته تلک، فالتحقوا به ثُباً ثُباً، وکرادیس، وهو(صلى الله علیه وآله) یعلم أنّه سوف یبلّغهم فی منتهى سفره نبأً عظیماً، یُقام به صرح الدین، ویشاد علالیُّه، وتسود به اُمّته الاُمم، ویدبُّ ملکها بین المشرق والمغرب، لو عقَلتْ صالحها، وأبصرتْ طریق رُشدها(2).
ولکن ولهذه الغایة بعینها لم یبرح أئمّة الدین ـ سلام الله علیهم ـ یهتفون بهذه الواقعة، ویحتجّون بها لإمامة سلفهم الطاهر، کما لم یفتأ أمیر المؤمنین ـ صلوات الله علیه ـ بنفسه یحتجّ بها طیلة حیاته الکریمه، ویستند السامعین لها من الصحابة الحضور فی حجّة الوداع فی المنتدیات ومجتمعات لفائف الناس ؛ کلّ ذلک لتبقى غضّةً طریّةً بالرغم من تعاوُر الحُقُب والأعوام.
ولذلک أمروا شیعتهم بالتعیّد فی یوم الغدیر والاجتماع وتبادل التهانی والبشائر؛ إعادةً لجِدّة هاتیک الواقعة العظیمة.
وللإمامیّة مجتمع باهر یوم الغدیر عند المرقد العلویّ الأقدس، یضمّ إلیه رجالات القبائل ووجوه البلاد من الدانین والقاصین ؛ إشادةً بهذا الذکر الکریم.
ویروون عن أئمّة دینهم ألفاظ زیارة مُطنَبة(3)، فیها تعدادُ أعلام الإمامة، وحجج الخلافة الدامغة من کتاب وسنّة، وتبسّط فى روایة حدیث الغدیر.
ولیوم الغدیر وظائف من صوم وصلاة ودعاء فیها هتاف بذکره، تقوم بها الشیعة فى أمصارها وحواضرها وأوساطها والقرى والرساتیق(4).
وأمّا کتب الإمامیّة فی الحدیث والتفسیر والتاریخ وعلم الکلام، فضع یدک على أیٍّ منها تجده مفعماً بإثبات قصّة الغدیر والاحتجاج بمؤدّاها.
لا يوجد تعليق